مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية والجامعات المتوفر بها

الكاتب: المدير -
مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية والجامعات المتوفر بها
"محتويات
تخصص الذكاء الاصطناعي
مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية
الجامعات المتوفر بها تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية
جامعة الأمير مقرن University of Prince Muqrin
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
جامعات سعودية لدراسة التكنولوجيا
ماهي تخصصات الذكاء الاصطناعي في الجامعات السعودية
ما هي وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي
ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI)
الذكاء العام الاصطناعي (AGI)
الذكاء الاصطناعي الخارق أو الفائق (ASI)
أين يستخدم الذكاء الاصطناعي
تخصص الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من التعريفات التقنية المتاحة لوصف الذكاء الاصطناعي ولكنها كلها معقدة للغاية ومربكة، يعتبر البشر أكثر الأنواع ذكاءً على وجه الأرض حيث يمكنهم حل أي مشكلة وتحليل البيانات الضخمة بمهاراتهم مثل التفكير التحليلي والتفكير المنطقي والمعرفة الإحصائية والذكاء الرياضي أو الحسابي.

يستعد الذكاء الاصطناعي (AI) ليكون الثورة التكنولوجية التالية لتغيير طريقة عملنا اليوم، تم تصميم تقنية الذكاء الاصطناعي لتقليد التفكير البشري من خلال “التعلم” من خلال التعرف على الأنماط والاستفادة من التجارب السابقة، اليوم يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تحديد الأشياء وفهم الكلام وترجمة اللغات والتعرف على الوجوه وتحليل المشاعر.

يعد كلاً من Siri و Google Now و Watson من شركة IBM أمثلة واضحة على الذكاء الاصطناعي لكن الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان حولنا، يمكن العثور عليها في المكانس الكهربائية والسيارات وجزازات العشب وألعاب الفيديو والأبحاث الطبية والأسواق المالية الدولية، في السنوات الأخيرة حقق العلماء اختراقات في الذكاء الاصطناعي باستخدام الشبكات العصبية التي تحاكي عمليات الخلايا العصبية الحقيقية.

مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

يشهد العالم بداية جديدة في جميع جوانب الحياة المتعددة وهي بداية الذكاء الاصطناعي في طفرة تكنولوجية هائلة، مؤخراً حظيت دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية بإقبال كبير ويتم التقديم في مجال تخصص الذكاء الاصطناعي من قبل خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات لذلك يعتبر من أهم المجالات والتخصصات في السعودية الفترة القادمة هو مجال الذكاء الاصطناعي.

تدرك معظم كليات علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات أن الوقت قد حان لخلق معرفة كافية في مجال الذكاء الاصطناعي من أجل النهوض الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس الموهوبين.[1]

الجامعات المتوفر بها تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

من أهم و أفضل الجامعات التي تقدم دراسة الذكاء الاصطناعي بجميع تخصصاته في السعودية هي :

جامعة الأمير مقرن University of Prince Muqrin

تقع جامعة الأمير مقرن في المدينة المنوّرة، وقد تم تأسيسها  في 17 جمادى الأول 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017، وهي واحدة من أهم الجماعات التي يهتم بدراسة الذكاء الاصطناعي وتطويره ويوجد بها جميع تخصصات الذكاء الاصطناعي، ومن أهم ما يميز الجامعة أنها قد تعاقدت مع عدة من أهم  الشراكات العلمية التي تعمل على تطوير المناهج الدراسية وتطوير البرامج الأكاديمية.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تسعى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية إلى أن تصبح رائدًا دوليًا في أبحاث الذكاء الاصطناعي ومتاح بها تخصصات الذكاء الاصطناعي:

أسس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (مثل الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير والقوي والنماذج الجديدة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي).
أنظمة الكمبيوتر والبنى غير التقليدية للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات أخرى من العلوم والهندسة من خلال الاستفادة من البيانات المتاحة والفريدة من نوعها في الحرم الجامعي.
الذكاء الاصطناعي في المعلوماتية الحيوية وعلوم الحياة لتطبيقات الصحة الذكية.
معالجة اللغة الطبيعية وخاصة اللغة العربية.
تطبيقات أخرى مثل الروبوتات والحوسبة المرئية.
جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (MBZUAI) في أبو ظبي و تقوم على عمل مشروع وفتح فرع جديد في السعودية، هي مؤسسة أكاديمية قائمة على البحث العلمي على مستوى الدراسات العليا تقدم برامج شهادات متخصصة للطلاب المحليين والدوليين في مجال الذكاء الاصطناعي.

تهدف جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي إلى دعم تقدم البحث العلمي وتطوير ونقل واستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال إدخال ماجستير ودكتوراه. البرامج التي تسمح للطلاب لتحقيق إمكاناتهم الفكرية في بيئة حديثة.[2]

جامعات سعودية لدراسة التكنولوجيا
حول جامعة الفيصل | Alfaisal university
جامعة اليمامة | Alyamamah University 
الجامعة العربية المفتوحة | Arab Open University
جامعة الأمير محمد بن فهد |Prince Mohammed bin Fahd University
جامعة القصيم | Qassim University 
جامعة المعرفة | Almaarefa University 
كليات الشرق العربي | Arab East Colleges 
كليات الخليج | Gulf Colleges  
ماهي تخصصات الذكاء الاصطناعي في الجامعات السعودية

تقوم الجامعات حالياً بتعديل البرامج الأكاديمية وتطويرها لتكون على مستوى عالي من الاحترافية في مجالات التخصصات الجديدة، وأصبح الآن الذكاء الاصطناعي هو من أساسيات الحياة العملية ويتم استخدامه في مجالات كثيرة وتحديداً في عمليات التوظيف والتسويق ومن أهم التخصصات التي سوف يقوم الطالب بدراستها هي:

حل المشكلات الأخلاقية والاجتماعية في تكنولوجيا الحاسوب.
إستخراج المعلومات.
علم الروبوتات.
الرياضيات المحوسبة.
هندسة الخوارزميات. 
تكنولوجيا اللغات التي يتحدث بها الإنسان وتطويرها.
أنماط ذكية لتمييز الأنماط.
أجهزة الكمبيوتر الموزعة.
التطبيقات الذكية.
التعلم الآلي.
تحليل البيانات.
علم الأعصاب المحوسب.
أساسيات الذكاء الاصطناعي.
ما هي وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي

عند دراسة تخصص الذكاء الصناعي والتخرج من أي أحد تخصصات فهناك متطلبات كثيرة لسوق العمل وهي تحظى باهتمام كبير على مستوى العالم وتحديداً من قبل الدول التكنولوجية من الدرجة الأولى مثل أمريكا وروسيا وغيرها، من مجالات المتاحة للعمل ما يلي:

مجالات التعليم الآلي.
مشرف أعمال الروبوتات وأجهزة الحاسوب.
تحليل البيانات. 
العمل في المراكز العلمية المتطورة للتكنولوجيا.
التدريس منظومات مثل المدارس و الجامعات. 
ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي

ليست كل أنواع الذكاء الاصطناعي واحدة ولكن يتم إنشاء كيانات مختلفة للذكاء الاصطناعي لأغراض مختلفة وهذه هي الطريقة التي يختلف بها أنواع الذكاء الاصطناعي: 

الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI)

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للذكاء الاصطناعي في السوق الآن، تم تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه لحل مشكلة واحدة وستكون قادرة على تنفيذ مهمة واحدة بشكل جيد مثل التوصية بمنتج لمستخدم التجارة الإلكترونية أو التنبؤ بالطقس. 

الذكاء العام الاصطناعي (AGI)

الذكاء الاصطناعي العام لا يزال مفهومًا نظريًا، يتم تعريفه على أنه الذكاء الاصطناعي الذي يحتوي على مستوى بشري من الوظائف المعرفية عبر مجموعة واسعة من المجالات مثل معالجة اللغة ومعالجة الصور والأداء الحسابي والاستدلال.

الذكاء الاصطناعي الخارق أو الفائق (ASI)

يكون نظام الذكاء الاصطناعي الفائق (ASI) قادرًا على تجاوز جميع القدرات البشرية قد يشمل ذلك اتخاذ القرار واتخاذ قرارات عقلانية وحتى أشياء مثل صنع فن أفضل وبناء علاقات عاطفية، بمجرد تحقق الذكاء الاصطناعي العام ستتمكن أنظمة الذكاء الاصطناعي بسرعة من تحسين قدراتها والتقدم إلى مجالات ربما لم تكون موجودة.

أين يستخدم الذكاء الاصطناعي

يستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة لإعطاء نظرة ثاقبة لسلوك المستخدم وتقديم توصيات بناءً على البيانات، على سبيل المثال استخدمت خوارزمية البحث التنبؤي من Google بيانات المستخدم السابقة للتنبؤ بما سيكتبه المستخدم بعد ذلك في شريط البحث، يستخدم Netflix بيانات المستخدم السابقة للتوصية بالفيلم الذي قد يرغب المستخدم في مشاهدته بعد ذلك يستخدم Facebook البيانات السابقة للمستخدمين لتقديم اقتراحات تلقائيًا للإشارة إلى أصدقائك بناءً على ميزات وجوههم في صورهم، يعتمد الذكاء الاصطناعي على عدة عوامل ومنها:

البحث داخل البيانات وتحسين البحث لإعطاء النتائج الأكثر صلة.
سلاسل المنطق للتفكير الشرطي والتي يمكن تطبيقها لتنفيذ سلسلة من الأوامر بناءً على المعلومات.
اكتشاف الأنماط لتحديد الأنماط المهمة في مجموعة البيانات الكبيرة للحصول على رؤى فريدة.
النماذج الاحتمالية التطبيقية للتنبؤ بالنتائج المستقبلية.[3]
المراجع"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook