معرفة جدول اجازات في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
معرفة جدول اجازات في مصر

معرفة جدول اجازات في مصر.

 

الاجازات الرسمية في مصر:

 

على مدار العام يوجد مناسبات هذه المناسبات قد تكون دينية كالأعياد للمسلمين والأقباط وشم النسيم أو وطنية كعيد نصر أكتوبر وعيد تحرير سيناء وعيد ثورة يوليو وهناك مناسبات يتم تعطيل المصالح الحكومية وغير الحكومية وتكون أجازة رسمية وبعض هذه المناسبات لا يتم فيها تعطيل المصالح الحكومية. الثلاثاء 7 يناير : عيد الميلاد للشرقيين . السبت 25 يناير : الاحتفال بثورة يناير وعيد الشرطة . * الخميس 19 مارس : الاحتفال بيوم تحرير طابا . لا يتم تعطيل فيه المصالح الحكومية الاثنين 20 أبريل : يوم شم النسيم . السبت 25 أبريل : يوم تحرير سيناء . الجمعة 1 مايو : يوم العمال . السبت 23 مايو : وقفة عيد الفطر المبارك ـ . الأحد 24 مايو – الثلاثاء 25 مايو : عيد الفطر المبارك ـ . *الخميس 18 يونيو : عيد الجلاء . الثلاثاء 30 يونيو : الاحتفال بثورة 30 يونيو الخميس 23 يوليو : الاحتفال بثورة يوليو 52 * النصف الثاني من أغسطس : وفاء النيل . لا يتم تعطيل فيه المصالح الحكومية الخميس 30 يوليو : وقفة عيد الاضحى المبارك 1440 هـ الجمعة 31 يوليو – الإثنين 3 أغسطس : عيد الاضحى المبارك ـ . الخميس 20 أغسطس : عيد رأس السنة الهجرية ـ . الثلاثاء 6 أكتوبر : يوم القوات المسلحة احتفالاُ بنصر اكتوبر 73 . * السبت 24 أكتوبر : عيد السويس . لا يتم تعطيل فيه المصالح الحكومية الخميس 29 أكتوبر : المولد النبوي الشريف *الأربعاء 23 ديسمبر : عيد النصر لا يتم تعطيل فيه المصالح الحكومية

 

العطلات الرسمية:

 

العطلات الرسمية هي فرصة للراحة والاستجمام والزيارات العائلية والخروج والفسح والتنزه في الحدائق مثل أجازة شم النسيم والتي تأتي في الربيع ويخرج المصريون لقضاء هذا اليوم في الحدائق والمتنزهات وتناول الوجبات الجاهزة خارج المنزل أو تناول الملوحة والفسيخ وسوف نستعرض هذه المناسبات والعطلات باليوم والتاريخ الميلادي.

 

اجازات مصر:

يوم الثلاثاء 7 يناير  عيد الميلاد القبطي يوم السبت 25 يناير إجازة ثورة 25 يناير يوم الأحد 19 إبريل عيد الفصح القبطي يوم السبت 25 أبريل إجازة عيد تحرير سيناء يوم الجمعة 1 مايو اجازة عيد العمال يوم الأحد 24 مايو اجازة عيد الفطر المبارك يوم الأثنين 25 مايو عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء 30 يونيو اجازة ثورة 30 يونيو يوم الخميس 23 يوليو إجازة عيد الثورة يوم الخميس 30 يوليو وقفة عرفات يوم الجمعة 1 أغسطس أجازة عيد الأضحي المبارك يوم الخميس 20 أغسطس اجازة رأس السنة الهجرية يوم الثلاثاء 6 أكتوبر إجازة عيد القوات المسلحة بانتصارات السادس من أكتوبر المجيدة يوم الخميس 29 أكتوبر إجازة عيد المولد النبوي الشريف

 

موعد عيد الفطر:

 

أول عيد فطر احتفل به المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة كما كان أول رمضان لهم ويُحرم صيام يوم العيد وهي أيام فرح وسرور وبهجة أيام أكل وشرب ويبدأ العيد من غروب شمس آخر يوم من رمضان. وفلكيًا فإن أول أيام عيد الفطر سيوافق يوم السبت الموافق الثالث والعشرون من مايو 2020 وينتهي يوم الثلاثاء السادس والعشرين من شهر مايو وأيام العيد إجازة رسمية في جميع القطاعات والمصالح الحكومية والمدارس والجامعات. وتنتهز الأسر هذة المناسبة في الزيارات العائلية لصلة الرحم والإكثار من العزومات والخروج إلى الحدائق والمتنزهات وقضاء أجمل الأوقات في جو عائلي يسوده الحب والمودة.

 

موعد عيد الاضحى:

 

يأتي عيد الأضحى مع مناسبة أداء مناسك الحج وعيد الأضحى له قصة مع نبي الله إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهما السلام فقد رزق الله إبراهيم عليه السلام ولده إسماعيل عندما بلغ سن الثمانين وقد أمره الله بتبليغ الدعوة إلى الله فترك وليده مع أمه هاجر عليها السلام في وادي لا زرع فيه ولا ماء ونفد الطعام والماء. والله لا ينسى عبادة المخلصين فقد أخرج لهم بئر زمزم وهذا الماء لما شُرب له فمن شرب منه بنية الشفاء شفاه الله ومن شرب منه بنية الزواج تزوج ومن شرب منه بنية الذرية الصالحة رزقه الله الذرية الصالحة وقد أتى إبراهيم إلى أهلة وقد بلغ إسماعيل مبلغ الصبا. وبدأ إبراهيم النبي عليه السلام أن يرى رؤيا تتكرر أنه يذبح إبنه وولده الوحيد الذي أنجبه في الكبر ولم يكن بوسعه إلا أن ينفذ الأمر الذي ظن أنه أمر من السماء وأخذ إبنه في الجبال والوديان وهو يمشي معه كيف يصارح ولده بهذا الأمر حتى صارحة بذلك وامتثل الإبن للأمر الإلهي فقال يا أبت إفعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين. وفي لحظة الذبح يرسل الله كبشًا فداءًا لولد إبراهيم فالله الرحيم الكريم لم يكن ليرضى لإبراهيم أن يذبح إبنه ولكن كان هذا بلاء ليختبر الله به حب الأب والإبن لله عز وجل وأصبحت هذة من ضمن مناسك الحج والتي لابد من أدائها وهي السعي بين الصفا والمروة وهم جبلان بينهما بئر زمزم وكانت هاجر عليها السلام تسعى بينهما وتهرول بحثًا عن الماء. والذبح جعلة الله أضحية في عيد الأضحى وسمى العيد بنفس الإسم والذبح جعلة الله مغفرة للذنوب للمضحي ولأهل بيته وقد اتفق علماء الفلك على أن عيد الأضحى سيكون يوم الجمعة 31 يوليو ولكن لابد من الرؤية الشرعية من المملكة العربية السعودية وذلك لوجود مناسك الحج في أراضي الحجاز في مكة والمدينة ولوجود الحرمين الشريفين ولوجود الكعبة قبلة المسلمين.

 

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook