معرفة موقع وزارة الحج رابط المسار الالكتروني لحجاج الداخل في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معرفة موقع وزارة الحج رابط المسار الالكتروني لحجاج الداخل في السعودية

معرفة موقع وزارة الحج رابط المسار الالكتروني لحجاج الداخل في السعودية.

 

فريضة الحج ركن من أركان الإيمان الخمسة “شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلًا” والحج فرض على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل. ويتوافد ملايين البشر كل عام على المملكة العربية السعودية من كل مكان لحج البيت الحرام الكائن في البقعة المطهرة مكة ، وقد وضعت وزارة الحج ضوابط وقواعد للحجاج من الخارج ومن داخل المملكة وقد بدأت المملكة في إجراءات التقديم من بداية شهر ذي القعدة من العام 1440هـ  شهر يونية لعام 2019م. 

لابد من حجاج الداخل التعاقد مع إحدى الشركات أو المنشآت المرخصة من قِبل وزاررة الداخلية ووزارة الحج. يتم التسجيل إلتكرونيًا ثم يتم نقل البيانات إلى وزارة الداخلية والتي بدورها تقوم بإصدار تصاريح الحج.  إجراءات  لابد منها لحجاج الداخل لابد من زيارة بوابة المسار الإلكتروني والتعرف على البرامج المقدمة وإختيار الخدمة والسعر المناسب.

يجب تعبئة النموذج http://localhaj.haj.gov.sa/ وملئ الحقول المطلوبة. يجب إدخال البيانات الشخصية كتاريخ الميلاد وخلافة وإدخال رقم الجوال والبريد الإلكتروني وسيرسل لك رقم تأكيدي يسمى رمز التحقيق لابد من كتابتة. سداد القيمة المطلوبة إلكترونيًا.

 

طريقة الحجز في حج الداخل بالمملكة العربية السعودية:

يمكن التسجيل عبر المسار الإلكتروني بطريقتين: الطريقة الأولى عن طريق الدخول على موقع بوابة وزارة الحج الإلكترونية ومن ثم الضغط على أيقونة حمراء شمال الشاشة من أعلى وإتباع الإجراءات المبينة. أو الدخول مباشرًا على المسار الإلكتروني للحجز لحجاج الداخل والدخول على هذا العنوان localhaj.haj.gov.sa  والبدء بتسجيل البيانات. بعد التسجيل ودفع الرسوم المقررة ستصلك رسالة من المسار الإلكتروني على الهاتف المحمول توضح سداد الرسوم ونجاح عملية التسجيل.

فوائد ومميزات التسجيل عبر بوابة المسار الإلكترونية:

التسهيل والتيسير على المواطنين السعوديين والمقيمين داخلها على القيام بالإجراءات بسلاسة ويسر والوصول للمشآت والمؤسسات المرخصة بسهولة وكذلك ميزة جمعها في مكان واحد. تمكن من ضبط أسعار الخدمة وعدم المغالاه مع تشديد الرقابة عليها وإحكامها. حماية الحجاج  المقيمين والمغتربين من الشركات الوهمية ومن المحتالين أو الوقوع في شراكهم. تمكن الحاج بإختيار مستوى الخدمة اللائق له وبالسعر المناسب.

البرامج المتاحة لحجاج الداخل البرنامج العام:

وهو عبارة عن شرائح متعددة المزايا ويشمل السكن والنقل الجوي بالطيران داخل المملكة والسكن في أبراج منى بمكة وهذة الخدمة قد تصل تكلفتها من 6,508 – 11,905 ريالات. برنامج منخفض التكلفة وهو ميسر وذو تكاليف بسيطة والسكن في مخيمات في منى والإنتقال بري وقد يكون بالقطار وتكلفة هذا البرنامج تتراوح مابين 3,447 – 4,797 ريالاً.

البرنامج الميسر وهذا البرنامج: 

سعرة ثابت والسكن والمبيت في مشعر منى أو في مباني سكنية معتمدة من وزارة الحج والعمرة  والسعر المتفق عليه 3,465 ريالاً. ومن المقرر أنه قد بدأ التسجيل الإلكتروني عبر موقع المسار الإلكتروني في بداية شهر ذي القعدة ويبدأ الموقع في تلقي الرسائل من الثامنة صباحًا يتوقيت مكة المكرمة. مع العلم لن يتم قبول آي تسجيل من مكاتب أو شركات أخرى غير المسار الإلكتروني المذكور وهذا كما أورده محمد القرشي عضو المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل وتسعى وزارة الحج والعمرة جاهدة لإتمام كافة الإستعدادات اللازمة لتسهيل إجراءات الحج للمقيمين والوافدين.

 

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook