معلومات عن الانواط العسكرية في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الانواط العسكرية في الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن الانواط العسكرية في الإمارات العربية المتحدة.

 
الأوسمة والانواط العسكرية الإماراتية
هناك العديد من الأوسمة العسكرية الإماراتية ، وكذلك الانواط ، أو الميداليات ، والشارات ، اللاتي تقدم تقديرا لجهود رجال الأمن ، والعسكريين الإماراتيين ، والمدنيين من الإماراتيين ، وغيرهم ذوو الجنسيات الأخرى ، وهي كالآتي ؛
الأوسمة العسكرية الاماراتية
وسام زايد بن سلطان آل نهيان العسكري
وسام المجد العسكري
وسام الامارات العسكري
وسام التقدير
الميداليات العسكرية الامارايتة
ميدالية ذكرى قيام الاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.
ميدالية اليوبيل الفضي لقيام دولة الإمارات.
ميدالية دمج القوات المسلحة.
ميدالية الخدمة الحسنة.
ميدالية الخدمة الطويلة الممتازة.
ميدالية الإدارة العسكرية.
ميدالية الجرحى.
ميدالية اليوبيل الفضي لتوحيد القوات المسلحة.
ميدالية اليوبيل الذهبي لتشكيل لواء زايد الأول.
ميدالية المعلم
ميدالية التعاون الخليجي.
ميدالية تحرير دولة الكويت.
ميدالية السلام.
ميدالية الاغاثة.
ميدالية الخدمة الخارجية.
ميدالية التفوق.
 
اهم الاوسمة الاماراتية
وسام زايد بن سلطان آل نهيان العسكري
ويعد هذا الوسام ، أعلى وارفع وسام عسكري يتم منحه ، ويشمل طبقة واحدة.
يتم منح وسام زايد بن سلطان آل نهيان العسكري ، إلى نائب القائد الأعلى ، ووزير الدفاع ، ورئيس الأركان ، ونائبه ، كما يمنح إلى القادة العسكريين ، وإلى من يعادلهم من الموظفين المدنيين ، الذين قاموا بتأدية واجبهم ، بإخلاص خلال قضاء خدمتهم بالقوات المسلحة.
يتم منح هذا الوسام ، بالإضافة إلى مكافأة تقدر بمائة ألف درهم إماراتي. 
 
 
وسام الإمارات العسكري
يتم منح وسام الامارات العسكري إلى من قام بتأدية خدمات مميزة ،اثناء خدمته للدولة ، كما يتم منحه كذلك إلى من يتم اسره ، او يفقد خلال خدمته في القوات المسلحة ، او بسبب خدمته فيها.
ويتكون وسام الامارات العسكري من خمس طبقات.
 
وسام زايد للتميز الأمني
يتم منح هذا الوسام إلى الضباط ، وصف الضباط ، وكذلك الأفراد ممن ثبتت مهاراتهم في التعامل واحتواء الجريمة ، والقيام بالقبض على المجرمين ، الذين شكلوا خطرا على البلاد.
يشمل هذا الوسام طبقتين ؛ الوسام الذهبي ، يقدم للضباط مع مكافأة مالية ، والوئام الفضي ، يمنح لصف الضباط والافراد ، ومعه مكافأة مالية.
وسام الإقدام
يتم منح هذا الوسام إلى الضباط ، وصف الضباط ، وكذلك الأفراد ممن ، قاموا بأعمال تدل على الشجاعة ، والإقدام ، ويصرف مع الوسام مكافأة مالية شهرية ، وإذا تكرر الحصول على هذا الوسام ، تتم مضاعفة قيمة المكافأة المالية ، وتستمر المكافأة في حالة التقاعد ، او الوفاة ؛ تمنح لمستحقي معاش التقاعد بالإضافة إلى مستحقاتهم.
 
وسام الإمارات للشرطة والأمن
يتم منح هذا الوسام إلى الضباط ، وصف الضباط ، وكذلك الأفراد ، والمدنيين الذين يعملون بالشرطة والأمن ، وقاموا بأعمال متميزة أثناء خدمتهم ، ويمنح كذلك لمن قام بأعمال أدت إلى المحافظة على أمن البلاد ، ويشمل هذا الوسام خمس طبقات ، تمنح وفقا للرتب.
 
وسام التقدير
يتم منحها إلى الضباط ، وصف الضباط ، والافراد وكذلك المدنيين ممن يعملون بالشرطة والأمن ، وأفراد المجتمع ممن يبدون تعاونا مع الشرطة والأمن ، ويتكون من 3 درجات
 
اهم الميداليات الاماراتية
ميدالية ذكرى قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة
تتكون هذه الميدالية من طبقة واحدة ، وتمنح لجميع العسكريين ، ممن كانوا متواجدين في الخدمة ، في كل من القوات المسلحة ، ووزارة الداخلية بمختلف أجهزتها ، وذلك في اليوم الثاني من نوفمبر ، في عام 1986 ميلاديا.
 
ميدالية اليوبيل الفضي لقيام دولة الإمارات
وتتكون هذه الميدالية من طبقة واحدة ، ويتم منحها لكل عسكري يعمل في القوات المسلحة ، بشرط أن تصل مدة خدمته العسكرية إلى خمسة وعشرين عاماً متواصلة ، منذ الثاني من شهر ديسمبر لعام 1996 ميلاديا ،وذلك بداية من التحاقه بالقوات المسلحة ، او التحاقه بقوة ساحل عُمَان ، او بقوة دفاع الاتحاد ، وكذلك التحاقه بأي قوة دفاع خاصة بإحدى الامارات.
 
 
ميدالية دمج القوات المسلحة
تتكون ميدالية دمج القوات المسلحة ، من طبقة واحدة ، ويتم منحها إلى العسكريين المتواجدين في الخدمة العسكرية ، في السادس من شهر مايو لعام 1976 ميلاديا ، في كل من القوات المسلحة ، او قوات الدفاع.
 
ميدالية اليوبيل الفضي لتوحيد القوات المسلحة
تتكون هذه الميدالية من طبقة واحدة ، ويتم منحها إلى جميع العسكريين ، المتواجدين في الخدمة العسكرية ، في اليوم السادس من شهر مايو لعام 2001 ميلاديا.
 
ميدالية اليوبيل الذهبي لتشكيل لواء زايد الأول
تتكون ميدالية اليوبيل الذهبي لتشكيل لواء زايد الأول ، من طبقة واحدة ، ويتم منحها لجميع المنتسبين إلى لواء زايد الأول ، المتواجدين في الخدمة العسكرية ، في الاول من شهر مايو لعام 2002 ميلاديا.
كما يتم منح هذه الميدالية لكل من قام بالخدمة في هذا اللواء سابقا ، وتم تقاعده.
 
 
ميدالية المعلم او المدرب
تتكون هذه الميدالية من طبقة واحدة ،ويتم منحها لمرة واحدة فقط ، إلى العسكريين، والمدربين ، ممن يقومون بالتدريس ، أو التدريب في الكليات ، او المعاهد ، او المدارس ، او مراكز التدريب بشكل متميز وكفؤ ، وذلك لمدة لا تقل عن ثلاث اعوام.
كما يتم منح الميدالية ، مقرونة بمكافأة قدرها عشرة آلاف درهم إماراتي.
ويشترط أن يكون المرشح للحصول على هذه الميدالية ، قد حصل على درجة جيد جدا في تقرير الكفاءة ، في العامين السابقين لترشيحه ، كما يشترط عدم وجود أي عقوبة انضباطية ، او جزائية بحقه ، مالم ترفع آثارها ، او يرد إليه اعتباره.
 
 
ميدالية التعاون الخليجي
تتكون هذه الميدالية من طبقتين ، ويتم منحها إلى الضباط ، والافراد ، وكذلك المدنيين ، ممن اجتهدوا في التخطيط ، والتنظيم ، او أداء التدريب المشترك ، والذي يكون له أثر ملموس في الوصول بالقوات المشتركة إلى مستوى عال من التدريب.
الطبقة الأولى من الميدالية ، تكون من الذهب ، وتمنح إلى الضباط ولكن يعادلهم من المدنيين.
الطبقة الثانية من الميدالية ، تكون فضية ، ويتم منحها إلى الأفراد ، وكذلك لمن يعادلهم من المدنيين.
 
 
ميدالية تحرير دولة الكويت
تتكون هذه الميدالية من طبقة واحدة ، ويتم منحها إلى الضباط ، والافراد ، ممن شاركوا في تحرير دولة الكويت الشقيقة.
يقوم الوزير بتحديد ضوابط ، وشروط منح هذه الميدالية.
 
 
ميدالية السلام
تتكون هذه الميدالية من طبقة واحدة ، ويتم منحها إلى العسكريين ، او المدنيين ، الإماراتيين ، أو الوافدين ، ممن اشتركوا في إحدى قوات حفظ السلام في أي من الدول العربية ، والأجنبية.
كما يجوز منحها للأجنبي ، الذي لا يكون من ضمن هذه القوات ، وانما قام بتأدية اعمال مميزة ، وكذلك جديرة بالذكر ووضعها في الاعتبار ، لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة ، او قواتها المسلحة خارج الدولة.
 
 
ميدالية الإغاثة
وهذه الميدالية تتكون من طبقة واحدة ، ويتم منحها إلى العسكريين ، او المدنيين ، الإماراتيين أو الوافدين ، ممن اشتركوا في إحدى قوات الاغاثة ، في أي من الدول العربية أو الدول الأجنبية.
كما يجوز منحها للأجنبي ، الذي لا يكون من ضمن هذه القوات ، وانما قام بتأدية اعمال مميزة ، جديرة بالذكر ووضعها في الاعتبار ، لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة ، او قواتها المسلحة خارج الدولة.
 
 
ميدالية التفوق
تتكون ميدالية التفوق من ثلاث طبقات ، ويتم منحها إلى المتفوقين في المجالات العلمية ، والمهنية ، والرياضية ، وكذلك التدريبية.
تقترن هذه الميدالية بمكافأة مالية ، تختلف وفقا لطبقاتها ؛ 
 
الطبقة الأولى من الميدالية ، تقترن بمكافأة مالية قدرها اثنا عشر ألف درهم إماراتي.
الطبقة الثانية من الميدالية  ، تقترن بمكافأة مالية قدرها ثمانية آلاف درهم إماراتي.
الطبقة الثالثة من الميدالية ، تقرن بمكافأة مالية قدرها ستة آلاف درهم إماراتي.
 
ميدالية الخدمة الطويلة الممتازة
يتم منح هذه الميدالية إلى الضباط ، وصف الضباط ، والافراد المواطنين ، والذين قضوا خدمة 20 سنة في الشرطة والأمن ، بأمانة وإخلاص ، وتشمل طبقتين.
 
ميدالية دمج قوى الشرطة والأمن
يتم منحها إلى العسكريين الضباط ، والرتب الأخرى ، ممن كانوا في الخدمة قبل يوم 12/5/1975 ميلاديا ، وتكون ذهبية.
 
ميدالية التعاون الأمني
يتم منحها إلى الضباط ، وصف الضباط ، والافراد وكذلك المدنيين ممن يعملون في الشرطة ، والأمن لجهودهم المميزة في العمل.
 
ميدالية الخدمة المخلصة
يتم منحها إلى الضباط ، وصف الضباط والافراد الذين قضوا مدة الخدمة لا تقل عن عشر سنوات في الشرطة ، والأمن ، ويُشهد لهم بحسن السلوك.
 
ميدالية الواجب
يتم منحها إلى الضباط ، وصف الضباط ، والافراد المصابون خلال تأديتهم الخدمة ، وتؤدي إصابتهم لعجز أو ضرر من اي نوع ، وفقا لما تحدده لجنة طبية مختصة.
 
ميدالية الشرف والأمانة
تمنح للضباط وصف الضباط والأفراد وللمدنيين العاملين بقوة الشرطة والأمن ممن قاموا بعمل يدل على الشرف والأمانة والتفاني في العمل ، والميدالية تكون ذهبية ، ويمنح معها مكافأة مالية.
 
ميدالية الإنقاذ
يتم منحها إلى الضباط ، وصف الضباط ، والافراد وكذلك المدنيين ممن يعملون بالشرطة والأمن ، وتميزت في أعمال الإنقاذ والاسعاف ، وتمنح المتطوعين في عمليات الإنقاذ كذلك.
 
ميدالية الحس الأمني
تمنح للضباط وصف الضباط والأفراد وللمدنيين العاملين بقوة الشرطة والأمن ولأفراد المجتمع ممن قاموا بجهد أو عمل يدل على الحس الأمني وأدى إلى منع وقوع جريمة أو اكتشاف مرتكبيها، وتكون الميدالية باللون الذهبي وتمنح عنها مكافأة مالية.
 
ميدالية القائد
تمنح ميدالية القائد للضباط الذين أظهروا صفات قيادية متميزة في أداء واجباتهم وأعمالهم وتمكنوا من تأهيل مجموعة ضباط قادرين على رفع مستوى الأداء في العمل الأمني، ويشترط أن تكون لهم مدة خدمة في قوة الشرطة والأمن لا تقل عن عشرة سنوات وتكون الميدالية باللون الذهبي.
 
ميدالية البحث العلمي
تمنح ميدالية البحث العلمي للضباط وصف الضباط والأفراد وللمدنيين العاملين بقوة الشرطة والأمن ولأفراد المجتمع ممن قدموا بحثاً أو ابتكاراً علمياً أو تقنياً كان له دور ايجابي في تطوير أو إثراء أحد مجالات العمل الأمني وخدمة المجتمع.
 
ميدالية التميز الوظيفي
تمنح ميدالية التميز الوظيفي لكل من تميز في عمله من الضباط وصف الضباط والأفراد والمدنيين العاملين بقوة الشرطة والأمن وقدم عملاً يدل على هذا التميز سواء كان ميدانياً أو إدارياً أو فنياً وتكون الميدالية باللون الذهبي، وتمنح عن هذه الميدالية مكافأة مالية.
 
ميدالية الوفاء
تمنح ميدالية الوفاء للضباط وصف الضباط والأفراد وللمدنيين العاملين بقوة الشرطة والأمن الذين أحيلوا للتقاعد وتكون من طبقتين.
 
ميدالية خدمة المجتمع
تمنح ميدالية خدمة المجتمع للضباط وصف الضباط والأفراد وللمدنيين العاملين بقوة الشرطة والأمن ولأفراد المجتمع والأشخاص المعنويين، ممن قاموا بأعمال أو قدموا خدمات اجتماعية أو إنسانية لها دور إيجابي ومؤثر في المجتمع.
 
ميدالية سيف الشرف
تمنح ميدالية سيف الشرف للضباط وصف الضباط والأفراد من المواطنين الذين يحصلون على سيف الشرف من إحدى الأكاديميات أو الكليات أو المعاهد الشرطية أو الأمنية داخل الدولة أو خارجها وتكون الميدالية باللون الذهبي. 
 
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook