معلومات عن بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

معلومات عن بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

 
تأسيس بنك التنمية الاجتماعية
تأسس بنك التنمية الاجتماعية  في السعودية عام 1971م، بهدف التمويل الاجتماعي، ومع الوقت بدأ البنك في التوسع بأنشطته ليشمل برامج التمويل المهنية، ممّا جعل له دوراً هاماً في دعم المشاريع الصغيرة والناشئة.
 
 خدمات بنك التنمية الاجتماعية الشخصية
يقدم البنك عدداً من منتجات التمويل الاجتماعية والمنتجات الادخارية، وتقدم هذه الخدمات لأصحاب الدخل المحدود، لتساعدهم على الحصول على تمويلٍ ميسّرٍ لمواجهة بعض الظروف الحياتية التي قد يمرّون بها، ومن هذه الخدمات:
 
تمويل الأسرة
يتم منح هذا التمويل للأسر ذات الدخل المحدود، عن طريق تقديم مجموعةٍ من القروض الاجتماعية الهادفة، شرط أن يكون المتقدم، سواء كان رجلاً أو امرأةً، عاملاً في أحد القطاعين العام أو الخاص، أو متقاعد على النظام الحكومي، أو نظام التأمينات، أو على مقاعد الدراسة.
 
تمويل الزواج 
يهدف هذا النوع من أنواع التمويل المقدم من بنك التنمية الاجتماعية إلى مساعدة الشباب الراغبين بالزواج، والذين يقل دخلهم الشهري عن 10 آلاف ريالٍ سعوديٍّ، ويقدم هذا النوع من التمويل للمواطنين السعوديين فقط، شرط أن يكون الشاب المتقدم لهذا التمويل يعمل في القطاع الحكومي أو الخاص، أو متقاعد، أو طالب.
 
تمويل الترميم 
يمنح هذا التمويل للمواطنين والمواطنات، وهو يهدف إلى مساعدتهم على إكمال عمليات الترميم في المنازل، وإعادة بنائها من جديد، بنفس الشروط السابقة للمتقدّم، ويُضاف عليها إمكانية حصول ربّة المنزل على هذا النوع من أنواع التمويل.
 
آهل 
هو أحد المنتجات التمويلية المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية لمساندة الأسر ذات المسؤوليات الكبيرة، وتصل قيمة التمول إلى 60 ألف ريالٍ سعوديٍّ، يتم تسديدها على مدار خمس سنواتٍ ودون فوائد، ويستطيع كلٌ من المواطنين من الموظفين والمتقاعدين، والنساء الأرامل والمطلقات والمهجورات الحصول عليه.
 
كنف
يعد هذا المنتج من المنتجات التمويلية التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية للفئات الأشد حاجةً من الأرامل والمطلقات، عبر منحهم مبالغ تمويليةٍ لا تزيد عن 30 ألف ريالٍ بهدف مساعدتهم لتحمل ظروف الحياة، ولا يُشترط للحصول عليه أن تكون المرأة معيلةً لأسرة.
 
منتج زود الادخاري
هو أحد البرامج الادخارية المقدمة من بنك التنمية المجتمعية والذي يستهدف العملاء الحاصلين على أحد القروض الاجتماعية، وذلك لمساعدتهم على ادّخار مبالغ ماليةٍ شهريةٍ تغطي احتياجاتهم المستقبلية على المدى القصير، وذلك بعد الاتفاق على خطةٍ ادخاريةٍ مبسطةٍ مع البنك.
 
خدمات بنك التنمية الاجتماعية للأعمال
يقوم بنك التنمية الاجتماعية بتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة وذلك تحقيقاً لمجموعةٍ من الأهداف، من أهمها تشجيع المواطنين والمواطنات المؤهلين للعمل في منشآتهم الخاصة، وتوفير فرص العمل للمواطنين، كما يساهم هذا التمويل بتشجيع النشاط الاقتصادي خاصةً في مناطق المملكة الأقل نمواً، ومن أهم هذه الخدمات:
 
تمويل حاضنات ومسرعات الأعمال
يستهدف هذا النوع من التمويل الحاضنات والمسرعات التي تزيد التكلفة الاستثمارية لها عن 300 ألف ريال شرط ألا تتجاوز 8 ملايين ريالٍ، ويصل السقف التمويلي لها لحوالي 4 ملايين ريال.
 
تمويل مشاريع تقنيات الأعمال الناشئة
تستهدف هذه الخدمة تمويل المشاريع التقنية والرقمية التي تتراوح تكلفتها بين 50 ألف ريالٍ و 8 ملايين ريال. 
 
أسس تمويل المشاريع الصناعية
يتم التمويل عن طريق هذا المنتج بالتعاون بين بنك التنمية الاجتماعية وهيئة مدن، وذلك لمساعدة الشباب في إطلاق المشاريع الصناعية الخاصة بهم.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook