معلومات عن الحمل المنتبذ

الكاتب: المدير -
معلومات عن الحمل المنتبذ
"محتويات
أعراض الحمل المنتبذ
أعراض الحمل المنتبذ الطارئة
أسباب حدوث الحمل المنتبذ
مضاعفات الحمل المنتبذ
تشخيص الحمل المنتبذ
التشخيص بواسطة اختبار الحمل
تشخيص الموجات فوق الصوتية
اختبارات الدم الأخرى
علاج الحمل المنتبذ

يبدأ الحمل ببيضة مخصبة ، وعادة تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم ، ويحدث الحمل المنتبذ خارج الرحم عندما تزرع البويضة الملقحة وتنمو خارج التجويف الرئيسي للرحم ، وغالبًا ما يحدث الحمل المنتبذ خارج الرحم في قناة فالوب التي تنقل البويضات من المبيضين إلى الرحم ، ويسمى هذا النوع من الحمل المنتبذ بالحمل الأنبوبي ، وفي بعض الأحيان يحدث الحمل المنتبذ خارج الرحم في مناطق أخرى من الجسم ، مثل المبيض أو تجويف البطن أو الجزء السفلي من الرحم عنق الرحم الذي يتصل بالمهبل .

لا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي ، ولا تستطيع البويضة المخصبة البقاء على قيد الحياة ، وقد تتسبب الأنسجة النامية في حدوث نزيف يهدد الحياة إذا تركت دون علاج .

أعراض الحمل المنتبذ

قد لا تلاحظ أي أعراض في البداية ، ومع ذلك فإن لدى بعض النساء اللاتي حملن خارج الرحم علامات أو أعراض الحمل المبكرة المعتادة فترة غائبة  وألم في الثدي وغثيان .

إذا أجريت اختبار الحمل فستكون النتيجة إيجابية ، ومع ذلك لا يمكن أن يستمر الحمل المنتبذ خارج الرحم كالمعتاد ، ومع نمو البويضة الملقحة في المكان غير المناسب ، تصبح العلامات والأعراض أكثر وضوحًا .

غالبًا ما تكون العلامات التحذيرية الأولى للحمل المنتبذ خارج الرحم هي النزيف المهبلي الخفيف وألم الحوض ، وإذا تسرب الدم من قناة فالوب ، فقد تشعر بألم في الكتف أو الرغبة في حركة الأمعاء ، وتعتمد الأعراض الخاصة بك على مكان تجمع الدم والأعصاب المتهيجة .

أعراض الحمل المنتبذ الطارئة

إذا استمرت البويضة المخصبة في النمو في قناة فالوب ، فقد تتسبب في تمزق الأنبوب ، ومن المحتمل حدوث نزيف حاد داخل البطن ، وتشمل أعراض هذا الحدث الذي يهدد الحياة الدوار الشديد والإغماء والصدمة .

يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي علامات أو أعراض لحمل خارج الرحم بما في ذلك آلام شديدة في البطن أو الحوض مصحوبة بنزيف مهبلي ، الدوار الشديد أو الإغماء مع الم الكتف .

أسباب حدوث الحمل المنتبذ

يحدث الحمل البوقي وهو النوع الأكثر شيوعًا للحمل المنتبذ عندما تعلق بويضة مخصبة في طريقها إلى الرحم ، غالبًا بسبب تلف قناة فالوب بسبب الالتهاب أو تشوهها ، وقد تلعب الاختلالات الهرمونية أو التطور غير الطبيعي للبيضة الملقحة دورًا أيضًا .

بعض الأشياء التي تجعلك أكثر عرضة للحمل خارج الرحم هي الحمل خارج الرحم السابق ، وإذا كان لديك هذا النوع من الحمل من قبل ، فمن المرجح أن يكون لديك حمل آخر .

التهاب أو عدوى يمكن أن تسبب الالتهابات التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، مثل السيلان أو الكلاميديا ??، التهابًا في الأنابيب والأعضاء المجاورة الأخرى ، وتزيد من خطر حدوث حمل خارج الرحم .

كما أن علاجات الخصوبة حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن النساء اللاتي يعانين من الإخصاب في المختبر أو علاجات مماثلة أكثر عرضة للحمل خارج الرحم ، وقد يؤدي العقم نفسه أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة ، وأيضاً جراحة البوق يمكن أن تزيد الجراحة لتصحيح قناة فالوب المغلقة أو التالفة من خطر الحمل خارج الرحم .

نجد أيضاً أن اختيار تحديد النسل يعطي فرصة نادرة للحمل أثناء استخدام جهاز داخل الرحم ، ومع ذلك إذا كنتِ تحملين ، فمن المرجح أن يكون خارج الرحم ، وإن ربط الأنبوب وهو طريقة دائمة لتحديد النسل تُعرف عادةً باسم ربط الأنابيب ، يزيد أيضًا من خطر الإصابة إذا أصبحت حاملاً بعد هذا الإجراء .

يعد التدخين من أسباب الحمل المنتبذ ويمكن أن يزيد تدخين السجائر قبل الحمل مباشرة من خطر الحمل خارج الرحم ، وكلما دخنت أكثر زادت المخاطر .

مضاعفات الحمل المنتبذ

يمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم في انفجار قناة فالوب ، وبدون علاج يمكن أن يؤدي الأنبوب الممزق إلى نزيف يهدد الحياة .

لا توجد طريقة لمنع الحمل خارج الرحم ، ولكن إليك بعض الطرق لتقليل خطر إصابتك ، حيث يساعد الحد من عدد الشركاء الجنسيين واستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس على منع العدوى المنقولة جنسيًا وتقليل خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض ، ولا تدخن وإذا قمت بذلك قم بإيقافه قبل محاولة الحمل .

تشخيص الحمل المنتبذ

يمكن أن يساعد فحص الحوض طبيبك في تحديد مناطق الألم أو الرقة أو كتلة في قناة فالوب أو المبيض ، ومع ذلك لا يمكن لطبيبك تشخيص الحمل خارج الرحم بفحصك ، وستحتاج إلى اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية .

التشخيص بواسطة اختبار الحمل

سيطلب طبيبك اختبار دم موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية  للتأكد من أنك حامل ، وتزيد مستويات هذا الهرمون أثناء الحمل ، وقد يتكرر فحص الدم هذا كل بضعة أيام حتى يتمكن اختبار الموجات فوق الصوتية من تأكيد أو استبعاد الحمل خارج الرحم عادة بعد حوالي خمسة إلى ستة أسابيع من الحمل .

تشخيص الموجات فوق الصوتية

تسمح الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لطبيبك برؤية الموقع الدقيق لحملك ، ولإجراء هذا الاختبار يتم وضع جهاز يشبه العصا في المهبل ، ويستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور الرحم والمبايض وقناتي فالوب ويرسل الصور إلى جهاز مراقبة قريب ، ويمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للبطن حيث يتم تحريك عصا الموجات فوق الصوتية على بطنك لتأكيد حملك أو تقييم النزيف الداخلي .

اختبارات الدم الأخرى

سيتم إجراء تعداد دم كامل للتحقق من فقر الدم أو أي علامات أخرى لفقد الدم ، وإذا تم تشخيصك بحمل خارج الرحم ، فقد يطلب طبيبك أيضًا اختبارات للتحقق من نوع دمك في حالة احتياجك لعملية نقل دم .

علاج الحمل المنتبذ

لا يمكن أن تتطور البويضة الملقحة بشكل طبيعي خارج الرحم ، ولمنع المضاعفات التي تهدد الحياة  يجب إزالة الأنسجة خارج الرحم. اعتمادًا على الأعراض الخاصة بك ومتى تم اكتشاف الحمل خارج الرحم ، يمكن القيام بذلك باستخدام الأدوية أو الجراحة بالمنظار أو جراحة البطن .

غالبًا ما يتم علاج الحمل خارج الرحم المبكر دون نزيف غير مستقر باستخدام دواء يسمى ميثوتريكسات ، والذي يوقف نمو الخلايا ويذيب الخلايا الموجودة ، ويتم إعطاء الدواء عن طريق الحقن ، ومن المهم جدًا أن يكون تشخيص الحمل خارج الرحم مؤكدًا قبل تلقي هذا العلاج ، وبعد الحقن سيطلب طبيبك اختبار آخر لتحديد مدى نجاح العلاج وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأدوية .

فغر البوق واستئصال البوق هما عمليتان جراحيتان بالمنظار تستخدمان لعلاج بعض حالات الحمل خارج الرحم ، وفي هذه العملية يتم إجراء شق صغير في البطن ، بالقرب أو في السرة ، بعد ذلك يستخدم طبيبك أنبوبًا رفيعًا مجهزًا بعدسة الكاميرا والضوء منظار البطن لعرض منطقة الأنبوب ، وفي فغر البوق تتم إزالة الحمل المنتبذ وترك الأنبوب للشفاء من تلقاء نفسه ، وفي استئصال البوق ، تتم إزالة الحمل خارج الرحم والأنبوب .

يعتمد الإجراء الذي تخضع له على كمية النزيف والضرر وما إذا كان الأنبوب قد تمزق ، ومن العوامل الأخرى أيضًا ما إذا كان أنبوب فالوب الآخر طبيعيًا أو يظهر علامات على وجود تلف سابق .

إذا كان الحمل خارج الرحم يسبب نزيفًا حادًا ، فقد تحتاج إلى جراحة طارئة ، ويمكن القيام بذلك بالمنظار أو من خلال شق البطن ، وفي بعض الحالات يمكن حفظ قناة فالوب ، وعادة يجب إزالة الأنبوب الممزق .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook