معلومات عن المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية

معلومات عن المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية.

 
تقدم المملكة العربية السعودية نوعًا من التنافس بين الطلاب لتنمية مهاراتهم ومستويات تفكيرهم العليا من خلال إنشاء نظام لاختبار القدرات، والذي يمثل أيضاً فرصة جيدة لتحسين المستوى وزيادة الإجمالي من أجل الحصول على أفضل الفرص في تنسيق المدارس الثانوية والانضمام إلى الكليات التي تتناسب مع تطلعات الطلاب في المملكة العربية السعودية.
 
ما هو اختبار القدرات العامة
أن اختبار القدرات العامة يعتمد على معرفة هل الطالب لديه القدرة على التعلم بوجه عام بغض النظر عن التخصص في مجال بعينه حيث انه يعتمد على القدرات الاستدلالية والتحليلية الخاصة بالطالب وأن هذا الاختبار يكون باللغة العربية حتى يكون ميسر على الطالب لأنه لا يكون اختبار قياس اللغات عند الطالب.
ويكون نسبة النجاح لهذا الاختبار في الثانوية العامة يتراوح التقدير العام ما بين ٣٠% إلى ٤٠%، ولكن يختلف التقدير العام لهذا الاختبار من جامعة إلى أخرى.
 
ما هي أهداف اختبار القدرات العامة
قياس قدرة الطالب على الفهم وقياسها.
قياس مدى إدراك الطالب حول العلاقات العامة والمنطقية.
قياس قدرة الطالب على الاستنتاج.
قياس قدرة الطالب على القياس وتقدير الأشياء.
قياس قدرة الطالب حول قدراته في حل بعض المفاهيم الرياضية الأساسية.
 
أقسام اختبار القدرات
ينقسم اختبار القدرات العامة إلى قسمين القسم الكمي والقسم اللفظي.
 
القسم الكمي: هو يعتمد على تخصص الطالب في الثانوية العامة بين القسم الأدبي أو العلمي فهو اختبار يعتمد على مجموعة أسئلة في الرياضة حيث يركز على استنتاج والقياس فهو يحتاج إلى أساس قوي من المعلومات الأساسية حتى وإن كان كم قليل.
القسم اللفظي: وهو يعتمد على القدرة على الاستيعاب لمعنى الفقرة وفهمها بعد قراءتها
ويوجد بالاختبار جزء يعتمد على الخطأ السياقي ويركز بشكل كبير على الفهم العام لمعنى الكلمة وتحديد الكلمة المناسبة التي تتماشى مع معنى الفقرة.
 وجود بعض الأسئلة مثل التناظر اللفظي من خلال إحضار كلمة وامامها كلمة تماثلها بنفس المعنى، ووجود بعض الجمل ناقصة المعنى وبفهم مضمون الجمل يجد الطالب الجزء المناسب الناقص واستكماله بالطريقة الصحيحة، أو الجمل المرتبطة ببعضها ويتم توصيلهم ببعض.
بعض النسب التي يتم بها توزيع أسئلة الاختبار
١٠% من الأسئلة الجبرية.
١٨% من الأسئلة الخاصة بالمقارنة.
١٨% من الأسئلة الإحصائية والأسئلة التحليلية.
١٨% من الأسئلة الهندسية.
٣٦% من الأسئلة الرياضية.
وهذا في تخصص القسم العلمي أما الجزء الأدبي فإن معظم الأسئلة تضمن الهندسة والحساب والتحليل ولكن بنسب أقل من القسم العلمي.
 
معلومات هامة
مستوى الأسئلة ثابت في كل عام وأيضا عدد الأسئلة ولكن الاختلاف في الأسئلة ونمطها ولكن المضمون ثابت في كل السنوات.
الاختبار يتم بين الجزئين الكمي واللفظي وكل جزء منهم يكون مدته خمسة وعشرون دقيقة ويتم ذلك بالتناوب.
بعد التصحيح يتم المقارنة بالاختبارات الأخرى السابقة وذلك يتم قبل إعلان النتائج حيث يتم توحيد المعايير الثابتة حول الاختبار.
لا يتم حساب جميع الدرجات ضمن قسمي الكمي واللفظي فقط.
إن وضع الأسئلة يتم من ترتيب الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب ويجب على الطالب أن يجيب عليها كما هو ترتيبها وفي وقتها المحدد وذلك من خلال تقسيم الوقت على الأسئلة حتى يستفيد الطالب بكل دقيقة في وقته.
الجدير بالذكر أن درجة الاختبار القدرات الأعلى يتم احتسابها من بين الاختبارات الاخرى للطالب، ثم يتم إضافتها إلى المجموعة الكلية، وفقا للنظام الذي يتبعه الطالب من الفصل الدراسي أو النظام الشامل أو النظام الشامل أو الدورات التدريبية أو القدرات.
 بعض النصائح في مرحلة اختبار القدرات العامة
يجب على الطالب أن يقوم بتنظيم وقته أثناء الاختبار حتى لا يترك أي سؤال بدون إجابة.
ويجب على الطالب ألا ينشغل في إجابة أي سؤال أكثر من الوقت المحدد حتى يستطيع الإجابة على باقي الأسئلة.
لا يجيب الطالب على الأسئلة التي لم يثق في إجابتها ويجب فقط على التي يثق في أجابتها تمام الثقة.
 
كيفية الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة
سيكون من السهل عليكم التعرف على النتائج الخاصة بالقدرات بالرقم القومي عبر الموقع الالكتروني الخاص بالقياس والتقويم لهذا يمكنك الحصول عليه بكل سهولة.
 
تقوم الإدارة الخاصة بالمركز الوطني للقياس بالإعلان عن نتيجة اختبار القدرات العامة في تغريده خاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
يمكن الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة من خلال زيارة الموقع الخاص بالقياس وذلك من خلال إدخال الرقم القومي الخاص بالطالب مع كلمة السر حتى تستطيع معرفة النتيجة.
خطوات الاستعلام عن نتيجة الاختبار
يجب الدخول عن طريق الموقع الرئيسي الخاص بالمركز الوطني للقياس فأول خطوة بطلبها منك الموقع هو الرقم القومي.
ثم يتم كتابة كلمة السر الخاصة بالطالب ثم يطلب منك الرمز الضوئي الذي يظهر أمامك مكون من أربع أرقام.
ثم يتم الضغط على كلمة النتائج ثم يظهر لك عدة اختبارات اضغط على نتائج اختبارات القدرات العامة ثم الضغط على كلمة بحث وانتظر لبضع دقائق سوف تظهر لك نتيجة الاختبار.
 
موعد ظهور نتائج اختبارات القدرات
ينتظر الطلاب بشغف كبير لعرض نتائج اختبار القدرات من خلال القياس برقم الهوية فقط.
 
يتم تحديد موعد ظهور نتائج اختبارات القدرات العامة بالمركز الوطني عن طريق متابعتك للموقع الرسمي للمركز وغالبًا تكون في منتصف شهر إبريل من كل عام.
 
كيفية التسجيل في اختبار القدرات في المركز الوطني للقياس
يتم الدخول إلى الموقع الرسمي والرئيسي الخاص بموقع القياس الخاص بالمركز الوطني.
ثم يقوم الطالب بكتابة الرقم القومي الخاص به ثم كلمة السر سوف يظهر لك شاشة صغيرة تسمى بالرمز المرئي أو الرمز الضوئي مكتوب به أربعة أرقام يقوم الطالب بإعادة إدخالها مرة أخرى.
ثم يتم الضغط على خانة الاختبارات المتاحة للتسجيل فسوف تظهر قائمة بها عدة اختيارات ضع علامة صح أمام الاختبارات المحوسبة داخل المملكة العربية السعودية إذا كنت من المقيمين داخل المملكة أو علامة صح امام خانة خارج المملكة العربية السعودية إذا كنت تعيش خارج المملكة حتى يسهل عليك الحصول على النتائج بكل سهولة.
ثم يظهر مجموعة من المعلومات والتعليمات يجب قراءتها ثم يتم الضغط على كلمة متابعة ثم الضغط على موافق على التعليمات ثم الضغط على كلمة التالي.
ثم تظهر قائمة أخرى بها مجموعة من المقرات قم باختيار ثلاثة مقرات منهم أو ثلاثة مراكز تتناسب معك.
ثم قم بتحديد اليوم والوقت الذي يتناسب معك وسوف يظهر لك ملخص الحجز بعد الانتظار لبضع دقائق ويجب التأكد من المعلومات الشخصية الخاصة بك والظاهرة أمامك على الشاشة.
 
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook