معلومات عن برج العرب في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن برج العرب في الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن برج العرب في الإمارات العربية المتحدة.

 
برج العرب
بُرج العرب هو بناء تم تشييده في الإمارات العربية المتحدة، وتحديدًا في إمارة دبي، ليكون أحد أفخم وأرقى الفنادق على سطح الأرض، يتميَّز هذا الفندق بإطلالة ساحرة على منطقة سياحية في دبي اسمها منطقة الجميرة السياحية، وقد تمَّ بناؤه على جزيرة اصطناعية تبعد مسافة مئة متر فقط عن شاطئ البحر في إمارة دبي في الإمارات، وهو بناء شاهق، ينقص ستين مترًا فقط عن بناء إيمباير ستييت المعروف في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، هذا العلو منح برج العرب فرصة منافسة أعلى الأبنية في الكوكب، وليكون هذا البرج من أعظم المشاريع التي قام بها الشيخ محمد آل مكتوم، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن برج العرب من جوانب عدَّة.
 
تصميم برج العرب
لقد عمل على تصميم هذا البرج المهندس المعماري توم رايت الذي يعمل في شركة أتكينز، أمَّا تنفيذ المشروع فكان على يد المهندس الكندي ريك جيروجري العامل أيضًا في شركة أتكينز، وقد بدأ عملية بناء البرج عام 1994م، وكان في المشروع أكثر من ستين موظفًا في الإدارة والتصميم من شركة دبليو إس أتكينز، أمَّا أعمال البناء فشارك بها ما يزيد على ألفي عامل بناء في وقت ذروة بناء البرج، وقد بُني البرج على شكل شراع سفينة عربية تقليدية، فكان له جناحان يشكلان حرف V باللغة الإنكليزية، ووضع بينهما مسافة واسعة، ويقول المهندس المعماري توم رايت الذي قام بتصميم المشروع: "العميل أراد بناء من شأنه أن يصبح أيقونة لإمارة دبي، إذ تعد هذه الفكرة مشابهة جدًا لمدينة سيدني مع دار الأوبرا في لندن مع بيغ بن، أو باريس مع برج إيفل والحاجة هنا أن يكون المبنى مرادفًا لاسم البلاد"، وقد تمَّ افتتاح المبنى في شهر كانون الأول من عام 1999م.
 
أهمية برج العرب
لقد أثَّر برج العرب بشكل إيجابي على اقتصاد إمارة دبي، وساهم بشكل ملحوظ في جعل دبي مركز جذب سياحي عالمي منذ بنائه عام 1999م، كما أنَّه وبعد افتتاحه ظهرت لهذا البناء أهمية كبيرة تتجسد فيما يأتي:
   أصبح البرج مركز جذب سياحي، فساهم في نمو السياحة في إمارة دبي وفي الإمارات العربية المتحدة بشكل عام. وفَّر بناء البرج مزيدًا من فرص العمل في الدولة. ساهم أيضًا في زيادة مبيعات السلع المحلية والخدمات. رفع بناء البرج إيرادات الحكومة من خلال الضرائب.
 

موقع برج العرب

يقع برج العرب في إمارة دبي في دولة الإمارات في الخليج العرب، بُني في هذه الإمارة على جزيرة اصطناعية أي جزيرة تم ردمُ البحر لإنشائها، يبعد هذا البرج مئة متر عن شاطئ البحر، وله إطلالة جميلة على منطقة الجميرا السياحية، ويُعدُّ هذا البرج من أهم المشاريع التي قامت بها دولة الإمارات، حصل على لقب الفندق الرائد عام 2006م في جوائز السياحة العالمية، وأصبح معلمًا سياحيًا من معالم الإمارات بشكل عام ومدينة دبي على وجه الخصوص يقصده السياح من كلِّ أنحاء العالم، والله أعلم.
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook