معلومات عن الحرب العثمانية الفارسية 17751776 Pers Osmanl? Sava??

الكاتب: رامي -
معلومات عن الحرب العثمانية الفارسية 17751776 Pers Osmanl? Sava??

معلومات عن الحرب العثمانية الفارسية 1775-1776 Pers Osmanl? Sava??

معلومات عن الحرب العثمانية الفارسية 1775-1776 Pers Osmanl? Sava??

الحرب العثمانية الفارسية 1775-1776 Pers Osmanl? Sava??


انها حدا الحروب التي دارت بين الدولة العثمانية والدولة الفارسية ، وقد كان حرب عن السلطة وفرض السيطرة بين الدولتين وإبراز العضلات من كلا الدولتين ، وهي حرب كانت بقيادة كريم خان زند عن الدولة الزندية الفارسية والإمبراطورية العثمانية في عهد السلطان عبد الحميد الاول وهي الحرب التي بدأت في 1775 وانتهت بانتصار حاسم للصفويين في 1776. في نهاية الحرب، كانت الدولة الصفوية قد استعادت سلطانها وسيطرتها على القوقاز وبلاد ما بين النهرين، وشرق الأناضول.


تسمى الحرب العثمانية الفارسية او الحرب العثمانية الزندية الإيرانيون، وقد كانت الدولة الزندية يحكمهم كريم خان زند ويقودهم شقيقه صادق خان غزوا جنوب العراق وبعد محاصرة البصرة لمدة عام، استولوا على المدينة من العثمانيين في 1776. العثمانيون، كانوا غير قادرين على إرسال قوات لفك الحصار، حيث كانوا يعتمدون على حكم مماليك العراق في الدفاع عن تلك المنطقة.


في محاولة لزيادة القوات والنصر في هذه الحرب، السلطان العثماني عبد الحميد الأول، أمر سليمان الجليلي (وال ولاية)، أن يرسل قواته إلى بغداد، وهو ما تجاهله، بدلا من ذلك قام بتقييد حركة التجار و منع بيع بضائعهم كنوع من الحصار الاقتصادي. ونتيجة لذلك، بقي الفرس في البصرة حتى 1779 عندما قام العثمانيون، بقيادة سليمان آغا، باستعادة المدينة، بعد وفاة كريم خان... منقول بتصرف.


شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook