مطار الملك فهد الدولي

الكاتب: رامي -
مطار الملك فهد الدولي
"

مطار الملك فهد الدولي


نتحدث اليوم في هذا المقال عن أحد أكبر مطارات السعودية وثالث أكبر مطار دولي في المملكة العربية السعودية من حيث عدد المسافرين، مطار الملك فهد الدولي في الدمام، نذكر في هذا المقال عدد من المميزات لمركز النقل الجوي الإقليمي وما يحتوي من مرافق وخدمات تهم جميع المسافرين.




معلومات عامة حول مطار الملك فهد الدولي



تم افتتاح مطار الملك فهد الدولي في تشرين الأول من عام 1999، حيث يتم إدارته وتشغيله من قبل شركة مطارات الدمام، تبلغ المساحة التي يغطيها 770 كيلو متر مربع، واتخذ مطار الملك فهد الدولي المبادرة في البدء بأنشطةالأسواق الحرة لدعم نمو المنطقة من الناحية الاقتصادية باعتباره أول مطار دولي في المملكة لتبني والعمل بذاك المفهوم، كما حصل المطار على جائزة المركز الثاني ضمن فئة أفضل المطارات المتوسطة على مستوى العالم في الالتزام بمواعيد الإقلاع والوصول.




مباني وخدمات مطار الملك فهد الدولي



يتم تقديم مجموعة واسعة من الخدمات لمسافري رحلات مطار الملك فهد ممثلة بمجموع من المرافق المخصصة لراحتهم ومنها نذكر:



مجمع صالات الركاب



حيث يمثل النقطة الأساسية لمبنى المطار ويضم ستة طوابق ويتم تخصيص كل من هذه الطوابق لخدمة غاية معينة، حيث تم تخصيص كل من الطابق الثالث والرابع والسادس لخدمة الإجراءات التي يمر بها المسافرين وهي القدوم والصعود إلى الطائرة والمغادرة، كما أن كافة الجسور والصالات مكيفة ومصممة لتوفير الراحة للمسافرين 




المسجد


مسجد المطار



تم تشييد مسجد على أرض مطار الملك فهد الدولي والذي تم تصميمه بأسلوب يجمع ما بين الحداثة والطراز المعماري الإسلامي الذي يزخر بالنقوش والزخارف الاسلامية، يستطيع المسجد استيعاب عدد مصلين يصل إلى ألفي مصلي.




مواقف مطار الملك فهد



يضم المطار مواقف للسيارات تستطيع استيعاب عدد من المواقف يصل إلى 4900 سيارة، حيث يتم الربط ما بين موقفالسيارات و مجمع صالات الركاب من الطابق الثاني باستخدام ممرات تحتوي على إرشادات لتسهيل عملية تنقل المسافرين وإرشادهم إلى وجهتهم بيسر.




المطاعم والمقاهي


صالات المطاعم والمقاهي في المطار



تم افتتاح عدد من المطاعم ذات الفروع العالمية والشهيرة التي تقدم الوجبات الشهية، إضافة إلى مجموعة من المقاهي المتخصصة بتقديم المشروبات الباردة والساخنة للمسافرين بإنتظار موعد رحلتهم.



شركات النقل والشحن والتغليف



إضافة إلى ما سبق من الخدمات فإن مطار الملك فهد الدولي يحتوي فروعاً لشركات النقل والشحن العالمية ومنها (دي اتش ال، يو بي اس، ناقل، زاجل وسمسا)، حيث يتمكن المسافرون من القيام بعملية شحن مقتنياتهم من خلال أحد هذه الشركات إلى وجهتهم التالية.




موقع مطار الملك فهد الدولي



يقع مطار الملك فهد على بعد 20 كيلو متر من مدينة الدمام، أي ما بين الدمام والقطيف ويربط ما بين الطريقينالرئيسيين للمخرج الشمالي والجنوبي إلى طريق الملك فهد.




رقم التواصل مطار الملك فهد: 0096638838776




السوق الحرة


الأسواق التجارية في داخل المطار



كما ذكرنا سابقاً عن قيام مطار الملك فهد الدولي بتبني مفهوم الأسواق الحرة لدعم إيرادات المنطقة، فإنه من الجدير بالذكر أن هذه الأسواق الممتدة على مساحة 1400 متر مربع والمصممة بأسلوب يتسم بالحداثة تضم ما يزيد عن ثلاثمئةعلامة تجارية عالمية لتوفير أعلى المعايير للمتسوقين في المطار ومنحهم مجموعة مميزة وفريدة للاختيار من خلالها.




تقتصر مبيعات الأسواق الحرة على المسافرين الذين يقومون بعملية مسح البطاقة المخصصة للسفر حيث تعتبر كل هذه البضائع معفاة من الرسوم الجمركية.



إضافة إلى الرحلات الدولية يقوم مطار الملك فهد بتوفير عدد من الرحلات الداخلية، ومن الجدير بالذكر أنه يقدم أحد أطول الرحلات الداخلية وهي ما بين مدينة الدمام وتبوك والتي تقدر بمدة زمنية تصل إلى ساعتين بالطائرة، تزخر المملكة العربية السعودية بالمطارات الدولية، إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مقالنا عن مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة في ما لا تعرفه عن مطار جدة الجديد، او مطار الرياض الشهير في مطار الملك خالد الدولي كل هذا وأكثر تجده عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.




تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook