معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

الكاتب: المدير -
معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين
"محتويات
مستويات السكر الطبيعية
اختبار HbA1c لسكر الدم
مستويات اختبار HbA1c
لماذا تعتبر مستويات السكر في الدم مهمة؟
نقص السكر في الدم 
الوقاية  من مرض السكري فوق سن الخمسين
علاج مرض السكري  فوق سن الخمسين 

يحدد مخطط سكر الدم في سن الخمسين وبشكل عام مستويات السكر في الدم المثالية للشخص على مدار اليوم ، بما في ذلك قبل الوجبات وبعدها ، يمكن أن يساعد الشخص في إدارة الجلوكوز إذا كان بحاجة إلى الحفاظ على المستويات ضمن المعدل الطبيعي ، مثل مرضى السكري.

يستخدم الأطباء مخططات سكر الدم لتحديد الأهداف المستهدفة ومراقبة خطط علاج مرض السكري ، تساعد مخططات سكر الدم أيضًا مرضى السكري على تقييم نتائج اختبار سكر الدم ومراقبتها ذاتيًا.

يعتمد مستوى السكر في الدم المثالي بالنسبة للفرد على الوقت الذي يقومون فيه بمراقبة الجلوكوز في الدم ، وكذلك عندما يأكلون آخر مرة.

مستويات السكر الطبيعية

يتراوح معدل السكر في الدم الطبيعي والسكري

بالنسبة لغالبية الأفراد الأصحاء ، فإن مستويات السكر في الدم الطبيعية هي كما يلي:

بين 4.0 إلى 5.4 ملي مول / لتر (72 إلى 99 مجم / ديسيلتر) عند الصيام.
يصل إلى 7.8 مللي مول / لتر (140 مجم / ديسيلتر) بعد ساعتين من تناول الطعام.

بالنسبة لمرضى السكري ، تكون مستوى السكر في الدم كما يلي:

قبل الوجبات : من 4 إلى 7 ملي مول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو 2
بعد الوجبات : أقل من 9 ملي مول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 وتحت 8.5 مللي مول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.[1]
اختبار HbA1c لسكر الدم

اختبار نسبة HbA1c هو اختبار الدم الذي يوفر متوسط مستويات السكر في الدم على مدى الأشهر ال 3 الماضية ، الأسماء الأخرى لهذا الاختبار هيA1C ، الهيموغلوبين السكري ، واختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي ، لا يحتاج الشخص إلى الصيام قبل قياس اختبار HbA1C  بعبارة أخرى ، لا بأس من تناول أو شرب شيئ ، قد لا يكون اختبار HbA1C دقيقًا بالنسبة لبعض الأشخاص ، بما في ذلك المصابين بفقر الدم والذين يتلقون العلاج من فيروس نقص المناعة البشرية ، وبالنسبة للأشخاص من أصل أفريقي أو متوسطي أو جنوب شرق آسيا ، يتم تسجيل نتيجة HbA1C كنسبة مئوية كلما ارتفعت النسبة المئوية ، ارتفع مستوى السكر في الدم.

بالإضافة إلى كونه أداة لتشخيص مرض السكري ، يتم استخدام اختبار HbA1C لمساعدة الأشخاص المصابين بالسكري على إدارة حالتهم.

مستويات اختبار HbA1c

بالنسبة لشخص غير مصاب بداء السكري في سن الخمسين  ، يكون مستوى HbA1C الطبيعي أقل من 5.7? ، يشير A1C بين 5.7? إلى 6.4? إلى مقدمات السكري.

ويجب قياس لمن يزيد عمرهم عن 45 عاماً أن يتم عمل هذا الاختبار كل سنة إلى سنتين.

لماذا تعتبر مستويات السكر في الدم مهمة؟

من المهم أن تتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم كما يمكنك أن تزيد من مستويات السكر المرتفعة لفترات طويلة من الوقت مما يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري والتي يمكن أن تشمل:

مرض كلوي
تلف الأعصاب
مرض الشبكية
مرض قلبي
سكتة دماغية

قد تبدو قائمة المشاكل هذه مخيفة ولكن النقطة الرئيسية التي يجب ملاحظتها هي أنه يمكن تقليل خطر هذه المشاكل من خلال التحكم الجيد في مستوى الجلوكوز في الدم ، يمكن أن تحدث التحسينات الصغيرة فرقًا كبيرًا إذا بقيت مخلصًا وحافظت على هذه التحسينات على مدار معظم الأيام.[1]

نقص السكر في الدم 

يمكن أن يكون نقص السكر في الدم من الأعراض الموهنة للغاية ، بالإضافة إلى تحمل عواقب خطيرة محتملة معه ، قد يكون المرضى الأكبر سناً بشكل عام أكثر عرضة لنقص سكر الدم الحاد مقارنة بالأشخاص الأصغر سناً ربما نتيجة لأعراض تحذير أقل حدة.

يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم ضائقة نفسية كبيرة كما يؤثر سلبًا على الثقة العامة للمريض المسن يرتبط أيضًا بأشكال أخرى من المراضة الخطيرة ، على سبيل المثال ، الأحداث المتسارعة مثل نقص الأوعية الدموية الدماغية ونقص تروية عضلة القلب إلى جانب الإصابة الجسدية الكبيرة ، لذلك من الضروري بذل كل جهد ممكن لمنع نقص السكر في الدم ، مثل تخفيف أهداف الجلوكوز في الدم ، والحذر مع جرعة الدواء ، بالإضافة إلى تثقيف كل من المرضى ومقدمي الرعاية لهم حول الوقاية من نقص السكر في الدم وعلاجه.

الوقاية  من مرض السكري فوق سن الخمسين

خسارة الوزن 

 يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الزائد من خلال نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة إلى تحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين ومعالجة الجلوكوز بشكل أكثر كفاءة.

كثرة الحركة

للحفاظ على نمط حياة نشط وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري ، حاول ممارسة ساعتين ونصف على الأقل من التمارين كل أسبوع ، لا تحتاج إلى العمل بجد حتى المشي السريع يمكن أن يساعد.

النظام الغذائي الصحي

ضع خطة لتناول الطعام تساعدك على إنقاص الوزن ، قد ترغب في العمل مع اختصاصي تغذية لتعلم عادات الأكل الصحية التي يمكنك اتباعها على المدى الطويل بعض الخطوات الذكية هي التركيز على المنتجات ، والحبوب الكاملة ، والبروتين الخالي من الدهون ، وخفض الدهون واللحوم الحمراء.

جرب التدخلات الطبية

 قد تحتاج إلى تناول الأدوية لتقليل فرص إصابتك بمرض السكري ، خاصةً إذا كانت التغييرات في نمط الحياة لا تساعد بما فيه الكفاية ، الدواء الذي يوصي به الأطباء في كثير من الأحيان في هذه الحالات للأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري هو الميتفورمين ، يمكن أن يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل عن طريق تقليل كمية الجلوكوز التي يصنعها الكبد.

علاج مرض السكري  فوق سن الخمسين 

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى معالجته بالحقن المنتظم للأنسولين ، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني  في بعض الأحيان إدارته عن طريق حقن الأنسولين ، والأقراص ، والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

إذا كان الشخص مصاب بداء السكري ، فإن مهمته الرئيسية لا تزال هي السيطرة على نسبة السكر في الدم ، ولكن لديه اهداف اخري وهي: 

منع المضاعفات: أمراض القلب والسكتة الدماغية هي أهم أسباب الوفاة بين مرضى السكري من النوع الثاني لتقليل خطر هذه التهديدات والمضاعفات الأخرى ، قد يقدم الطبيب بعض التوصيات.

الحفاظ على القدم في حالة جيدة: حتى البثور الصغيرة أو الإصابات الصغيرة الأخرى على القدم يمكن أن تتطور إلى مشاكل خطيرة.

بحث عن الأدوية المناسبة: الأدوية المختلفة غير الأنسولين تخفض نسبة السكر في الدم من خلال إجراءات مختلفة وقد يشجعون البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين ويمكن أن تساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين.

تتبع نسبة السكر في الدم: قد يطلب الطبيب فحص مستوى السكر في الدم بانتظام والإبلاغ عن النتائج للطبيب.

المحافظة على انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن أن تتسبب بعض أدوية السكري في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، تسمى هذه المشكلة نقص السكر في الدم ، ويمكن أن تكون خطيرة ، تعرف على كيفية التعرف على أعراض نقص السكر في الدم مثل الاهتزاز والتعرق والارتباك وتحدث مع طبيب حول كيفية علاجها.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook