معلومات عن حمى كولورادو

الكاتب: المدير -
معلومات عن حمى كولورادو
"محتويات
ما هي حمى كولورادو
أين تنتشر حمى كولورادو
أعراض حمى كولورادو
أسباب حمى كولورادو
كيفية تشخيص حمى كولورادو

حمى كولورادو هي عدوى فيروسية تنتقل من خلال لدغة من قراد الخشب ، ويشار إلى هذا النوع من القراد بشكل أكثر شيوعًا باسم قراد خشب جبال روكي ، والقراد هو طفيليات بنية صغيرة توجد بشكل شائع في المناطق والحقول المشجرة حيث إن القراد بحاجة إلى دم من الحيوانات والبشر من أجل البقاء ، ولسوء الحظ غالبًا ما يكونون حاملين لأمراض معينة ، ويمكنهم نقل هذه الأمراض إلى الأشخاص الذين يعضونهم ، وتعتبر حمى كولورادو هي واحدة من العديد من الأمراض التي قد تنقلها القراد .

ما هي حمى كولورادو

حمى كولورادو والمعروفة أيضًا باسم حمى القراد الجبلي أو الحمى الجبلية الأمريكية هو مرض فيروسي ناجم عن الإصابة بفيروس حمى القراد في كولورادو ، وينتقل إلى البشر في الغالب عن طريق لدغة قراد الخشب البالغ المصاب وعلى الرغم من عدم وجود دليل على الانتقال الطبيعي من شخص لآخر فقد تم الإبلاغ عن حالات نادرة للانتقال عن طريق نقل الدم .

إن تشخيص الأشخاص الذين يعانون من حمى كولورادو معقد بسبب الطبيعة غير المحددة للأعراض ، ويعاني معظم الأشخاص من الحمى والرعشة والصداع وآلام العضلات والهيكل العظمي والشعور بالضيق ، ويمكن الخلط بين هذه العلامات والأعراض مع الأمراض المعدية وغير المعدية الأخرى .

أين تنتشر حمى كولورادو

تحدث حمى قراد كولورادو في المقام الأول في منطقة روكي ماونتن في غرب الولايات المتحدة وكذلك في المقاطعات الكندية في كولومبيا البريطانية وألبرتا ، وتم الإبلاغ عن أكثر من 90 ? من جميع الحالات في الولايات المتحدة من كولورادو ويوتا ومونتانا .

ينتشر المرض بشكل أكبر خلال أشهر الصيف بين أبريل وأغسطس ، ويقتصر عادة على الارتفاعات الجبلية بين 1200 و 3000 متر ، والمرضى الذين يعانون من حمى كولورادو هم في الغالب المعسكرون والشبان ، الذين تعرضوا لدغات القراد أثناء الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق .

أعراض حمى كولورادو

يمكن أن تتراوح المظاهر السريرية من خفيفة إلى مهددة للحياة اعتمادًا على عمر المريض والصحة العامة ، وعادةً ما تحدث الأعراض الأولى بعد 7 أيام بعد لدغة القراد ، على الرغم من أن فترة الحضانة يمكن أن تصل إلى 20 يومًا ، وغالبًا ما تشمل الأعراض الأولية للمرض الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والهيكل العظمي والتوعك ، وقد تشمل الأعراض الأخرى الغثيان والقيء وآلام المعدة والحساسية الخفيفة والتهاب الحلق ، ويعاني نصف المرضى تقريبًا من حمى ذات مرحلتين وتتميز بالحمى الحادة من يومين إلى 3 أيام تليها فترة قصيرة للحمى ، تليها حمى حادة ثانية قد تكون أكثر حدة من الأولى .

في حالات نادرة يعاني المرضى من أمراض الجهاز العصبي المركزي  تتراوح من التهاب خفيف إلى التهاب الدماغ مع الغيبوبة والموت ، وعادة ما تتميز أمراض الجهاز العصبي المركزي بصداع شديد وضعف حسي وتيبس الرقبة وحساسية للضوء .

تقتصر حمى قراد كولورادو على كندا وغرب الولايات المتحدة ، والمرض هو الأكثر انتشارا في ولاية كولورادو ، والإصابة بحمى قراد كولورادو هي الأعلى بين فبراير وأكتوبر مع الإبلاغ عن 90 بالمائة من الحالات بين أبريل ويوليو ، ويكون الفرد أكثر عرضة للإصابة بالمرض إذا كنت تقضي وقتًا في الهواء الطلق في المناطق الموبوءة بالقراد .

قد تشمل أعراض حمى قراد كولورادو الصداع والحمى والقشعريرة ، وغالبًا ما تبدأ هذه الأعراض في غضون ثلاثة إلى ستة أيام بعد حدوث لدغة القراد ، ويشار إلى هذه الفترة الزمنية بفترة الحضانة ، وبمجرد ظهور الأعراض وتختفي عادةً خلال 10 أيام. نادرًا ما يكون العلاج مطلوبًا ومعظم الناس يتعافون بالكامل دون مضاعفات ، ويشار أحيانًا إلى حمى القراد في كولورادو باسم حمى القراد الجبلي أو حمى الجبال الأمريكية .

تشمل أعراض حمى قراد كولورادو حمى تصل إلى 105 درجة فهرنهايت ، قشعريرة ، صداع شديد ، الحساسية للضوء ، آلام العضلات ، فقدان الشهية ، غثيان والتقيؤ ، وجع بطن مع الضعف والتعب وطفح جلدي باهت .

من المهم ملاحظة أن أعراض حمى القراد في كولورادو تستغرق ثلاثة أيام على الأقل حتى تتطور ، وإذا كنت تعاني من الأعراض فورًا بعد الإصابة بدغة القراد ، فمن المحتمل أن تكون الأعراض ناتجة عن حالة أخرى ، ويجب أن تتحدث مع طبيبك إذا ظهرت عليك أعراض شديدة من حمى القراد في كولورادو أو إذا لم تتحسن الأعراض في غضون أسبوع واحد .

أسباب حمى كولورادو

تحدث حمى القراد في كولورادو بسبب فيروس حمى القراد في كولورادو ، وينتقل الفيروس من خلال لدغة القراد المصاب ، والناقل الرئيسي لفيروس قراد كولورادو هو قراد خشب جبال روكي وهو الأكثر شيوعًا في غرب الولايات المتحدة ، وعادة ما تعيش في مناطق غابات تقع فوق ارتفاع 5000 قدم .

كيفية تشخيص حمى كولورادو

يمكن لطبيبك إجراء تشخيص لحمى كولورادو عن طريق إجراء فحص بدني وإجراء اختبارات معملية مختلفة ، وقد تشمل هذه الاختبارات اختبار تثبيت الأجسام المضادة ، ويحدد هذا الاختبار ما إذا كانت الأجسام المضادة لفيروس حمى القراد كولورادو موجودة في الدم ، والأجسام المضادة هي بروتينات خاصة تساعد على محاربة المواد الضارة ، مثل البكتيريا والفيروسات ، وإذا تم العثور على أجسام مضادة لفيروس حمى قراد كولورادو فسيتم تشخيص حمى قراد كولورادو ، وهذا اختبار فحص واسع يقيس كمية خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية في الجسم ، وإنه اختبار دم بسيط يمكن أن يساعد الأطباء في تحديد السبب الدقيق للأعراض .

يوجد أيضاً اختبارات وظائف الكبد حيث تقيم هذه الاختبارات مدى عمل الكبد من خلال قياس مستويات البروتينات وإنزيمات الكبد والبيليروبين في الدم ، ويمكن أن تؤثر حمى القراد في كولورادو على الكبد ، لذا قد يكون ضعف وظائف الكبد علامة على المرض .

لا يوجد علاج محدد لحمى قراد كولورادو ، وبمجرد ظهور الأعراض ، تزول عادةً من تلقاء نفسها في غضون 10 أيام ، ويمكن علاج الحمى وأوجاع العضلات بالأسيتامينوفين ، مثل تايلينول ، وأدوية أخرى لتخفيف الألم ، ومن المهم أيضًا الحصول على الكثير من الراحة والبقاء رطبًا .

يجب ألا تحاول أبدًا إزالة القراد باستخدام أعواد الثقاب المضاءة أو الكحول أو الفازلين ، وقد تؤدي هذه الطرق إلى إطلاق القراد للمسببات المرضية التي تسبب حمى قراد كولورادو ، والطريقة الأكثر أمانًا لإزالة القراد من بشرتك هي استخدام ملاقط دقيقة ، ويمكنك إزالة القراد عن طريق القيام بارتداء قفازات مطاطية أو مطاطية إذا كان لديك بعض منها ، وإذا لم يكن لديك قفازات ، ضع منشفة ورقية أو منديل على أصابعك .

أمسك القرادة بملاقط قريبة من بشرتك قدر الإمكان واسحبها بحركة ثابتة ، وقد يؤدي استخدام حركة التواء أو اهتزاز إلى كسر القراد ، وإذا حدث ذلك فسيكون من الصعب جدًا إزالة بقية الجسم ، وحاول ألا تضغط على جسم القراد .

يمكنك تقليل خطر الإصابة لدغات القراد عن طريق تجنب المناطق المعروفة بأنها موبوءة بالقراد ، وعندما تكون في منطقة بها قراد وتأكد من ارتداء ملابس مناسبة ، وهذا يشمل الأحذية المغلقة ، والسراويل الطويلة المطوية في الجوارب والقمصان ذات الأكمام الطويلة ، وقد يكون من المفيد أيضًا ارتداء ملابس فاتحة اللون ، حيث يصعب رؤية القراد على الملابس الداكنة .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook