مسجد الراجحي لؤلؤة لامعة وسط وهج سماء الرياض

الكاتب: رامي -
مسجد الراجحي لؤلؤة لامعة وسط وهج سماء الرياض
"

مسجد الراجحي لؤلؤة لامعة وسط وهج سماء الرياض


قائمة المحتويات


تعرف على المسجد الراجحي



تعرف على أهم المعلومات حول المسجد الراجحي وما الذي يجعله معلماً مميزاً في السعودية



الخصائص التصميمية



ما هي أبرز صفاته التصميمية؟ وكم مئذنة يمتلك هذا المسجد؟



أقسام الجامع



اضغط لتقرأ كافة ما يتعلق بأقسام الجامع، وتعرف عليها بالتفصيل واحدة تلو الأخرى



تجهيزات المسجد التكنولوجية



يتميز هذا المسجد بحداثة الأنظمة الموجودة فيهاـ تعرف عليها



تعج الرياض بالمساجد الكبيرة نظراً لكونها عاصمة بلد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، لعلّ أبرزها على الإطلاق هو مسجد الراجحي الذي يتبع لشركة سليمان الراجحي الوقفية ويُعتبر من أكبر مساجد الرياض. يستهلم هذا المسجد روائع التراث المعماري الاسلامي ويهدف لتوفير مساحة شاسعة ومشيدة وفق أعلى معايير البناء لغايات التعبّد وإقامة الشعائر الاسلامية. وفي هذا المقال سنسعى لتسليط الضوء على جامع الراجحي باعتباره أكبر مساجد الرياض وأحد أبرز مساجد المملكة العربية السعودية..



ككل العواصم حول أرجاء العالم، تتميز الرياض ببنائها العالي وأضوائها الساطعة والأصوات الصاخبة، كما أنها تعج بالمساجد الكبيرة نظراً لكونها عاصمة بلد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، لعلّ أبرزها على الإطلاق هو مسجد الراجحي الذي بناه سليمان الراجحي، ويُعتبر من أكبر مساجد الرياض مساحةً وسعة للمصلين. استلهم تصميم هذا المسجد من روائع التراث المعماري الإسلامي القديم، كما قدم للمصلين فيها مساحة شاسعة مشيدة وفق أعلى وأفخم معايير البناء للحصول على أفضل تجربة عند العبادة وإقامة الشعائر الدينية، ولقد سطر الشعراء فيه أفخم الأبيات الشعرية عند نزول المطر لأول مرة عليه، حيث قال عبدالمجيد بن محمد العُمري:




‏متع خيالك بالجمالِ الباهرِ



مع مشهدٍ هو بهجةٌ للناظرِ



‏فيه الجلالُ مع الجمالِ توحدا



من بعد دمعٍ للسحابِ الطاهرِ



‏مطرٌ وأفنانٌ وطيفٌ ساحرٌمرآة قد أذكى جميع مشاعري




إذاً لماذا أثار هذا المسجد ضجة كبيرة عند تشييده؟ وما هي أبرز مرافقه وصفاته التصميمية؟ فلنتعرف عليها سوية. 




نبذة عن مسجد الراجحي


تأسيس المسجد



تستقبلك باحة هذا المسجد فور وصولك لتهيئتك لما ستراه في داخل المسجد



تأسس مسجد الراجحي عام 1985 بمبادرة من الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي كجامع نموذجي أُريد له أن يكون منأفضل جوامع الرياض في حي الصفا، ويعتبر من أبرز المعالم في الرياض كونه يصنف ضمن أكبر الجوامع على المستوى العربي لا السعودي فحسب حيث تقدر مساحته الإجمالية حول 43.568م، إذ ويتّسع لنحو 18000 رجل في مصلى الرجال الممتد على 3 أدوار، وأكثر من 2500 مصلية . ويقع جامع الراجحي بالرياض مخرج 15 في الدائري الشرقي من العاصمة، ليكون أكبر جامع في مدينة الرياض بأكملها.



موقع الجامع: حي الجزيرة شرق مدينة الرياض على الطريق الدائري الشرقية، جامع الراجحي بالرياض مخرج 15.


رقم مسجد الراجحي : 4447 244 011


مواصفات مسجد الراجحي التصميمية



المشربية هي إحدى أهم عناصر التصميم في العمارة الإسلامية وتستطيع رؤيتها في المسجد الراجحي



لتصميم المسجد حكاية أخرى من الإبداع المعماري الخلاب، حيث اتبع النمط الأندلسي الإسلامي في تصميمه الساحر، ولعل أبرز ما يميزه داخلياً هو وجود سقف زجاجي في نهاية مصلى الرجال على ارتفاع 25 م، يسمح لأشعة الشمسبالتسلل إلى داخله ليشعرك بالعظمة الإلهية إحساساً، ويضفي على المسجد إضاءة طبيعية مميزة، وأما أبرز العناصر الإنشائية فيه تتضمن كل من:



مئذنتين يبلغ ارتفاع المئذنة الواحدة 55م.


قبة واحدة يبلغ قطرها 28.8م.


يضم الجامع أدوار لمواقف السيارات، تتسع 450 سيارة.


مرافق و أقسام الجامع


مصلى الرجال ومصلى النساء




يوجد مصليان منفصلان لكل من الرجال والنساء، مساحة مصلى الرجال أكبر بكثير من مصلى النساء وذلك لأنه يبلغ عدد زوار المسجد من الرجال أكثر من النساء، وكذلك يمتلك الجامع أماكن مخصصة للوضوء ودورات مخصصة للمياه لكل من الرجال والنساء، ومطبخ وكذلك غرف للضيافة مجهزة بأحدث الوسائل وأفضلها لراحة الزوار والمصلين.




قاعة الندوات والمحاضرات في مسجد الراجحي




يمتلك المسجد قاعة كبيرة للغاية تم تخصيصها من أجل إقامة المحاضرات والندوات تتسع هذه القاعة لأكثر من 150 فرد،وتم تصميمها بجدران عازلة لأي صوت خارجي أو داخلي، وتتم إعطاء كافة الندوات والمحاضرات الدينية في هذه القاعة الواسعة، وكذلك يوجد بها قسم الإجراءات الفنية، وقسم للخدمات المرجعية، تتسع هذه القاعة لأكثر من 150 فرد.




مكتبة علميّة



تتوفّر في مسجد الراجحي مكتبة علميّة ضخمة تخدم طلّاب العلم والباحثين، ناهيك عن كونها مزوّدة بأجهزة الحاسب الآلي التي تمكنك من تصفّح الإنترنت، تضم المكتبة 18 ألف عنوان مختلف، وكلها مجانية للتصفح والقراءة، وذلك منأجل العمل على رفعة وتقدم المواطنين السعوديين.




التجهيزات التقنية



أنظمة الأمن والبث في الجامع 



على الرغم من الطراز المعماري الإسلامي للمبنى إلا أنه يمكنك رؤية التكنولوجيا في كافة أجزاءه



لقد تم تزويد المسجد بأنظمة حديثة للغاية تم تصميمها من خلال أحدث معايير الجودة لتقوم ببث الصوت وتوزيعه عبر نظام حلقات جامع الراجحي بالرياض، وكذلك يوجد به نظام للترجمة الفورية من أجل السياح، يترجم لأربع لغات مختلفة بالإضافة إلى لغة الإشارة من أجل الصم، ويوجد نظام تحكم لبرمجة الإنارة والتكييف الأوتوماتيكي الذي يعمل على حسب أعداد المصلين وكذلك الوقت للصلاة.



أما الأمن ويحتوي المسجد على أحدث نظام للمراقبة في جميع أركانه، ونظام التصوير المركزي والإطفاء والإنذار والتمديدات الخاصة لذلك.




برامج و دروس مسجد الراجحي التعليمية والدينية



حلقات تحفيظ القرآن الكريم



تهدف حلقات جامع الراجحي بالرياض إلى تعليم القرآن الكريم للطلّاب بمختلف الأعمار من حيث تلاوة القرآن والتجويد والحفظ، وذلك للحرص على تعليم الأطفال والكبار الدين والتقاليد السعودية.



دور البيان النسائية للقرآن الكريم



تقوم هذه الدار بتعليم القرآن الكريم للطالبات من مختلف الأعمار، وتخصص فقط للإناث.



المدارس التمهيدية ورياض الأطفال



يهتم هذا البرنامج بتعليم الأطفال الصغار في سن ما قبل دخول المدرسة كل من القراءة والكتابة بالإضافة إلى المبادىء الأساسية للحساب وذلك بطريقة علمية صحيحة.



برنامج حفظ المتون العلمية



يُعنى هذا البرنامج بحفظ الطلاب والطالبات من مختلف الأعمار المتون العلمية و شرحها شرحاً وافياً.



أكاديمية الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي لتحفيظ القرآن الكريم



تهدف هذه الأكاديمية لتدريس القرآن الكريم بقراءاته المتواترة وذلك لتحقيق رسالة الجامع في تعليم القرآن الكريم لعموم المسلمين عبر شبكة الانترنت.




لا شكّ أن مسجد الراجحي يُعد من أفضل جوامع الرياض والمملكة لما يشمله من فن معماري رفيع وما يضمّه من مرافق متعدّدة، لهذا يقصده الكثير من الزوّار في السعودية لغايات تأدية الصلوات و الاعتكاف في مسجد الراجحي بالرياض وتعلّم القرآن الكريم.



تابعنا على مدونة بيوت السعودية باللغة العربية لنأتيك بمزيد من الأخبار والمواضيع حول عقارات السعودية، تستطيع كذلك قراءة والاطلاع على مقالنا عن أفضل المساجد في المملكة العربية السعودية، وكذلك الفنادق القريبة من الحرم المكي للإقامة والصلاة والعبادة فيه، وكذلك مقالنا عن مترو الحرمين، وغيرها من المقالات والمشاريع الرائعة، يمكنك كذلك طرح كافة استفساراتك علينا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الموجودة في أسفل صفحتنا هذه




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook