معلومات عن المجموعة القصصية الاضراب الكبير للاديب الكبير عزيز نيسين

الكاتب: رامي -
معلومات عن المجموعة القصصية الاضراب الكبير للاديب الكبير عزيز نيسين

معلومات عن المجموعة القصصية الاضراب الكبير للاديب الكبير عزيز نيسين

معلومات عن المجموعة القصصية الاضراب الكبير للاديب الكبير عزيز نيسين

نشرت هذه المجموعة بطبعتها الاولة سنة 2007 في (263) صفحة من القطع الصغير، وتضم هذه المجموعة القصصية للرائع الاديب المرحوم عزيز نيسين سبعة عشر قصة ممتعة جمعت بين اللغة الأدبية المعروفة لدى الكبير عزيز نيسين وبين الوصف السردي عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع التركي .


كعادته نيسين لا يترك شيء للصدفة ولا يبخل باستخدام العواطف ولا يتجاهل الحقائق وبالطبع لا ينسى الخيال ، شكل نيسين في مجموعته القصصية هذه 17 قصة رائعة وهي :

رسالة الى ضيفي الاخير، ماذا سيفعلون بامتداد اصابعي من بعدي، لماذا عاش ذلك الميت ثلاث مرات، لماذا استقال الخضر من وظيفته، اصبع القدم على حق، عند تشييع الجنازة، الاضراب الكبير، الدخول في الحكومة، يوميات سفير في سدوم، عانقني، كيف ارتكبنا هذه الحماقة، أين تقع تلك البلاد، ياله من رجل سيىء، لماذا ضرب سائق التاكسي الراكب الذي كان معه، اول دخول للمدينة، اسحبوا الترخيص السياحي، التلسكوب.


وقد جاء في هذه المجموعة :

لا تداهمني غدراً أيها الموت. ولا تتسلل إلى فراشي مثل ضيف ثقيل.. ليكن قدومك صامتاً يلائم الحياة التي عشتها.


لم يعرف أغنياء اليوم أين وكيف ينفقون أموالهم التي لا تحصى، من أجل هذا مارسوا هواية جمع صدى الأصوات، فاشتروا بأموالهم الجبال والوديان.


وبالمال أيضاً حصل بعض الناس على سر دمار مدينة سدوم، فهربوا إلى الجبل، ولكنهم عادوا إلى مدينتهم بعد خرابها. أشفقت عليهم الجمعيات الخيرية والدول الطامعة فمدتهم بالمساعدات التي لم تصل للمحتاجين بل إلى جيوب الزعماء وتجار السوق السوداء.


لقد تناوب رؤساء الحكومة على زيارة عظيمهم القاطن وحيداً على قمة الجبل الشاهق والبعيد، ليطلبوا النصح والمشورة منه في إدارة بلدهم. ورغم النصائح فقد ظل بلدهم متخلفاً. وحتى لا يتحمل الرؤساء مشقة السفر إلى عظيمهم لمشورته طلبوا منه العيش بجانبهم فأجابهم: لم أنضم إليكم لأنكم خذلتم بلدكم لدرجة يصعب فيها العيش معكم.

هذا المجموعة القصصية من ترجمة الأستاذ عبد الوهاب مدني .


شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook