معلومات عامة عن اختبار MMA؟

الكاتب: رامي -
معلومات عامة عن اختبار MMA؟
"

معلومات عامة عن اختبار MMA؟

حمض الميثيل مالونيك (MMA) هو مادة تُنتج بكميات صغيرة جداً، وهي ضرورية لعمليةالتمثيل الغذائيللإنسان وإنتاج الطاقة يقيس هذا الاختبار مستوى MMA فيالدمأو في البول.

يلعبفيتامين ب12دور مهم في عملية التمثيل الغذائي إذا لم يكن الجسم يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب12 فسوف ينتج كميات إضافية من MMA، يمكن أن تكون المستويات العالية من MMA علامة علىنقص فيتامين ب12، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 تغيرات في خلايا الدم مما يؤدي إلىفقر الدموإنتاج خلايا الدم الحمراء الكبيرة.

ترتفع مستويات MMA في الدم أو البول عندما يبدأ مستوى B12 في الانخفاض، يعمل قياس الكميات المرتفعة من حمض الميثيل مالونيك في الدم أو البول كمؤشر حساس ومبكر لنقص فيتامين ب 12.

ما الهدف من إجراء اختبار MMA؟

  1. للمساعدة في الكشف المبكر عن نقص فيتامين ب12.
  2. للمساعدة في تشخيص الأطفال حديثي الولادة المصابين بحمض الميثيل مالونيك، وهو اضطراب وراثي نادر.
  3. يساعد في فحص حديثي الولادة في تشخيص مجموعة متنوعة من الحالات الصحية الخطيرة.

متى يتم إجراء اختبار MMA؟

لا يُطلب اختبار حمض الميثيل مالونيك عادة كجزء من الفحص البدني الروتيني قد يطلب الطبيب الاختبار إذا كانت نتيجة اختبار فيتامين ب12 غير طبيعية بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب إجراء الاختبار إذا ظهرت أعراض نقص فيتامين ب12، تشمل أعراض نقص ب21 ما يلي: إعياء، فقدان الشهية، وخز في اليدين والقدمين، تغيرات في المزاج. ويمكن أيضاً طلب اختبار حمض الميثيل مالونيك إذا كانت نتائج اختبارات الدم الأخرى غير طبيعية على سبيل المثال النتائج غير الطبيعية من اختبار الحمض الأميني إلى طلب اختبار حمض الميثيل مالونيك. من المحتمل ايضاً أن يتم اختباره كجزء من فحص حديثي الولادة.

كيف يتم تفسير نتائج اختبار MMA؟

تتراوح المستويات الطبيعية لحمض الميثيل مالونيك بين 0.00 و 0.40 ميكرومول / لتر، إذا زادت مستويات MMA ??فقد يكون هناك نقص مبكر أو خفيف في B12، إذا كانت مستويات MMA ??طبيعية فمن غير المرجح أن يكون هناك نقص B12، إن انخفاض مستوى MMA ليس شائع ولا يعتبر مهم من الناحية السريرية.

"
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook