معلومات عن النمر السيناوي

الكاتب: المدير -
معلومات عن النمر السيناوي
"محتويات
حقائق عن النمور
معلومات عن النمر السيناوي
النمر العربي
الخصائص
الموئل
التوزيع 

بعد قرن من التراجع ، فإن أعداد النمور مستقرة أو تتزايد في الهند ونيبال وبوتان وروسيا والصين ،  ما يقدر بـ 3900 نمور لا يزال في البرية ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لحماية هذا النوع في البرية ، في بعض المناطق ، بما في ذلك جزء كبير من جنوب شرق آسيا ، لا تزال النمور في أزمة وتناقص عددها.

حقائق عن النمور

هناك نوعان فرعيان معروفان من نمر القاري (Panthera tigris) و Sunda Panthera tigris sondaica) ، النمور الأكبر من بين جميع القطط الآسيوية الكبيرة ، تعتمد بشكل أساسي على البصر والصوت بدلاً من رائحة الصيد ، عادًة ما يصطادون وحدهم ويطاردون الفريسة ، يمكن للنمر أن يستهلك أكثر من 80 رطلاً من اللحم في وقت واحد ،  في المتوسط ??، تلد النمور من اثنين إلى أربعة أشبال كل عامين .

بشكل عام ، تتمتع النمور بالاستقلالية في حوالي عامين من العمر وتحقق النضج الجنسي في سن الثالثة أو الرابعة للإناث وأربع أو خمس سنوات للذكور ، ومع ذلك ، فإن معدل وفيات الأشبال مرتفع ، حيث لا يعيش حوالي نصف جميع الأشبال أكثر من عامين ،  من المعروف أن النمور تصل إلى 20 سنة من العمر في البرية.

قد يصل وزن الذكور من الأنواع الفرعية الأكبر ، النمر القاري ، إلى 660 رطلاً ، بالنسبة للذكور من الأنواع الفرعية الأصغر  ، نمر سوندا  ،فإن النطاق العلوي يبلغ حوالي 310 رطلًا ، في كلا النوعين الفرعيين ، يكون الذكور أثقل من الإناث ، تواجه النمور الصيد غير المشروع والقتل الانتقامي وفقدان الموائل ، مما يتسبب في تعرضها للانقراض .

تصنيفات الأنواع الفرعية الجديدة ، منذ عام 2017 ، اعترفت IUCN بنوعين فرعيين من النمور ، يشار إليهما عادة باسم النمر القاري ونمر جزيرة سوندا ، تم العثور على جميع نمور الجزيرة المتبقية فقط في سومطرة ، مع انقراض النمور في جاوا وبالي الآن ، هذه معروفة شعبيا باسم نمور سومطرة. النمور القارية تشمل حاليا النمور البنغالية ، الملايو ، الهند الصينية وأمور (سيبيريا) ، في حين انقرضت نمر قزوين في البرية ، يعتقد أن نمر جنوب الصين قد انقرض .  [1]

معلومات عن النمر السيناوي

توجد أربع سلالات من النمور تعيش في شبه الجزيرة العربية فيما مضى ، ولكن أحد هذه السلالات وهو النمر السيناوي يعتبر من الحيوانات المنقرضة خلال القرن الماضي ، بينما النوعين الآخرين وهم النمر الفارسي و النمر الأناضولي لم يعد لهم وجود في شبه الجزيرة العربية ، ويمكن إيجادهم بمناطق في الشمال ، أما السلالة الأخيرة وهي النمر العربي لاتزال موجودة في شبه الجزيرة العربية .

أما بالنسبة لنمر سيناء فهو منقرض  ، لقد انقرض النمر بسبب صيده وطعامه (الأرانب والغزلان) ، الأمر الذي يسبب خللاً في نظام البيئة ، كل هذه العوامل دفعت هذه السلالة من النمور للعثور على مكان آخر للبحث عن الطعام ، رؤيته أصبحت مستحيلة.

كانت محمية سانت كاترين بجنوب سيناء البيئة الطبيعية لهؤلاء النمور ، في 2016 إن بعض السكان المحليين رأوا نمر سيناء ، مضيفًا أن هذا النوع شوهد أيضًا في عام 2014 عندما هاجم نمر قطيع من الأغنام. تم تسجيل نمر سيناء كحيوان ضعيف في القائمة الحمراء.

ومع ذلك ،  النمر السيناوي لم يتم اكتشاف وجوده  منذ عام 1995 ، وفقًا تقرير صادر عن اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للانقراض . [2]

النمر العربي

النمر العربي (Panthera pardus nimr) ، المصنف على أنه مهدد بشدة من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) منذ عام 1996 ، هو نوع فرعي موطن لشبه الجزيرة العربية ، كان عددهم أقل من 200 في عام 2006 ، وكان عدد السكان لا يزال في تناقص ، النمر العربي هو أصغر نوع فرعي ، تم تأكيده مبدئيًا باعتباره نوعًا فرعيًا مميزًا من خلال التحليل الجيني من عينة من أصل جنوب عربي ، والتي بدت أكثر ارتباطًا بالنمر الأفريقي.

الخصائص

النمور هي قطط كبيرة وقوية ، على الرغم من أنها لا تزال أصغر القطط الأربعة في هذا الجنس ، النمر العربي أصغر من سلالات أخرى ، يختلف معطفها من الأصفر الباهت إلى البني ، مع بقع صغيرة مليئة بالورود المجوفة بكثافة ، آذان قصيرة وغير معنقدة ،يمكن تمييز النمر عن القطط الأصلية الأخرى في الفن الصخري بالعديد من الخصائص التشريحية .

على عكس الفهد ، الذي له رأس مقبب ، فإن النمر له شكل جمالي مسطح وغالبًا ما يفتح فمه مفتوحًا ، الأطراف قصيرة إلى حد ما ، لكنها قوية ، تنتهي بمخالب كبيرة مستديرة بمخالب كبيرة منحنية قابلة للانكماش ،  يتسلق النمر الصخور جيدًا ويقترب من فريستها من خلال المطاردة ، بحيث تظهر في النقوش الصخرية مع جسمها رأسيًا أو أفقيًا ، مع ثني أطرافها.

النمور هي انتهازية للغاية في اختيار الفرائس ، وتستهلك أكثر من 90 نوعًا تعيش في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، بدءًا من الحشرات إلى الظباء الكبيرة.

الموئل

يمكن العثور على النمر العربي في الجبال الوعرة ، حيث يوجد مصدر مياه دائم قريب ، في التضاريس القاحلة ، تتطلب النمور العربية مناطق واسعة من أجل العثور على ما يكفي من الغذاء والماء من أجل البقاء.

التوزيع 

النطاق الجغرافي للحيوان غير مفهومة بشكل جيد ولكنه يعتبر بشكل عام محدودًا في شبه الجزيرة العربية ، بما في ذلك شبه جزيرة سيناء في مصر ، حتى أواخر الستينيات ، تم توزيع هذا القط على نطاق واسع في شبه الجزيرة العربية ، كانت موجودة في السابق في حقل في الجزء الشمالي من جبال الوسط ، وفي الحجاز وجبال السروات. كما كانت موجودة في المرتفعات الشمالية لليمن ، في جبال رأس الخيمة ، في المنطقة الشرقية من دولة الإمارات العربية المتحدة ، وفي جبال سمحان وجبل ظفار في عمان ،  كان هناك عدد قليل جدًا من السكان في صحراء النقب ، يقدر بنحو 20 في أواخر السبعينيات، كما أنه من الحيوانات المنقرضة في مصر .

في المملكة العربية السعودية ، كان موطن النمر يمتد لمسافة حوالي 1700 كيلومتر (1100 ميل) على طول القاحلة الوعرة إلى الجبال شبه القاحلة على طول ساحل البحر الأحمر. خلال الفترة من 1998 إلى 2003 ، تم الحصول على أكثر من 65 سجلًا من المخبرين ، لكن تعقيدات الكاميرا اللاحقة فشلت في تأكيد وجود النمر.

تعيش أكبر مجموعة سكانية قائمة في جبال ظفار في جنوب عمان ،  أكدت مصيدة الكاميرا وجود 17 نمورًا بالغة منذ عام 1997 في محمية جبل سمحان الطبيعية ، كما تم تأكيد وجود 9-11 نمراً في الجبال التي تمتد غرب المحمية إلى الحدود اليمنية.

كان للفهد ذات مرة نطاق جغرافي أكبر بكثير شمال شرق ووسط وجنوب وجنوب شرق آسيا وسيبيريا وأفريقيا والجزيرة العربية ، اليوم ، يقتصر على أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، مع عدد السكان المقيمين في شبه الجزيرة العربية والهند وسريلانكا وجنوب شرق آسيا والصين ، تم العثور على النمر العربي تاريخيًا في المناطق الجبلية في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وسيناء ، واليوم ، يقتصر على مناطق ظفار في عمان وحجة والمهرة في اليمن ومرتفعات النقب في فلسطين.

البشر هم السبب الرئيسي لوفاة النمر ، إما عن طريق الصيد الجائر ، أو فقدان الموائل ، أو عن طريق تسميم جثة حيوان آخر للسيطرة على السكان ، معاطفهم مرغوبة للغاية ، إنهم منافسون للصيادين البشر ويعتبرون خطرين للغاية ، لذلك يتم استهدافهم من قبل البشر.  [3]

المراجع
الوسوم
النمر
النمر العربي"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook