مظاهر التعايش السلمي

الكاتب: المدير -
مظاهر التعايش السلمي
"محتويات
تعريف التعايش السلمي
جدوى التعايش السلمي
مبادئ التعايش السلمي
التحول من التعايش السلمي إلى الحرب الباردة
مبدأ التعايش السلمي نظريا

التعايش السلمي هو نوع من العلاقات بين الدول مع النظم الاجتماعية المختلفة . تتضمن المبادئ الأساسية للتعايش السلمي نبذ الحرب وتبني المفاوضات كوسيلة لحل النزاعات بين الدول . الحقوق المتساوية والتفاهم المتبادل والثقة بين الدول ، وكذلك مراعاة مصالح بعضها البعض وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى  والاعتراف بحق كل شخص في اختيار نظامه الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بحرية . بالإضافة إلى ذلك ، يفترض التعايش السلمي احترامًا صارمًا لسيادة جميع البلدان وسلامتها الإقليمية وتنمية التعاون الاقتصادي والثقافي على أساس المساواة الكاملة والمنفعة المتبادلة . [1]

تعريف التعايش السلمي

التعايش السلمي هو شكل محدد من أشكال الصراع الطبقي بين الاشتراكية والرأسمالية على الساحة الدولية . يتم الصراع بين طبقتين حاكمتين تمتلك كل منهما سلطة الدولة الكاملة . يتم تحويل الصراع العدائي بشكل أساسي بين النظامين الاجتماعي والاقتصادي المتعارضين من مستوى الاشتباكات العسكرية إلى مستوى التنافس الاقتصادي ، ومقارنة الأنظمة السياسية وطرق الحياة ، والصراع الأيديولوجي . إن العلاقة العضوية ووحدة النضال والتعاون هي سمة مميزة للتعايش السلمي وهي مصدر تناقضها الداخلي ومحفز مستمر للبحث عن حلول مقبولة للطرفين تحول دون الصراع العسكري .

جدوى التعايش السلمي

هو نظام للعلاقات ، وسياسة عملية ومفهوم نظري ينبع من خصوصية أساسية للعملية التاريخية ، التطور غير المتكافئ للثورة الاشتراكية العالمية ومع ظهور الدولة الاشتراكية الأولى في عام 1917 ، أصبح التعايش بين النظامين الاجتماعي والاقتصادي حقيقة . كان السؤال ، ما هو نوع التعايش الذي يجب أن يكون عليه وأي نوع سيكون . ودعم الإمبرياليون الصيغة التي اقترحها رئيس الوزراء الفرنسي ج. كليمنصو: “التدخل والحصار” عبر الشيوعيون عن وجهة نظرهم في مرسوم لينين للسلام ، وأعلن لينين: “أكثر ما نقدره هو السلام وفرصة لتكريس كل جهودنا لاستعادة اقتصادنا”.

مبادئ التعايش السلمي
بدأت المبادئ الخمسة للتعايش السلمي في عام 1954 ، وهي مبادئ مهمة للعلاقات الدولية وأنشأته الصين والهند وميانمار ، والذي يتضمن الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية ، وعدم الاعتداء المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهم البعض ، والمساواة والمنفعة المتبادلة والتعايش السلمي .
في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ، أعلن الزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونغ (من 1893 إلى 1976) أنه يجب على الصين أن تقاتل من أجل سلام عالمي دائم ، وأن بكين لن تكون عدوانية تجاه أي دولة ، ولن تسمح بالإمبريالية والعدوان ضد الصين . وقال أيضا إن الشعب الصيني له الحق في أن يقرر شؤون بلاده ، وأن الصين لن تسمح لأي دولة أخرى بالتدخل في شؤونها الداخلية . وأضاف ماو تسي تونغ أن الصين لن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى شكلت هذه الأفكار أساسيات المبادئ الخمسة.
تم طرح المبادئ الخمسة لأول مرة من قبل رئيس الوزراء الصيني آنذاك تشو إن لاي (1898-1976) في اجتماع مع الوفد الهندي لإجراء مفاوضات حول العلاقات الثنائية في منطقة التبت الصينية في ديسمبر 1953 . وقد تم دمج المبادئ لاحقًا في اتفاقية التجارة والجماع بين منطقة التبت في الصين والهند صدر في 29 أبريل 1954 ، في يونيو من ذلك العام ، زار رئيس مجلس الدولة تشو الهند وميانمار ، التي كانت تعرف آنذاك باسم بورما . أكدت البيانات المشتركة الصادرة بين تشو ونظرائه الهنود والبورميين المبادئ الخمسة كمبادئ توجيهية للعلاقات بين الصين والهند والصين وبورما . [2]
التحول من التعايش السلمي إلى الحرب الباردة
بعد وفاة ستالين في مارس 1953 ، تبنى خلفاؤه موقفًا أكثر تصالحاً تجاه الغرب منذ عام 1955 ، طور نيكيتا خروتشوف السكرتير الأول الجديد للحزب الشيوعي السوفياتي ، سياسة التعايش السلمي . وبدعم من التقدم الذي حققته في الطاقة النووية الحرارية وسباق الفضاء ، أراد الاتحاد السوفياتي استخدام مناخ السلام الجديد في العالم لنقل التنافس بينه وبين الولايات المتحدة إلى مستوى أيديولوجي واقتصادي بحت .
في الولايات المتحدة ، كان على الرئيس أيزنهاور أن يسمح بخطر التصعيد ومخاطر المواجهة النووية المباشرة مع السوفييت . في عام 1953 اختار ما يسمى باستراتيجية “المظهر الجديد” وقد جمعت هذه الدبلوماسية مع التهديد بالانتقام الهائل . ولتعقيد الأمور أكثر ، لم تعد الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية وكان عليها أن تتوافق مع التقدم التكنولوجي الذي أحرزه الاتحاد السوفياتي ، الذي اختبر أول سلاح ذري له في عام 1949 ، مع أول قنبلة هيدروجينية في عام 1953.
كانت النتيجة الملموسة الأولى للسياسة السوفيتية الجديدة هي الاتفاق بشأن النمسا في مايو 1955 . وضعت معاهدة الدولة النمساوية رسميًا نهاية للحرب في دولة جبال الألب وأعادت استقلالها ، مع مراعاة حيادها الدائم .
لكن على الرغم من بعض الدلائل المشجعة ، استمر انعدام الثقة والمعارضة الإيديولوجية بين الكتلتين . في وسط وشرق أوروبا ، حاول سكان العديد من الدول التابعة التخلص من نير روسيا ، ووصلت الحرب الباردة إلى ذروتها في أوائل الستينيات .
في أوروبا ، ظل وضع مدينة برلين عقبة رئيسية أمام القوتين العظميين وأغلق بناء جدار برلين في صيف عام 1961 نقطة العبور الأخيرة بين الغرب والشرق . في أماكن أخرى من العالم ، بلغ التوتر المحيط بكوبا ذروته في تجربة القوة التي جرت بين جون ف. كينيدي ونيكيتا خروتشوف في أكتوبر 1962 حول وضع الصواريخ النووية السوفيتية في الجزيرة .
بحلول منتصف الخمسينات من القرن الماضي ، تطورت العلاقات بين الشرق والغرب بالتأكيد وتميزت بمبدأ التعايش السلمي ، لكن الحرب الباردة لم تنته وسادت التوترات الأيديولوجية بين الكتلتين . [3]
مبدأ التعايش السلمي نظريا
كمبدأ رئيسي في إدارة الشؤون الدولية ، فإن مبدأ التعايش السلمي ينطبق من الناحية النظرية فقط على العلاقات بين النظامين العالميين الرأسمالية والاشتراكية . ومع ذلك ، من الناحية العملية ، هناك ميل لاستخدام التعايش السلمي واعتباره مبدأً تنظيميًا لنظام العلاقات الدولية بأكمله أي العلاقات بين الدول ، بغض النظر عن نظمها الاجتماعية والاقتصادية دون المساس بالصلاحية التاريخية والواقع السياسي لهذا الاتجاه ، من الضروري التأكيد على أن أعلى مبدأ للعلاقات بين الدول الاشتراكية هو سياسة التعاون الدولية .
ومع ذلك ، لا يزال التعايش السلمي له معنى في هذا السياق. بمعنى ما ، يعتبر المُسَلم كأساس طبيعي للحد الأدنى من العلاقات بين الدول . يتحول مركز الجاذبية إلى المساعدة المتبادلة بين الدول الاشتراكية الشقيقة على أساس التضامن
الطبقي .
مع نمو قوة وحجم النظام الاشتراكي العالمي ، مع تعميق التحولات التقدمية في دول العالم الثالث ، مع زيادة تعزيز الروابط بين الاشتراكي والدول النامية ، سوف يلعب مبدأ التعاون الدولي دورًا متزايد الأهمية في تطور العلاقات الدولية. ويؤدي تنفيذه المستمر إلى خلق فرص إضافية لترسيخ السلام والتعايش السلمي .
إن العلاقة العكسية بين تنفيذ سياسة التعايش السلمي ونمو سياسة التعاون الدولي ليست واضحة المعالم وفي بعض الحالات ، يخفف التوتر الدولي من الشعور بالتضامن الطبقي ويحفز إضعاف الروابط الدولية . لذلك ، فإن سياسة التعايش السلمي المدروسة والواقعية التي تأخذ بعين الاعتبار الواقع من جميع الجوانب الإيجابية والسلبية وتفترض صراعًا هادفًا من أجل مزيد من التماسك بين الدول الاشتراكية وجميع الدول التي تعارض بشدة الإمبريالية .
المراجع"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook