معلومات عن الغزو العراقي للكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الغزو العراقي للكويت

معلومات عن الغزو العراقي للكويت.

 
كان غزو الكويت، والمعروف أيضا باسم الحرب في العراق والكويت ، صراع كبير بين دولة العراق و دولة الكويت ، والتي أسفرت عن سبعة أشهر طويلة من احتلال العراق للكويت ، وأدى ذلك إلى التدخل العسكري المباشر للقوات التي تقودها الولايات المتحدة ، و إشعال النيران في 600 بئرا نفطية كويتية.
 
في عام 1990، اتهم العراق الكويت بسرقة البترول من خلال الحفر المائل ، أشارت مصادر عراقية ان صدام حسين قرار مهاجمة الكويت قبل بضعة أشهر فقط من الغزو الفعلي.  وهناك عدة أسباب لهذه الخطوة العراقية، منها عدم قدرة العراق على دفع اكثر من 80 مليار دولار التي تم اقترضتها لتمويل الحرب بين الإيران والعراق ، والإفراط في الإنتاج الكويتي من النفط.
 
بدأ الغزو في 2 أغسطس 1990، وخلال يومين من القتال العنيف، فإن معظم القوات المسلحة الكويتية تجاوازت من قبل الحرس الجمهوري العراقي أو هربت إلى الجوار المملكة العربية السعودية والبحرين ، تم ضمها لدولة الكويت ، وأعلن صدام حسين في بضعة أيام أنها المحافظة 19 للعراق.
 
 وكانت الكويت وهي حليف وثيق للعراق أثناء الحرب العراقية الإيرانية وبمثابة الميناء الرئيسي للبلاد ومرة واحدة البصرة تم إغلاقها بسبب القتال.
 
في 2 أغسطس 1990 في الساعة 2:00 صباحا، بالتوقيت المحلي، أطلق العراق على غزو الكويت مع أربعة من نخبة الحرس الجمهوري العراقي (مقسمة الي شعبة حمورابي المدرعة ، شعبة حي المدينة المنورة ، شعبة الفرقة المدرعة 2و3 ، شعبة المشاة4) والقوات الخاصة للجيش العراقي وحدة مكافئة لفرقة كاملة، وقد أجريت التوجه الرئيسي من قبل قوات الكوماندوس نشر طائرات هليكوبتر وزوارق لمهاجمة مدينة الكويت ، في حين استولت الشعب الأخرى علي المطارات واثنين من القواعد الجوية.
 
ودعما لهذه الوحدات، قام الجيش العراقي بنشر سرب عسكري من طراز Mi-25 طائرات هليكوبتر ، عدة وحدات من طراز Mi-8 و طراز Mi-17 طائرة هليكوبتر للنقل، فضلا عن سرب من طراز Bell 412 طائرات هليكوبتر ، كانت البعثة قبل كل شيء من وحدات مروحية لنقل ودعم القوات العراقية في مدينة الكويت، وبعد ذلك للدعم تقدمت القوات البرية وسلاح الجو العراقي كان (IRAF) اثنين على الأقل من أسراب سوخوي سو 22 ، واحدة من طراز SU-25 ، واحدة من طراز ميراج F1 واثنين من طراز ميج 23 المقاتلة القاذفة . كانت المهمة الرئيسية للIRAF إنشاء التفوق الجوي من خلال ضربات جوية محدودة ضد قاعدتين جويتين رئيسيتين للقوات الجوية الكويتية ، التي تتألف أساسا من طائرات ميراج F1s ودوغلاس (T) A-4KU سكاي هوك . وفي الوقت نفسه، تعرضت للقصف أهداف معينة في العاصمة مدينة الكويت من قبل الطائرات العراقية.
 
لم تكن القوات الكويتة في حالة تأهب ، وكان على حين غرة. وكان أول مؤشر للتقدم البرية العراقية من رادار مجهزة تجهيزا منطاد بأن الكشف عن عمود الدروع العراقية تتجه نحو الجنوب ، القوة الجوية الكويتية والطائرات تدافعت ، ولكن فقدت ما يقرب من 20٪ أو أسروا ،وحدثت معركة جوية مع طائرة الهليكوبتر العراقية القوات المحمولة جوا وخاض أكثر من مدينة الكويت، وإلحاق خسائر فادحة في قوات النخبة العراقية، ونقلوا جوا بضعة طلعة قتالية ضد القوات البرية العراقية. ثم كانت النسبة المتبقية 80٪ نقل على إثرها إلى المملكة العربية السعودية و البحرين ، وبعض الطائرات حتى تقلع من الطرق السريعة المحاذية للقواعد كما تم تجاوز المدارج
 
هاجمت القوات العراقية قصر دسمان ، ورويال ريزيدنس، مما أدى إلى معركة قصر دسمان . الأميري الحرس الكويتية، بدعم من الشرطة المحلية و M-84 دبابة تمكن من صد هجوما جويا من قبل القوات الخاصة العراقية، لكنه انخفض القصر بعد الهبوط من مشاة البحرية العراقية ، الحرس الوطني الكويتي، وكذلك الحرس الأميري ، ولكن بقي القصر محتلاً، وتقدمت الدبابات الحرس الجمهوري في مدينة الكويت بعد عدة ساعات من القتال العنيف.
 
في نهاية اليوم الأول من الغزو، تركت جيوب المقاومة فقط في البلاد، واضطر جميع وحدات الجيش الكويتي على التراجع أو يتم تجاوز.
 
بعد الانتصار العراقي الحاسم، قام صدام حسين تثبيت علاء حسين علي باسم رئيس الوزراء من ” الحكومة المؤقتة للكويت الحرة “و علي حسن المجيد وبحكم الواقع حاكم للكويت. نفي العائلة المالكة الكويتية وغيرها من السابق ، بدأ مسؤولون حكوميون حملة دولية لإقناع الدول الأخرى للضغط على العراق لإخلاء الكويت. في مجلس الأمن الدولي أصدر 12 قرارا يطالب بالانسحاب الفوري للقوات العراقية من الكويت، ولكن دون جدوى.
 
وتم احتلال العراق لمدة 7 اشهر ، ونهبت قوات صدام حسين ثروة الكويت وكانت هناك أيضا تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان ، واخذت نحو 600 من الكويتيين إلى العراق وحتى الآن لم يعرف مصيرهم.
 
في 3 أغسطس 1990، أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 660 يدين الغزو العراقي للكويت ويطالب العراق بالانسحاب غير المشروط عن جميع القوات المنتشرة في الكويت. وبعد سلسلة من المفاوضات الفاشلة بين القوى الكبرى في العالم والعراق، و الولايات المتحدة، قامت قوات التحالف بشن هجوم عسكري كبير على العراق والقوات العراقية المتمركزة في الكويت في منتصف يناير 1991. يوم 16 يناير ، كانت طائرات الحلفاء تستهدف عدة مواقع عسكرية عراقية ودمرت القوة الجوية العراقية. واستمر القتال حتى أواخر شهر فبراير وفي يوم 25 فبراير كانت الكويت محررة رسمياً المحررة من العراق.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook