معلومات عن النادي الأدبي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن النادي الأدبي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

معلومات عن النادي الأدبي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
تأسس النادي الأدبي بالباحة عام 1415هـ/1994م في مدينة الباحة رغبة في أن يحقق هذا النادي الأهداف الرئيسة التي توختها الدولة من إنشاء سلسلة من الأندية الأدبية في مختلف مناطق المملكة، وهي باختصار: "رعاية الأدباء والمثقفين واستقبال إبداعاتهم ودعم إجراءات نشرها، وتعميم الفائدة الفكرية والأدبية المرجوة منها، ورسم معالم واضحة لحركة أدبية ثقافية سعودية ناهضة"  ،  ويتمتع نادي الباحة الأدبي مثل بقية الأندية الأخرى بشخصية اعتبارية مستقلة، وبقدر واسع من الحرية في إدارة الثقافة والأدب في المنطقة على النحو الذي يراه متفقًا مع مصالح الوطن وصالح الثقافة في آن واحد، وتشرف وزارة الثقافة والإعلام عليه إشراف توجيه وتمويل فحسب  .  وقد تم تشكيل مجلس إدارة النادي الأول في 29/4/1415هـ الموافق 1994م، من قِبل أمير المنطقة على النحو الآتي:   الأستاذ سعيد بن عبدالله المليص رئيسًا، والأستاذ علي بن صالح السلوك نائبًا للرئيس، والدكتور ناصر بن علي بشية سكرتيرًا، والدكتور هجاد بن عمر الغامدي أمينًا للصندوق، والأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الدهري عضوًا، والشيخ عبدالعزيز الزهراني عضوًا، والشيخ بلغيث العمري عضوًا.
 
وقد طرأ على هذا التشكيل عدد من التغيرات كان آخرها التعديل الآتي، الذي أعلن في العدد السابع من مجلة النادي "المنتدى" الصادر في جمادى الأولى 1425هـ/2004م: الأستاذ سعيد بن عبدالله المليص رئيسًا، والأستاذ علي بن صالح السلوك نائبًا لرئيس النادي، والشيخ عبدالرحمن بن أحمد الدهري عضو مجلس إدارة النادي، والدكتور ناصر بن علي بشية عضو مجلس الإدارة وسكرتير النادي، والدكتور هجاد بن عمر الغامدي عضو مجلس الإدارة ورئيس الشؤون المالية، والدكتور سعيد بن عطية أبو عالي عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الثقافية، والأستاذ حسن بن محمد الزهراني عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المطبوعات.
 
1 - أنشطة النادي:
 
يقوم النادي بالعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية منذ إنشائه إلى نهاية العام 1424هـ/2003م، في مقر النادي الرئيس بالباحة أو في محافظات المنطقة الأخرى، (انظر الملحق 3).
 
وينفذ النادي أنشطته الثقافية والأدبية المتنوعة تحت إشراف الوحدات الإدارية الخمس الآتية ومن خلالها:
 
أ) المجلس الثقافي والأدبي للإشراف والتوجيه والتنمية الفكرية والمالية:
 
ويرأس هذا المجلس أمير المنطقة. وهو مجلس استشاري وتنفيذي لكل ما يتعلق بأنشطة النادي الثقافية المتنوعة.
 
ب) اللجنة الإدارية للتنظيم والتمثيل:
 
وتقوم هذه اللجنة بتنفيذ أعمال النادي وإدارة أموره الداخلية والخارجية، وتمثيل النادي في الفعاليات الثقافية الخارجية.
 
ج) اللجنة الثقافية:
 
وتقوم باقتراح وتنفيذ الفعاليات والأنشطة المنبرية والميدانية مثل: الأمسيات الشعرية والقصصية واللقاءات العلمية والمحاضرات والندوات، وورش العمل، كما تتولى هذه اللجنة الإشراف على مجلة النادي "المنتدى" وتحريرها.
 
د) لجنة التأليف والنشر والطباعة:
 
تقوم هذه اللجنة بتشجيع حركة التأليف الأدبي والثقافي في المنطقة، وتتولى إجازة الكتب والنصوص التي يقوم النادي بنشرها والإشراف الكامل على طباعتها.
 
هـ) اللجنة الإعلامية:
 
ومهمتها الإشراف على مكتبة النادي وتنميتها والإعلان عن أنشطة النادي وفعالياته طوال العام، والقيام بمراسلات النادي والاتصال بوسائل الإعلام المختلفة.
 
و) اللجنة المساندة للأعمال الإدارية والمالية والفنية:
 
وتتولى هذه اللجنة جميع الأمور الإدارية والمالية، كما تشرف على العلاقات العامة بالنادي وتتولى أيضًا مهمة توزيع إصدارات النادي.
 
وعلى الرغم من أن مقر النادي يقع في مدينة الباحة، إلا أن للنادي ممثلين في جميع محافظات المنطقة يتولون الإشراف على الأنشطة الثقافية التي يقيمها النادي باستمرار في هذه المحافظات رغبة منه في أن تكون أنشطته مقدمة لكل محافظات المنطقة وشاملة لها. ولم تعد أنشطة النادي المنبرية تقتصر على الذكور، بل شملت النساء أيضًا فقد تم تشكيل لجنة نسائية ترأسها الأميرة غادة بنت حمود حرم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود للإشراف على الأنشطة النسائية بالنادي.
 
وعلى الرغم من أن أغلب أنشطة النادي تتمحور حول الأنشطة الثقافية المنبرية والنشر الثقافي والفكري، إلا أن النادي يسهم إسهامًا فاعلاً في بعض الأنشطة الاجتماعية والرسمية الأخرى مثل استقبال ضيوف المنطقة من المصطافين والزوار، واستقبال الوفود الطلابية من داخل المنطقة وخارجها وتوثيق الصلات بهم. كما يشارك في حملات التوعية والأسابيع الوطنية وأنشطة التعداد السكاني والحوار الوطني.
 
2 - مؤتمرات وندوات ثقافية شارك فيها النادي:
 
أ) المشاركة في (ندوة علمية) بمعهد الإدارة العامة في الرياض (خدمة المتقاعدين) يوم الاثنين تاريخ 17/11/1423هـ الموافق 20/1/2003م، (وقد مثّل النادي الدكتور هجاد بن عمر الغامدي عضو مجلس إدارة النادي).
 
ب) المشاركة في (مؤتمر الأندية الأدبية السابع عشر) الذي عقد في القصيم بتاريخ 30/12/1423 - 4/1/1424هـ الموافق 2003م، وقد مثّل النادي الدكتور سعيد بن عطية أبو عالي رئيس اللجنة الثقافية وعضو مجلس الإدارة بالنادي.
 
ج) المشاركة في إثنينية الأديب الشيخ عثمان الصالح التي تضمنت حوارًا (حول الثقافة والرياضة والشباب) يوم الاثنين 5/2/1424هـ الموافق 7/4/2003م، وقد مثّل النادي الدكتور هجاد بن عمر الغامدي عضو مجلس إدارة النادي.
 
د) المشاركة في معرض الكتاب الأكاديمي الأول بالإسكندرية ومعرض القاهرة للكتاب، وقد مثّل النادي الدكتور هجاد بن عمر الغامدي والدكتور ناصر بن علي بشية عضوا مجلس الإدارة.
 
هـ) المشاركة في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي المقام في بيروت على فترتين، وقد مثّل النادي الشيخ الأستاذ سعد بن عبدالله المليص وبعض أعضاء النادي والمنتسبين إليه.
 
3 - إصدارات النادي: 
 
قام النادي بإصدار عدد من الدراسات، والكتيبات الإعلامية، والروايات، ودواوين الشعر، والمجموعات القصصية، بالإضافة إلى الملف الدوري للنادي (المنتدى)؛ (انظر الملحق 4).
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook