معلومات عن الأمير نواف بن سعد

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الأمير نواف بن سعد

معلومات عن الأمير نواف بن سعد.

 
 

حياة الأمير نواف بن سعد

 
ولد الأمير في 16 أغسطس عام 1932، الابن الثاني والعشرين لابن سعود، والده عبد العزيز والدته السيدة منير لديه شقيق أكبر منه يدعى طلال ، انجبت السيدة منير الأمير نواف، 
 

حياة الأمير نواف بن سعد الزوجية

 
تزوج من السيدة جواهر الشيخ وانجبوا ثلاثة أبناء عبد العزيز  ، فيصل وسارة ، التحقت بكلية فرانكلين في لوغانو التابعة لسويسرا ، وحصلت على شهادة في الاتصالات الدولية.
 
 

حياة الأمير نواف بن سعد التعليمية

 
بدأ تعليمه الابتدائي في إحدى مدراس المملكة العربية السعودية للغة العربية والإسلامية، وأكمل تعليمه الجامعي عن الحضارة الإسلامية، حصل على شهادة الدراسات العليا في الولايات المتحدة.
 
 

حياة الأمير نواف بن سعد المهنية

 
بدأ مسيرته المهنية كرئيس الديوان الملكي لفترة قصيرة، تعيين بعدها وزير للمالية من قبل الملك سعود واستمر في هذا المنصب لمدة عامين.
 
عمل  كمستشار خاص للملك فيصل لشؤون الخليج الفارسي بعد إجلاء القوات البريطانية من منطقة الخليج الفارسي.
 
نظرا لمهارته في مجالات متنوعة أرسله الملك فيصل للمشاركة في وفود المملكة الرسمية في اجتماعات مختلفة مثل مؤتمرات القمة العربية والإسلامية واجتماعات دول عدم الانحياز.
 
عين كرئيس لوفد المملكة نيابة عن الملك فيصل لدرايته التامة بالسياسة والقانون الدوليين وخبرته في شؤون الشرق الأوسط.
 
بذل قصارى جهده لتوحيد صفوف الإمارات العربية ودمج هذه الإمارات في دولة واحدة بعد أقسامها في سبع ولايات صغيرة خلال الحكم الاستعماري.
 
 

حياة الأمير نواف بن سعد السياسية

 
تمييز بخبرته في المجالات الاقتصادية والسياسية، لذلك تم تفويضه كمتحدث رسمي ومبعوث للحكومة السعودية في المناسبات الهامة، ونظرا لمكانته زار العديد من بلاد العالم
 
 وأسهم إسهاما إيجابيا في تسوية منازعات عديدة في أفريقيا والشرق الأوسط، ورافق ولي العهد الأمير عبد الله خلال رحلاته الرسمية الخارجية. 
 
تعيين مدير عام لوكالة المخابرات السعودية بعد استقالة الأمير تركي، استمرت فترة ولايته إلى 26 يناير حينها قدم استقالته بسبب مخاوف صحية.
 
تم تعينه مستشار خاص للملك فهد بعد قبول استشارته مباشرة، تعيين مستشار خاص للملك الراحل عبد الله برتبة وزير ومُددت ولايته لمدة أربع سنوات .
 
 

مشروعات الأمير سعد بن نواف

 
 
شارك في إنشاء بعض المشاريع الصناعية داخل المملكة وخارجها لخدمة الاقتصاد العربي، وتتمثل مشاركته في تعزيز علاقات المملكة مع دول العالم الأخرى باحترام واسع.
 
اشترك مع مؤسسي البنك السعودي النيوزيلندي، إلى جانب بعض المشاريع الاستثمارية في مجال العقارات والسياحة، وكان أحد رواد صناعة الطاقة الشمسية وقدم دعمه لجامعة سيدني في أستراليا لتمكينها من إجراء البحوث والدراسات في هذا المجال.
 
 

وفاة الأمير سعد بن نواف

 
دخل مستشفى الجامعة الأميريكية في بيروت بعد إصابته بجلطة دماغية فجأة، بعد أن سافر إلى بيروت لحضور قمة جامعة الدول العربية.
أصيب بنزيف في المخ، ثم خضع لعملية جراحية ، وظل فترة طويلة على كرسي متحرك بعد خوضه مشاكل صحية، توفي عمر يناهز 83 عامًا. 
 
 

جوائز الأمير نواف بن سعد

 
 حصل على جائزة القائد الكبير الفخري لأمر المدافع عن العالم .
 
 جائزة فارس جراند كروس وسام الاستحقاق المدني .
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook