معلومات عن المراحل التي مرّت بها حياة الأمير سعود الفيصل

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن  المراحل التي مرّت بها حياة الأمير سعود الفيصل

معلومات عن المراحل التي مرّت بها حياة الأمير سعود الفيصل.

 
 

حياة الامير سعود الفيصل الشّخصيّة

 
وُلِدَ الامير سعود الفيصل في 2 تشرين الثّاني 1940، وهو ابن الملك فيصل الثّالث، ولديه شقيقان، محمد وتركي بن فيصل، وثلاث أخوات، لولوة وسارة وهيفاء، ومتزوج من ابنة عمّه الجوهرة بنت عبد الله بن عبد الرّحمن، وله ثلاثة أبناء وثلاث بنات، واشتُهر الامير سعود الفيصل بين أفراد عائلته بروح الدّعابة، وكان يُعامل الصّحفيين بسهولة، ويلعب التّنس.
 

تعليم الامير سعود الفيصل

 
تخرّج الامير سعود الفيصل بدرجة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة برينستون، واستخدَم معرفته الاقتصاديّة الجيّدة المُكتسبة في جامعة برينستون عندما أصبح مستشارًا اقتصاديًّا لوزارة البترول في المملكة العربيّة السّعوديّة.
 
، انتقل الامير سعود الفيصل إلى المؤسّسة العامّة للبترول والموارد المعدنيّة (بترومين)، وأصبح نائب حاكم شؤون التّخطيط في ، كما كان عضوًا في لجنة التّنسيق العليا في المنظّمة، وبقي في هذا المنصب حتّى تمَّ تعيينه وزيرًا للخارجيّة .
 

حياة الامير سعود الفيصل السّياسيّة

 
في حياة الامير سعود الفيصل في وزارة الخارجيّة ، قام بالعديد من الإنجازات والاجتماعات المهمّة، وشَرَعَ على الفور في إقامة علاقات ثنائيّة بين المملكة العربيّة السّعوديّة ودول أخرى، مستعينًا بخبرته في تكوين الصّداقات، والتّأثير على الأشخاص الذين استفادوا من صناعة البترول.
في آذار ، دعا الامير سعود قادة حماس لإجراء محادثات في الرّياض، وحثَّ الرّئيس بوش آنذاك على الدّعوة لوقف إطلاق النّار في القصف اللّبنانيّ، وكان في طليعة التّحالفات مع الحكومة الأمريكيّة في حملة مكافحة الإرهاب.
في 14 شباط ، التقى الأمير سعود الفيصل الرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين.
سياسة الامير سعود الفيصل الخارجيّة
في أيّار ، زارَ الامير سعود الفيصل إيران، وأجرى محادثات مع المسؤولين الحكوميين حول الحجِّ السّنويّ للإيرانيين إلى مكّة، أدّت هذه الخطوة إلى زيادة الحجّاج الإيرانيين إلى مكّة حيث حصلوا على العملات الأجنبيّة، وأصبحت السّعوديّة وجهةً سياحيّة دينيّة.
بذل الامير سعود الفيصل جهودًا أدّت إلى إعادة تحديد الصّورة الدّوليّة بعد هجمات 11 أيلول، التي أدّت إلى كبح المخاوف على أن البلاد تؤوي إرهابيي القاعدة.
في أيّار ، دعا الامير سعود الفيصل وزير الخارجيّة الإيرانيّ محمد جواد ظريف إلى الرّياض، قبل محادثات فيينا حول العلاقة العدائيّة في الشّرق الأوسط، حول البرنامج النّووي الإيرانيّ.
طوال حياة الامير سعود الفيصل السّياسيّة كان شغوفًا بحلِّ الصّراع الفلسطينيّ، وكان مدافعًا واضحًا عن قضيتهم، وكان يقول أنَّ إدامة المشكلة الفلسطينيّة أفادت قوى التّطرّف والإرهاب في المنطقة، وكان على حقٍّ في هذا.
المناصب الحكوميّة التي تولّاها الامير فيصل
طوال حياة الامير سعود الفيصل السّياسيّة، تولّى العديد من المناصب بالإضافة إلى وزارة الخارجيّة، ومن بينها
كان الامير سعودًا كأغلب من سبقوه، عضوًا في مجلس الخدمة العسكريّة.
فصاعدًا (في عهد الملك فهد): كان الامير سعود الفيصل ووليّ العهد الأمير عبد الله مسؤولين عن إدارة قطاع الطّاقة، مع لجنة تكنوقراطيّة وأميريّة.
عُيِّن الامير سعود رئيسًا للجنة أرامكو السّعوديّة المكلّفة بمسؤوليّة تقييم المشروعات الحكوميّة.
: عيَّن الملك عبد الله الامير سعود بن فيصل رئيسا للمجلس الاقتصاديّ الأعلى في المملكة العربيّة السّعوديّة.
إنجازان الامير سعود الفيصل الاجتماعيّة
تميّزت حياة الامير سعود الفيصل بحبِّ الخير، وهو مؤسّس مؤسّسة الملك فيصل، وترأسَّ مجلس إدارة مدرسة الملك فيصل، وجامعة الفيصل بالرّياض، وعضو نَشِطٌ في جمعيّة الأطفال المعوّقين، وجمعيّة المدينة للرّعاية والخدمات الاجتماعيّة.
 

وفاة الامير سعود فيصل

 
في نهاية حياة الامير سعود فيصل عانى كثيرًا من اعتلال في صحّته، بما في ذلك مرض شلل الرّعاش (باركنسون)، وأجرى عدّة عمليّات في العمود الفقريّ في الولايات المتّحدة، وقد اتّصل ذات مرّة بالملك عبد الله ليطلب التّقاعد من منصب وزير الخارجيّة، قائلًا إنّه مُرهَق ويحتاج إلى الرّاحة، ولكنَّ الملك رفض، وقال له: لذلك يجب أن أكون الوحيد الذي يموت في منصبه، وتوفّي في 9 تمّوز ، عن عمر يناهز 75 عامًا.
 
شارك المقالة:
175 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook