معلومات عن تنظير مفصل الركبة

الكاتب: المدير -
معلومات عن تنظير مفصل الركبة
"محتويات
ما هو تنظير مفصل الركبة
لماذا أحتاج إلى تنظير الركبة
كيفية الاستعداد لتنظير الركبة
ماذا يحدث أثناء تنظير الركبة
المخاطر المرتبطة بتنظير الركبة
التعافي بعد تنظير الركبة
استخدامات وفوائد تنظير الركبة

تنظير مفصل الركبة هو تقنية جراحية يمكنها تشخيص وعلاج المشاكل في مفصل الركبة ، وخلال العملية سيقوم الجراح بعمل شق صغير جدًا وإدخال كاميرا صغيرة تسمى منظار المفصل في ركبتك ، وهذا يتيح لهم عرض الجزء الداخلي من المفصل على الشاشة ، ويمكن للجراح بعد ذلك التحقيق في مشكلة في الركبة ، وإذا لزم الأمر تصحيح المشكلة باستخدام أدوات صغيرة داخل منظار المفصل .

يقوم تنظير المفاصل بتشخيص العديد من مشاكل الركبة ، مثل تمزق الغضروف المفصلي أو الرضفة غير المنتظمة ، ويمكنه أيضًا إصلاح أربطة المفصل ، وهناك مخاطر محدودة للإجراء والتوقعات جيدة لمعظم المرضى ، وسيعتمد وقت الشفاء والتشخيص على شدة مشكلة الركبة وتعقيد الإجراء المطلوب .

ما هو تنظير مفصل الركبة

تنظير مفصل الركبة هو إجراء يتضمن جراحًا يحقق ويصحح المشكلات باستخدام أداة صغيرة تسمى منظار المفصل ، وإنها طريقة جراحية أقل تستخدم لتشخيص وعلاج المشاكل في المفاصل .

يحتوي منظار المفصل على كاميرا متصلة وهذا يسمح للأطباء بفحص المفصل بحثًا عن التلف ، ويتطلب الإجراء جروحًا صغيرة جدًا في الجلد ، مما يمنح تنظير المفاصل بعض المزايا على العمليات الجراحية الأكثر توغلاً ، وارتفعت شعبية جراحة تنظير الركبة لأنها عادة ما تتطلب أوقات تعافي أقصر ، وعادة ما تستغرق العملية أقل من ساعة واحدة ، والمضاعفات الخطيرة غير شائعة .

لماذا أحتاج إلى تنظير الركبة

قد يوصي طبيبك بإجراء تنظير مفصل الركبة إذا كنت تعاني من آلام في الركبة ، وقد يكون طبيبك قد قام بالفعل بتشخيص الحالة التي تسبب الألم ، أو قد يطلب تنظير المفاصل للمساعدة في العثور على التشخيص ، وفي كلتا الحالتين يعد تنظير المفاصل طريقة مفيدة للأطباء لتأكيد مصدر آلام الركبة وعلاج المشكلة .

يمكن لجراحة التنظير المفصلي تشخيص وعلاج إصابات الركبة ، بما في ذلك تمزق الأربطة الصليبية الأمامية أو الخلفية ، تمزق الغضروف الهلالي الغضروف بين عظام الركبة ، الرضفة خارج الموقف ، قطع غضروف ممزقة غير مفككة ، إزالة كيسة ، كسور في عظام الركبة والغشاء الزليلي المتورم وهو البطانة في المفصل .

كيفية الاستعداد لتنظير الركبة

سوف ينصحك طبيبك أو جراحك بكيفية الاستعداد لعملية جراحية ، وتأكد من إخبارهم بأي وصفات طبية أو أدوية لا تستلزم وصفة طبية أو مكملات تتناولها حاليًا ، وقد تحتاج إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين لأسابيع أو أيام قبل الإجراء .

يجب عليك أيضًا الامتناع عن الأكل أو الشرب لمدة ست إلى 12 ساعة قبل الجراحة ، وفي بعض الحالات قد يصف لك طبيبك مسكنًا للألم لأي انزعاج بعد الجراحة ، ويجب عليك ملء هذه الوصفة مسبقًا حتى تكون جاهزة بعد الإجراء .

ماذا يحدث أثناء تنظير الركبة

سيعطيك طبيبك مخدرًا قبل تنظير مفصل الركبة ، وهذه الاحتمالات ممكن مثل محلي أي تخدير ركبتك فقط ، إقليمي تخديرك من الخصر إلى الأسفل ، أو عام يضعك تمامًا للنوم ، وإذا كنت مستيقظًا ، فقد تتمكن من مشاهدة الإجراء على الشاشة .

سيبدأ الجراح بعمل شقوق صغيرة أو قطع في ركبتك ، ثم يتم ضخ المياه المالحة المعقمة ، أو المالحة لتوسيع ركبتك ، وهذا يجعل من السهل على الجراح الرؤية داخل المفصل ، ويدخل منظار المفصل أحد الجروح وسوف ينظر الجراح حول مفصلك باستخدام الكاميرا المرفقة ، ويمكن للجراح رؤية الصور التي تنتجها الكاميرا على الشاشة في غرفة العمليات .

عندما يحدد الجراح المشكلة في ركبتك ، فقد يقوم بعد ذلك بإدخال أدوات صغيرة في الشقوق لتصحيح المشكلة ، وبعد الجراحة يقوم الجراح بتصريف المحلول الملحي من المفصل وإغلاق الجروح بالغرز .

المخاطر المرتبطة بتنظير الركبة

هناك مخاطر مرتبطة بأي نوع من الجراحة ، على الرغم من أنها نادرة ، وكل جراحة لها المخاطر التالية نزيف مفرط أثناء الإجراء ، عدوى في موقع الجراحة ، صعوبات في التنفس بسبب التخدير ، رد فعل تحسسي للتخدير أو أدوية أخرى يتم إعطاؤها أثناء الجراحة ، وهناك أيضًا مخاطر خاصة بتنظير الركبة مثل نزيف داخل مفصل الركبة ، تشكيل جلطة دموية في الساق ، عدوى داخل المفصل ، تصلب في الركبة ،إصابة أو تلف الغضروف أو الأربطة أو الغضروف الهلالي أو الأوعية الدموية أو أعصاب الركبة .

التعافي بعد تنظير الركبة

هذه الجراحة ليست عدوانية للغاية ، وبالنسبة لمعظم الناس يستغرق الإجراء أقل من ساعة اعتمادًا على الإجراء المحدد ، ومن المحتمل أن تعود إلى المنزل في نفس اليوم للتعافي ، ويجب استخدام كيس ثلج على ركبتك وضمادة ، وسيساعد الثلج في تقليل التورم وتقليل الألم .

في المنزل ، يجب أن يكون لديك شخص يعتني بك ، على الأقل في اليوم الأول ، وحاول إبقاء ساقك مرتفعة ووضع الثلج عليها لمدة يوم أو يومين لتقليل التورم والألم ، وستحتاج أيضًا إلى تغيير ملابسك ، وسيخبرك طبيبك أو جراحك بموعد القيام بهذه الأشياء وإلى متى ، وربما ستحتاج إلى رؤية الجراح الخاص بك لتحديد موعد المتابعة بعد بضعة أيام من الإجراء .

سيعطيك طبيبك نظامًا للتمارين الرياضية لتتبعه في المنزل لمساعدة ركبتك على التعافي أو سيوصي بطبيب علاج طبيعي حتى تتمكن من استخدام ركبتك بشكل طبيعي ، والتمارين ضرورية للمساعدة في استعادة نطاق الحركة الكامل وتقوية عضلاتك ، ومع الرعاية المناسبة ، فإن نظرتك بعد إجراء هذا الإجراء ممتازة .

استخدامات وفوائد تنظير الركبة

قد يساعد تنظير مفصل الركبة على تشخيص الغضروف التالف وآلام المفاصل المستمرة ، وتنظير مفصل الركبة أقل اجتياحًا من أشكال الجراحة المفتوحة. يمكن للجراح تشخيص المشاكل والعمل باستخدام أداة صغيرة جدًا ، منظار المفاصل ، والتي تمر عبر شق في الجلد .

قد تفيد جراحة تنظير الركبة في تشخيص مجموعة من المشاكل ، بما في ذلك آلام المفاصل وتيبسها ، الغضروف التالف ، شظايا عائمة من العظام أو الغضروف ، وتراكم السوائل التي يجب تصريفها ، وفي معظم هذه الحالات ، يعد تنظير المفاصل هو كل ما هو مطلوب ، وقد يختار الناس ذلك بدلاً من العمليات الجراحية الأخرى لأن تنظير المفاصل غالبًا ما يتضمن أقل تلف الأنسجة ، وقت شفاء أسرع ، غرز أقل وألم أقل بعد العملية ، خطر أقل للعدوى لأنه يتم عمل شقوق أصغر .

ومع ذلك قد لا يكون تنظير المفاصل متاحًا للجميع ، وهناك القليل من الأدلة على أن الأشخاص المصابين بأمراض تنكسية أو هشاشة العظام يمكنهم الاستفادة من تنظير الركبة .

سيوصي العديد من الأطباء بخطة تحضير مخصصة والتي قد تتضمن تمارين لطيفة ، ومن المهم للشخص الذي يتناول أي أدوية أو وصفة طبية  أن يناقشها مع الطبيب ، وقد يحتاج الفرد إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة. قد يشمل هذا حتى الأدوية الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل إيبوبروفين .

قد يحتاج الشخص إلى التوقف عن تناول الطعام لمدة تصل إلى 12 ساعة قبل الإجراء خاصة إذا كان التخدير العام ، ويجب أن يقدم الطبيب الكثير من المعلومات حول ما يسمح للشخص بتناوله أو شربه ، ويصف بعض الأطباء مسكنات الألم مسبقًا ، ويجب على الشخص ملء هذه الوصفة قبل الجراحة حتى يكون مستعدًا للشفاء .[1]

المراجع
الوسوم
الركبة
خشونة الركبة"
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook