معلومات عن الريال العماني

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الريال العماني

معلومات عن الريال العماني.

 
يُعتبر الريال العُماني هو العملة الرسمية لسلطنة عُمان، بتكون الريال العُماني من ألف بيسة ويصدر عن البنك المركزي العُماني.
الريال العُماني لونه بنفسجي ويحمل على الوجه صورة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد، ويحمل من الخلف صورة الخنجر العُماني وفضة لأساور وحلي.
 
 
تاريخ الريال العُماني:
تاريخ سلطنة عُمان غني في تداول العملات عبر القرون، وذلك نظراً لموقعها الاستراتيجي والجغرافي بين الشرق الأوسط والهند، قد تميزت عُمان منذ القدم بدور تجاري مهم في العالم الإسلامي، وبحكم موقعها المهم والمميز كانت توصف بالدولة التجارية وبحكم نشاطها التجاري كان يقصدها الكثير من الحكام والشعوب؛ ممّا جعلها تحمل العديد من العملات الدولية، ولكنها تمكّنت عن طريق خبرتها في هذا المجال أن تفضل نوعاً معين من العملات.
 
وقد تميزت عُمان بحيازتها لأقدم دار إسلام لصكّ العملة في شبه الجزيرة العربية، وكانت أول عمله يتم صكّها هي الدرهم الفضي من عصر الخليفة الأموي الخليفة عبدالملك بن مروان، وكانت تحمل اسم البلد وهي عُمان، وكانت أقدم عملة تم صكها، كانت تصُنع من المعدن أو الحجر أو ورق البرشمان أو الخشب. تم استخدام عملتين رئيستين في سلطنة عُمان بداية القرن التاسع عشر، وهما دولار ماريا تيريزا والروبية الهندية.
 
في منتصف القرن التاسع عشر ضعفت علاقة دول الخليج بالهند، فأصبحت دول الخليج تستبدل الروبية الخليجية بعملة خاصة بها وواصلت سلطنة عُمان استخدامها للروبية الخليجي حتى مطلع عام 1970م، في السابع من مايو عام 1970 تم إصدار العملة العُمانية الخاصة بها باسم (الريال السعيدي). وفي عام 1972م أصبحت عُمان عضواً في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وتم حينها إصدار أول عملة عُمانية باسم (الريال العُماني).
 
 
قوة الريال العُماني:
يُعتبر الريال العُماني من أقوى العملات؛ السبب في ذلك هو أن الاقتصاد العُماني يتجه نحو التنويع في الدخل، وتمتلك عُمان فائض مالي كما أن احتياط عُمان للنفط ما زال بكامل إنتاجه، كما أنها تتميز بتنوعيها للأسهم، ولديها نسبة كبيرة من المغتربين الذين يدخرون أموالهم بالريال العُماني.
 
 
ارتباط الريال العُماني بالدولار الأمريكي:
إن الريال العُماني يستمد قوته من استقرار أكبر عملة في العالم وهي الدولار، وقد ارتبط الريال العُماني بالدولار منذ عام 1973، بعد أن كان مربوط بالجنيه الأسترليني، ولا زال مرتبط فيه لهذا الوقت ويتم بيع النفط بالدولار.
 
 
فئات الريال العُماني:
 
يتكون الريال العُماني من فئتين: فئة ورقية وفئة معدنية.
 
 
.الفئات الورقية تتكون من عدة فئات:
 
1-فئة واحد ريال.
 
 
2-فئة خمسة ريال.
 
 
3-فئة عشرة ريال.
 
 
4-فئة عشرون ريال.
 
 
5-فئة خمسون ريال.
 
 
.أما الفئات المعدنية فتتكون من:
 
1-خمسة بيسة.
 
 
2-عشرة بيسة.
 
 
3-خمس وعشرون بيسة.
 
 
4-خمسون بيسة.
 
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook