معلومات عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

معلومات عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية.

 
ركزت الهيئة العامة للترفيه في عام 1351 هـ بالمملكة العربية السعودية على تعريف السعوديين على حياة وأعمال الملك عبد العزيز بعد إنجازاته وأعماله التي حققها في المملكة. 
ومن بين هذه الأعمال أنها قامت بوضع صور مجمعة للملك عبد العزيز وكان ذلك في إجازة العيد الوطني السعودي حيث صدر أمر بالمطالبة في هذا اليوم إجازة رسمية في جميع القطاعات الوطنية وكان ذلك في عام 2005 م والذي يوافق 1425 هـ. 
فإذا وافق اليوم الوطني يوم الجمعة ستكون العطلة الرسمية هي الخميس وإذا كان السبت ستكون العطلة يوم الأحد، وتكون العطلة بداية من اليوم الوطني المقرر وحتى نهاية الإجازة المقررة من الحكومة السعودية فإن العطلة تكون من بداية رحلة اليوم الوطني وتستمر حتى مدة الأجازة المعلنة.
 
احتفاليات اليوم الوطني السعودي
تقام فعاليات اليوم الوطني السعودي  على مستوى المملكة لقضاء وقت ممتع باليوم الوطني السعودي ومن بين هذه الفعاليات هي إطلاق تطبيقات ترفيهية داخل الحرم الجامعي الرئيسي ويتم إطلاق المعارض الفنية وعروض الألعاب النارية والليزر وتمثيل المسرحيات والأغاني بالإضافة إلى الرحلات الثقافية.
ويتم عمل تخفيضات وخصومات شرائية داخل السوق في جميع المناطق بالمملكة العربية السعودية وإقامة أمسيات شعرية والعروض الترفيهية والدينية والوطنية بالإضافة إلى تزيين الطرق والمباني بالأعلام الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
تم إطلاق أعلى سارية للعلم في عام 2009 والتي تعتبر من أهم مظاهر الأحتفال باليوم الوطني طوال الأعوام السابقة، وقد تم الاحتفال بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية في عام 2009.
وقد تم عرض (الأضواء والأطياف) الشهير في الرياض والذي يتضمن أنشطة غير عادية إلى جانب أضواء ثلاثية الأبعاد ومعارض فنية وإحياء للماضي التاريخي، وفي الوقت الحالي هناك البعض يتنافسون لتقديم عروض ومشاهد احتفالية متنوعة لإظهار روحهم الوطنية وحجم انتمائهم للمملكة. 
 
فعاليات اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي الذي يصادف في 23 سبتمبر من كل عام ويعود إلى الوضع الراهن للمملكة العربية السعودية التي تأسست على يد الملك عبد العزيز آل سعود بعد إصداره مرسوم ملكي وجنائي في السابع عشر من جمادى الأولى 1351 هـ.
ويكون اليوم التاسع عشر من سبتمبر 1932 م هو اليوم الذي أرسى خلاله قواعد دولة عصرية حديثة للمملكة العربية السعودية وقد وضع الملك عبد الله أجازة رسمية للمملكة العربية السعودية من خلال قرار وزاري، وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر كل عام.
 
اليوم الوطني السعودي “همة حتى القمة”
لقد قام المواطنين السعوديين بإصدار شعار “همة حتى القمة”، وذلك بسبب المشروعات التنموية التي تقوم بها العديد من الشركات التنموية مجانًا بمناسبة الإحتفال باليوم الوطني السعودي، لتكون المملكة العربية السعودية في تقدم ورقي أمام العالم كله.
يعود التاريخ مرة أخرى إلى الأمر الملكي الصادر عن الملك عبد العزيز بتبديل اسم الأمة من “مملكة الحجاز” و “نجد” وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932.
وصل توحيد المملكة إلى ما يقرب من 30 عامًا من الصراع المسلح الذي قاده الملك عبد العزيز آل سعود في الوقت الذي سيطر فيه على الرياض عام 1902  ووصل إلى مناطق أخرى منها الحجاز.
في مناسبة اليوم الوطني يمكن إقامة موسم العيد الوطني حيث يقام حفل ضخم في جميع محافظات المملكة لعدة أيام تقريبًا تبدأ في 23 سبتمبر أي ذكرى الاحتفال باليوم الوطني.
يتم الاحتفال في هذا اليوم بعدد من الألعاب النارية والعروض الموسيقية والمعارض.
في عام 2005 أعلن يوم 23 سبتمبر رحلة رسمية في المملكة العربية السعودية بمناسبة العيد الوطني الذي يصادف الذكرى الخامسة والسبعين.
في اليوم الوطني 79 للمملكة العربية السعودية عام 2009 ، افتتح المغفور له الملك عبد الله بن عبد العزيز جامعة الملك عبد الله للعلوم بمشاركة بعض القادة الدوليين.
في اليوم الوطني 84 لعام 2014 افتتحت أمانة جدة في هذا اليوم أعلى سارية علم في العالم بارتفاع يزيد عن 171 متراً.
صادف اليوم الوطني السعودي 85 عام 2015 يوم عرفة وتم احتساب إجازتين في يوم واحد لأول مرة في السجلات السعودية. 
 الملك فهد بن عبد العزيز هو الملك السعودي الذي أعطاه الله عمرًا مديدًا لحضور اليوم الوطني للمملكة لمدة 23 مرة واحتفل به الملك عبد العزيز آل سعود 21 مرة.
العاهل السعودي الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز هو سابع ملك يحتفل باليوم الوطني داخل المملكة.
 
موعد اليوم الوطني السعودي  1442ه/ 2020 م
يأتي اليوم الوطني السعودي 2020 في عيده التسعين في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام وهو عبارة عن رحلة على مستوى الدولة تقام فيها الفعاليات والاحتفالات والألعاب النارية في كل مكان في المملكة العربية السعودية. 
ويحتفل بها كثير من المواطنين خارج المملكة وداخلها والسعوديون يتباهون في هذا اليوم في ذكرى توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية تحت الملك وراية الملك عبد العزيز آل سعود و في هذا اليوم ستكون مليئة بالمظاهر الوطنية داخل مناطق المملكة العربية السعودية.
هذا اليوم مليء بالفرح حيث يتم الجمع بين الإرادة القوية والإنتماء الكبير وحب الوطن، لنرى في هذا اليوم الوطني السعودي دليل على الازدهار والحداثة للدولة ولإظهار الانتماء للمملكة العربية السعودية، وهناك العديد من الأنشطة المتعددة والتي يمكن عقدها في هذا اليوم.
 
مواعيد إجازة العيد الوطني السعودي التسعين
إجازة اليوم الوطني السعودي 1442 ستكون يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر 2020 م الموافق 6 صفر 1442 هـ وأعلنت الموارد البشرية السعودية موعد رحلة اليوم الوطني السعودي للقطاعين العام والخاص بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
على أن تكون العطلة أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافق 25/24/23 سبتمبر 2020 للقطاع العام بينما تكون الأجازة للقطاع الخاص يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر 2020م مع العودة إلى العمل يوم الخميس الموافق 24 سبتمبر.
 
إجازة العيد الوطني لعام 1442 هـ للكليات والمدارس
أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية أنه يمكن تعليق منصة مدرستي الأكاديمية وبرنامج TEAMS في ذكرى اليوم الوطني السعودي التسعين 1442 يوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020. 
ومن هنا كانت رحلة العيد الوطني السعودي لطلبة الجامعات من الذكور والإناث في المدارس السعودية ابتداءً من الأربعاء وحتى الجمعة على أن تعود إلى التدريبات والدراسة يوم السبت الموافق 26/9/2020 م.
يعتبر هذا اليوم من الأيام الاستثنائية التي تشهدها المملكة العربية السعودية حيث تشارك العديد من الدول في احتفالات المملكة باليوم الوطني السعودي والتي تنتشر فيها الأنشطة والاحتفالات باليوم الوطني السعودي.
وأعلنت الحكومة السعودية أنه يجب مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية تجاه فيروس كورونا خاصةً مع بدء انتشار الموجة الثانية في بعض الدول المحيطة بها.
 
شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook