معلومات عن المؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن المؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

معلومات عن المؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

 
فئة التأمينات الاجتماعية
وتخص الفئة الخاصة بهيئة التأمينات المملكة السعودية والفئة الخاصة بهيئة التأمينات الاجتماعية المواطنين السعوديين بدول المجلس التابع للتعاون الخليجي، أما تخص فئة التأمينات الاجتماعية للمقيمين أو الوافدين للمملكة العربية السعودية ويحملون جنسيات اخرى.
 
طريقة الدخول على التأمينات اون لاين خطوة بخطوة
تسعى الحكومة السعودية إلى تسهيل كافة الاجراءات على المواطنين السعوديين والوافدين، فعمل على ترسيخ كافة خدماتها إلكترونيًا، فمن الممكن أن يقوم المواطن السعودي بالدخول على موقع التأمينات الاجتماعية السعودي الالكتروني، للاستمتاع بكافة الخدمات التي يقدمها الموقع، لتوفير الوقت والجهد على المواطن، وفيما يلي طريقة الدخول على التأمينات اون لاين بالخطوات:
 
عليك فتح موقع التأمينات السعودي الإلكتروني من الحاسب الآلي الشخصي.
بعد فتح الموقع الإلكتروني قم بالبحث عن تسجيل وانقر عليها.
اضغط على مشترك.
قم بمليء الخانات المطلوبة من موقع التأمينات الالكتروني بكتابة بياناتك الشخصية.
بعد التأكد من كتابة البيانات بطريقة صحيحة قم بالنقر على احفظ.
 
طريقة استخدام خدمات التأمينات أون لاين لمن هم اصحاب الأعمال
إذا كنت من أصحاب الأعمال وتريد استخدام احدى خدمات التأمينات الاجتماعية، فعليك اتباع الخطوات التالية:
 
بعد فتح موقع التأمينات الاجتماعية السعودية الإلكتروني قم بالبحث عن خانة ” صاحب عمل ” والمتواجدة بالشاشة الرئيسية للموقع، واضغط عليها.
ادخل على رقم اشتراك المنشأة، واضغط على التالي.
قم بكتابة رقم بطاقة الاحوال الخاصة بك، في حالة أن مشرف المنِشأة هو صاحبها، وفي حالة ان مشرف المنشأة لا يعمل سوى موظف بها، فعليك كتابة رقم الاشتراك الخاص به.
قم بكتابة بريدك الإلكتروني.
قم بكتابة رقم جوالك الشخصي.
اضغط على موافقة على الاقرار الخاص ببنود اتفاقية الموقع، واضغط على التالي.
عليك تأكيد معلوماتك التي قمت بكتابتها، ثم قم بالنقر على احفظ، لحفظ بياناتك وللاستمرار.
سوف تظهر شاشة تأكيد نجاح عملية التسجيل، وسوف يظهر أيضًا نموذج طلب تسجيل بالموقع، عليك طباعته حتى تقوم بإرساله للمكتب التابع للتأمينات الاجتماعية.
 
مؤسسة التأمينات الاجتماعية
مؤسسة التأمينات الاجتماعية من أهم المنشآت الحكومية السعودية بالمملكة، حيث أنها تعمل على تنفيذ قانون التأمين الاجتماعي، والتركيز على مساهمات أصحاب الأعمال التي يقوموا بتقديمها، كما تعمل على تغطية التأمين بالطرق القانونية، وتعمل على دفع فوائد التأمين للأفراد المؤمن عليهم وللأفراد المتواجدين بداخل أسر الافراد المؤمن عليهم أيضًا.
 
 فوائد التأمينات الاجتماعية للأشخاص المؤمن عليهم
يتمتع المؤمن عليه بالعديد من الخدمات التي توفرها مؤسسة التأمينات السعودية، والتي تتمثل في الخدمات التالية:
 
خدمة العلاج الطبي
تعمل مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية على تغطية تكاليف علاج المؤمن عليه في حالة إصابته في محل عمله، وسوف تقوم المؤسسة بدفع كافة التكاليف الطبية ونفقاتها حتى يتم تعافيه بشكل كامل.
 
البدل اليومي
في حالة تعرض الموظف المؤمن عليه للإعاقة نتيجة إصابته في محل عمله، فسوف يحصل على ما يسمى بالبدل اليومي حتى يُعافى منها، كما يوف يتم منحه بدلات في العطلات الرسمية وفي عطلات نهاية اسبوع العمل.
 
وسوف يحصل هذا الموظف أيضأ على 100 % من مساهماته من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وفي حالة استمراره في تناول علاج إصابته فسوف يتم حصوله على البدل اليومي ولكن بنسبة 75 % فقط.
 
العجز الدائم أو الوفاة
في حالة اصابة المؤمن عليه بأي اصابة تُسبب له عجز مستمر أو دائم، أو في حالة الوفاة لا قدر الله، وكانت سبب إصابته في محل عمله، فإن مؤسسة التأمينات سوف تمنح الشخص المستفيد من التأمين راتبًا شهريًا.
 
على أن يتم تحديد قيمته باحتساب متوسط راتب المؤمن عليه في آخر ثلاث شهور، على ألا يتجاوز قيمة الراتب عن 330 ألف ريال سعودي.
 
حسابات هيئة التأمينات الاجتماعية السعودية
مبلغ التأمين الذي تم سداده فعلًا يتم إضافته لاستحقاقات التقاعد للموظفين، وهذا يخص المواطنين السعوديين، أن فيما يخص المقيمين في المملكة ممن يحملون جنسيات اخرى، فيتم إضافة مبلغ التأمين لصندوق اصابات العمل (أي التي حدثت اثناء تواجده في محل عمله)، والذي يكون مبلغًا بعينه، وينقسمون إلى 3 فئات وهم:
 
فئة أولى
المواطنون السعوديين الذين يعملون في القطاع العام والقطاع الخاص، لهم 22 % من الارباح كل شهر كحد اقصى، وذلك طبقًا إلى النظام الذي تم تطبيقه بواقع نسبة 9 % لصاحب العمل والموظف بالتساوي في المعاش، وبواقع 1 % مساهمة بطالة، وبواقع 2 % مخصصة للمخاطر المهنية والت يقوم بسدادها صاحب العمل.
 
فئة ثانية
وهم مواطني دول المجلس التعاون الخليجي، باستثناء مواطني المملكة العربية السعودية، وهم ما بين 22 إلى 17 % بالمجموع تعتمد على جنسياتهم، والمساهمات السنوية من اصحاب العمل هي 9 %، ومساهمة البطالة التي يدفعها صاحب العمل هي 2 %.
 
فئة ثالثة
وتنحصر هذه الفئة في الافراد المغتربين، ويكون مساهمة صاحب العمل فيها بنسبة 2 %.
 
 
خدمات هيئة التأمينات الاجتماعية
تسعى هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى توفير خدماتها الإلكترونية المتقدمة والمتميزة لجميع المستفيدين منها، حيث أن هذه الخدمات الالكترونية شاملة خدماتها التي يتم تقديمها عن طريق الشبكة العنكبوتية بالإنترنت، أو بإمكانية السداد بشكل إلكتروني بالهاتف المحمول، أو من خلال الخدمات الخاصة بالاتصال المباشر، أو بالخدمات المتاحة بالرسائل القصيرة التي يتم ارسالها بالجوال.
 
كما يوجد في المملكة العربية السعودية ما يعرف بنظام “GOSI” والتي تعمل به المملكة مؤخرًا مما جعلها متقدمة وفريدة عن العديد من دول مجلس التعاون الخليجي، وأيضًا متقدمة عن الدول الاخرى بشكل عام.
 
وتم العمل به لتعويض جميع العاملين والموظفين بداخل المملكة العربية السعودية، فهذا النظام مفيد جدًا لهم ولجميع العاملين بالمملكة بما فيهم الوافدين والمُقيمين اصحاب الجنسيات الاخرى.
 
كما توفر المملكة العربية السعودية المتمثلة في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة تأمين سيارات المواطنين من الحوادث وما إلى ذلك.
 
معلومات مهمة عن هيئة التأمينات الاجتماعية
تتمكن هيئة التأمينات الاجتماعية السعودية من تجميع مساهمات موظفي وعاملي المملكة، وأيضًا اصحاب الاعمال، وتقوم بتنفيذ قوانينها ولوائحها المعتمدة من الحكومة، والتي تحكم دفع مزايا التأمينات للعاملين وللموظفين بالمملكة في حالة تعرض أحدهم للإصابة المهنية حال وجودهم في محل عملهم.
 
ويُشرف على الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية المجلس المكون من 11 مدير بمختلف الدوائر الحكومية واصحاب العمل ومن يتم التأمين عليهم.
 
أرباح هيئة التأمينات الاجتماعية السعودية التي يتم صرفها بشكل شهري، والتي تستخدمها الهيئة للحسابات المشتركة تشمل مرتبات شهرية اساسية، بالإضافة إلى بدلات تم تحديدها للمسكن، والتي تختلف باختلاف أعمار العاملين.
 
جميع العاملين المسجلين في هيئة التأمينات الاجتماعية لهم الحق في الحصول على مميزات كثيرة، والتي يغفل عنها الكثيرين ولا يعلمون عنها أي شيء، حيث أنه في حالة اصابة أحد الموظفين بإصابة عمل يكون له حق الرعاية الطبية الكاملة والمتميزة.
 
وهذا البدل يُعتبر يومي لأنه لا يستطيع العمل بشكل مؤقت أو غير دائم، كما له الحق في الحصول على التعويض المستمر طول حياته في حال إصابته اثناء العمل بأي اصابة نتجت عنها حدوث إعاقة أو عاهة دائمة.
 
ويتم دفع الاموال بواسطة صاحب العمل والتي تُحصلها الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بشكل شهري، وعادة ما يتم دفع قسط التأمين بعد انقضاء الشهر بمدة خمسة عشر يوم من خلال التحويلات المصرفية.
 
ويجب أن يقوم صاحب العمل بالتسجيل في هيئة التأمينات الاجتماعية ليتم مدهم بالقوائم الكاملة والمسجل فيها اسماء العاملين، وقيمة أرباحهم التي تُصرف لكلًا منهم كل شهر، والتي يتم تطبيقها بشهر يناير كل سنة.
 
ويجب أن يعلم جميع عاملي وموظفي الدولة جيدًا قيمة اشتراكاتهم التي يقوموا بسدادها بطرق متقطعة بأقسام رواتبهم التي يتم صرفها لهم كل شهر.
 
برنت التأمينات الاجتماعية
عند تقدم اي فرد للعمل في أي جهة أيًا كانت حكومية أو خاصة تطلب منه هذه الجهة برنت التأمينات الاجتماعية، وذلك حتى يتم التأكد من موقفه تجاه العمل، أي للتأكد من احتمالية كان مُقيد في احدى الاماكن الاخرى، أم متوقفًا عن العمل، أو لأي غرض أخر.
 
وفي إطار سعي المملكة العربية الحكومية للتسهيل على المواطنين قامت بإطلاق خدمة ممتازة جدًا للراغب في أن يطبع برنت التأمينات الاجتماعية من الموقع الإلكتروني الخاص بالتأمينات، حتى توفر عليه مشقة الذهاب لمقر الهيئة، ولتوفير الوقت أيضًا، كما اتاحت خدمة اصدار الشهادة الخاصة بالتأمينات بشكل إلكتروني، ولك عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للتأمينات الاجتماعية الذي يوفر الخدمات المتعددة أونلاين.
 
طريقة طباعة برنت التأمينات الاجتماعية
حتى تستطيع طباعة برنت التأمينات الاجتماعية عليك اتباع الخطوات التالية:
 
قم بفتح موقع هيئة التأمين الاجتماعي السعودي.
ابحث عن ايقونة تأمينات أونلاين وانقر عليها.
سوف يطلب منك الموقع تسجيل البيانات عليه.
قم بالنقر على ” التسجيل في التأمينات “.
في حالة عدم امتلاكك لحساب على الموقع، فقم بالضغط على تسجيل جديد، وقم بكتابة البيانات الخاصة بك من اسم، ورقم هويتك الوطنية، أو رقم إقامتك، والرقم السري، وما إلى ذلك.
سوف يُطلب منك تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
قم بكتابة البيانات كما سجلتها لإعداد الحساب، حتى يتم تسجيل الدخول للموقع بنجاح.
سوف تظهر لك الصفحة الخاصة بعرض خدمات هيئة التأمين الاجتماعي السعودي، والمتمثلة في ( تعديل البيانات الخاصة باتصالك في الموقع، وعرض فترة الاشتراك، واصدار شهادات التأمين، وتقديم طلبات استحقاق الإشعارات).
وحتى تستطيع طباعة برنت التأمينات الاجتماعية عليك الضغط على إصدار شهادات.
سوف يتم تحويلك إلى صفحة إصدار شهادات التأمينات، والتي سيكون فيها بياناتك الشخصية، مثل رقم جوالك، ورقم اشتراكك، والبريد الإلكتروني، ونوع شهادة التأمين.
قم بكتابة الخانات المطلوبة بالبيانات الخاصة بك، وعندما تصل إلى خانة ” نوعية الشهادة ” قم بالنقر على ” شهادة البيان للمدد واجور المشترك “.
ثم قم بالنقر على الإصدار والموجودة في اسفل الصفحة.
بعد ذلك سوف تظهر شهادة التأمين الاجتماعي الخاصة بك، وسوف تحد بها جميع بياناتك (كالاسم، وراتبك، وتاريخك الوظيفي).
قم باختيار امر الطباعة للشهادة حتى تقوم بتقديمها إلى الجهة الراغبة في الاطلاع عليها.
 
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook