معلومات عن القمر الصناعي خليفة في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن القمر الصناعي خليفة في الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن القمر الصناعي خليفة في الإمارات العربية المتحدة.

 
يوم تاريخي
وقال محمد بن راشد نائب الرئيس وحاكم دبي أن هذا يوم تاريخي جديد للإمارات العربية المتحدة ، متحدثًا على تويتر ليظهر فخره قائلًا بأن الإطلاق كان عملًا أثبت فيه أبناء الإمارات مقدرتهم ونضجهم ومعرفتهم وطموحهم الذي يسابقون به العالم ، فقال “رأسنا اليوم في السماء” 
 
كما هنأ الشيخ محمد بن زايد -ولي عهد أبي ظبي والقائد الأعلى المفوض للقوات المسلحة الإماراتية- دولته على الإطلاق الناجح ، واصفًا إياه بأنه إنجاز إماراتي لا مثيل له ، وأن أحلامهم لمعانقة الفضاء قد استحالت حقيقة بسواعد شبابهم الذين وصلوا لمستوى جديد من الإنجاز العلمي ، ثم أشار إلى فخرهم بشباب دولتهم الذين يمثلون عائلة زايد وإنجازاتهم التي أثبتت مقدرة العرب على المنافسة والقيادة .
 
موعد الإطلاق
لقد تم تصميم وبناء “خليفة سات” بواسطة المهندسين في مركز محمد بن راشد للفضاء وتم إطلاقه كما هو مخطط في الساعة الثامنة وثماني دقائق صباحًا بتوقيت الإمارات يوم ٢٩ أكتوبر على متن صاروخ H2-A والذي يحمل أيضًا صاروخ البيئة الياباني Gosat-2 من مركز فضاء تانيغاشيما الذي يقع على جزيرة تبعد ٤٠ كم عن جنوب الأراضي اليابانية .
 
ما حدث بعد إطلاق القمر الصناعي
بعد إطلاق القمر الصناعي بأقل من ساعتين انفصل عن صاروخ الإطلاق وبدأ مداره الأرضي المنخفض ، وسوف يظل خليفة سات في المدار لمدة خمس سنوات ملتقطًا صورًا بتفاصيل عالية الجودة والتي سيتم استخدامها في تخطيط المدن والبحوث البيئية ولتخطيط وسائل لتخفيف الكوارث الطبيعية .
 
التعاون مع اليابان
على الرغم من أن خليفة سات قد صنع بالكامل بواسطة الإماراتيين في الإمارات العربية المتحدة إلا أن العمل بالتعاون مع اليابان لوضعه في الفضاء قد ساعد في بناء روابط بين الدولتين .
 
وقد قال مدير مشروع خليفة سات عامر الصايغ “إن ما نفعله مع زملائنا اليابانيين لا يقتصر على العمل التقني فقط ، إنما هو أيضًا ترابط بين فريقين وبين ثقافتين تعملان معًا من أجل الرؤية ذاتها ، وتمتلك الإمارات الآن فريقًا مؤهلًا على درجة عالية ومسلحًا بالمعرفة والخبرة والعمل الجماعي القوي من أجل المهام الجديدة” .
 
كما شكر ناوهيكو آبي -نائب الرئيس الأكبر في شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة- الإمارات على دعمها وتعاونها المتواصل قائلًا “منذ أن وقعنا اتفاقًا في فبراير ٢٠١٥ حتى وقتنا الحالي قد تلقينا دعمًا مطلقًا منهم ، ونأمل أن تظل تلك الشراكة ناجحة ، وطبعًا قد وصل خليفة سات إلى مساره ونأمل أن يكمل مهمته بنجاح” .
 
فريق العمل
لقد بنى خليفة سات فريق مكون من ٧٠ مهندسًا إماراتيًا في مركز محمد بن راشد للفضاء ، وهو ثالث قمر صناعي يطلقه المركز في الفضاء ، فأول قمر صناعي هو DubaiSat1 الذي أطلق عام ٢٠٠٩ ثم DubaiSat2 عام ٢٠١٣ ، كما تم إطلاق أقمار صناعية تجارية واتصالاتية من قبل مثل YahSat-1,2 و Thuraya 1,2,3
 
إلا أن خليفة سات هو أكثر قمر صناعي مراقب للأرض تقدمًا بالنسبة للإمارات العربية المتحدة لأنه سوف يلتقط صورًا عالية الجودة .
 
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook