معلومات عن الحكومة الإلكترونية بجامعة البحرين

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الحكومة الإلكترونية بجامعة البحرين

معلومات عن الحكومة الإلكترونية بجامعة البحرين.

 
بوابة الحكومة الإلكترونية البحرينية
انتشرت فكرة توفير الخدمات الحكومية إلكترونياً مع تأسيس هيئة الحكومة الإلكترونية في أغسطس عام 2007 بموجب مرسوم ملكي، حيث ينص على أن تتبع الهيئة مجلس الوزراء، وتهدف إلى تنسيق وتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية وفقاً للاستراتيجيات والخطط والبرامج التي تضعها اللجنة العليا لتقنية المعلومات التي يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، جاءت بوابة الحكومة الإلكترونية لخدمة عدة فئات، منها الأفراد، ونظام الأعمال، بالإضافة إلى الحكومة، والزوار، ومن أبرز الخدمات التي توفرها الحكومة الإلكترونية جامعة البحرين لفئة الأفراد.
 
ماذا تقدم الحكومة الإلكترونية لجامعة البحرين 
تمنح بوابة الحكومة الإلكترونية تجربة إنجاز المعاملات الحكومية عبر الإنترنت، وذلك بكل سهولة وببساطة كبيرة، حيث قدمت البوابة لجامعة البحرين إمكانية القيام بجميع المعاملات والخدمات عن طريقها، نشير فيما يلي إلى أهم الخدمات المقدمة من جامعة البحرين للطلاب إمكانية إنجاز معاملاتهم الجامعية بطريقة سهلة وفعالة على النحو التالي:
 
خدمة القبول الإلكتروني: تتيح هذه الخدمة لطلبة المدارس الحكومية والخاصة المتخرجين أو المتوقع تخرجهم من الثانوية العامة إمكانية تقديم طلبات الالتحاق ببرامج جامعة البحرين، وذلك عن طريق تعبئة بيانات الطالب المطلوبة، وهي الرقم الشخصي، تاريخ انتهاء بطاقة الهوية، ورقم المجمع.
خدمة دفع رسوم طلبة جامعة البحرين: تقدم هذه الخدمة من قبل جامعة البحرين إلى الطلبة الراغبين في إنهاء إجراءات التسجيل للمواد عبر دفع الرسوم الدراسية، حيث أن الخدمة مقدمة للأفراد، حيث إذا كان الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني أو بوابة الحكومة الإلكترونية يحتاج إلى عدم مستندات أهمها الرقم الجامعي، وكلمة السر، والجدول الدراسي الحالي، أما إذا كانت طريقة الدفع عن طريق مكتب الإدارة يجب توفير مستندات أهمها البطاقة الجامعية، والجدول الدراسي، كما أن طرق الدفع هي نقداً، أو عن طريق بطاقة الائتمان، أو بطاقة الصراف الآلي، حيث أن الرسوم تختلف حسب درجة العلم؛ أي إذا كانت شهادة البكالوريوس للطالب البحريني 8 د.ب للساعة، وللطالب الغير بحريني 16 د.ب للساعة، أما إذا كانت شهادة الماجستير، للطالب البحريني والغير بحريني 140 د.ب للساعة، أما بالنسبة للدكتوراة سواء للطالب البحريني والغير بحريني 160 دينار للساعة.
خدمة شراء الكتب الدراسية لطلبة جامعة البحرين: تتيح هذه الخدمة المقدمة من جامعة البحرين للطلبة امكانية الاطلاع على الكتب الدراسية للمواد المسجلة وشرائها، والدفع عن طريق بطاقة الائتمان، أو بطاقة الصراف الآلي.
الإطلاع على الشروط العامة : حيث تمكن الطلاب من الإطلاع على شروط ومعلومات وتعليمات مهمة بشأن القبول والتسجيل، ولخدمة شراء الكتب الدراسية لجامعة البحرين.
 
طريقة دفع الرسوم الدراسية لطلاب جامعة البحرين
توفر الحكومة الإلكترونية لطلاب جامعة البحرين إنجاز جميع خدمات الطلاب بشكل إلكتروني، وذلك للتسهيل عليهم، وتخفيف عبء الدراسة، ومن أهم هذه الخدمات دفع الرسوم الدراسية بشكل إلكتروني عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، نشير فيما يلي إلى أهم الخطوات الواجب اتباعها لإتمام عملية الدفع بشكل صحيح على النحو التالي:
 
على الطالب أن يقوم بزيارة الموقع الإلكتروني التابع لبوابة الحكومة الإلكترونية والبحث عن دفع رسوم طلبة جامعة البحرين أو الدخول على الموقع الإلكتروني التابع للجامعة وسيتم تحويل مقدم الطلب تلقائياّ إلى موقع بوابة الحكومة الإلكترونية.
يقوم الطالب بتسجيل الدخول عبر إدخال الرقم الجامعي الخاص به والرقم السري.
تظهر بوابة الحكومة الإلكترونية للطلاب الجدول الدراسي المسجل مع إجمالي مبلغ الرسوم الدراسية.
قيام الطالب بدفع الرسوم بالبطاقة البنكية.
 
شروط توضحها الحكومة الإلكترونية لطلاب جامعة البحرين
تخول بوابة الحكومة الإلكترونية طلاب جامعة البحرين من الدخول إلى الموقع، والإطلاع على عدة شروط ومعلومات هامة، يجب على الطلاب اتباعها، نشير فيما يلي إلى أهم تلك الشروط، والمعلومات على النحو التالي:
 
الشروط العامة للقبول في الجامعة
أن يكون الطالب المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 70%.
أن يكون الطالب لائقاً طبياً، وذلك حسب طبيعة البرنامج الأكاديمي.
أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك.
يجب ألا يكون الطالب ملتزم في أية مؤسسة تعليم عالي أخرى في حال قبوله في جامعة البحرين.
لا يتم قبول الطلبة الذين سبق لهم التخرج من جامعة البحرين في المرحلة ذاتها، كذلك الطلبة الذين تم فصلهم منها.
ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة تزيد عن عامين دراسيين.
يسري قبول المتقدم للالتحاق بالجامعة في الفصل الدراسي الذي تم قبوله فيه فقط.
أن يتقدم الطالب لأداء اختبارات القدرات، والمقابلات الشخصية، أو غيرها التي تجريها الجامعة.
 
معلومات هامة للقبول في الجامعة
على الطالب اختيار وترتيب رغباته بالبرامج الأكاديمية التي يريد الطالب الالتحاق بها في استمارة الرغبات المرفقة، بما يتوافق مع مسارات الثانوية العامة (الأدبي، العلمي، التجاري، الصناعي، توحيد المسارات).
لا يحق للطالب المتقدم بطلب الالتحاق بالجامعة استرجاع المستندات المرفقة بطلبه، أو طلب تحويلها إلى جامعة أخرى أو طلب نسخ منها.
أن يكون الطالب مؤهل للدراسة باللغة التي يدرس بها البرنامج الأكاديمي.
كما يشترط لقبول الطالب في البرنامج الأكاديمي أن يجتاز الاختبارات أو المقابلات التي قد تجريها الكلية، بحسب شروط القبول في بعض البرامج.
تتم المفاضلة بين المتقدمين للقبول في البرامج الاكاديمية المختلفة بناء على عدة معايير، منها معيار مدى توافر شروط القبول في المتقدم، والطاقة الاستيعابية للبرنامج الأكاديمي.
شروط شراء الكتب الدراسية لجامعة البحرين
يجب أن يكون الطالب على معرفة بالخطة الدراسية لتخصصه والكتب المقررة لها.
على الطالب أن يتأكد من كتاب المقرر إن كان من ضمن المقررات ذات المتطلبات السابقة لتجنب شراء نفس الكتاب الذي قد سبق شرائه.
التأكد من أن الطالب قد قام على إجراء عملية دفع الرسوم الدراسية وتثبيت المقررات.
لتحديد الكتاب قبل الشراء يجب على الطالب أن يرجع لخطة المقرر التي استلمها من مدرس المادة.
في حالة قيام الطالب بالدفع الإلكتروني قد لا يظهر كتاب ما لمادة معينة؛ أي يعني أن المقرر بدون كتاب او لا يتوفر حالياً.
على الطالب الذي استكمل عملية الشراء أن ينتظر رسالة نصية قصيرة أو بريد إلكتروني من مركز بيع الكتب لتحديد اليوم والوقت لاستلام الكتب.
لا يحق للطالب أن يشتري نسخة ثانية من الكتاب الذي اشتراه في الفصل الواحد.
على الطالب أن يتأكد من رصيد شراء الكتب ومطابقتها بالكتب المستلمة قبل مغادرة مركز بيع الكتب.
لن يقبل أي استرجاع للكتب التي هي أساساً كتب معتمدة للمادة إلا بشروط معينة.
الكتب المقسمة في كتابين للمادة (Student Book, Work Book) وكتب القصص والروايات، وكتب اللغة الفرنسية سيتعامل معها بالشراء النقدي المباشر من المركز.
يجب على الطلبة المكفولين أيضاً القيام بشراء الكتب خلال الأسابيع الأولى من بدء الدراسة.
الكفالة التي تشمل رسوم الكتب يجب على الطلاب إتمام عملية طلب الكتب إلكترونياً للمواد المسجلة في الجدول (بدون دفع) وتقديم رصيد الشراء بعد استلام رسالة من مركز بيع الكتب لاستلام كتبهم في الوقت المحدد.
الكفالة التي لا تشمل رسوم الكتب يجب على الطلاب الدفع من حسابهم الخاص.
 
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook