مسببات متاعب الجهاز الهضمي

الكاتب: رامي -
مسببات متاعب الجهاز الهضمي
"

مسببات متاعب الجهاز الهضمي.

متاعب الجهاز الهضمي

هناك عشرات من الأمور التي قد تسبب لقناتك الهضمية المتاعب، ويمكنك مساعدة نفسك في العديد من الحالات بقليل من العناية بالذات وبعض التفكير السليم.

دعونا نؤكد في البداية أن تشخيص الإنسان لمرضه دون الرجوع للطبيب ليس فكرة صائبة، ولكن إن كنت تعانى من متاعب بسيطة كالإمساك أو الغازات، فقد يتطلب الأمر إحداث تغييرات بسيطة في نـمط حياتك أو عاداتك الغذائية لحل المشكلة.

أما إذا كنت تعانى بعض الألم أو لاحظت وجود بعض الدم في برازك أو أية أعراض خطيرة أخرى، فاحرص على الذهاب للطبيب فوراً ؛ لأن ما رأيته قد ينبئ بأمر خطير أو مرض يهدد حياتك.

وعندما ننظر إلى أهم المشكلات بالجهاز الهضمي نجد أنها تتعلق بشعورك بثقيل في منطقة البطن أو الأم أو التشنج. وقد تعانى من الإمساك أو الإسهال أو النزيف أوالتجشؤ أو الغازات أو نقص خفيف بالوزن.

ما نرغب في القيام به الآن هو إيضاح بعض الأعراض التي قد تعانى منها ودلالة كل منها، أما ما ينبغي عليك فعله إذا ما أصابتك فسوف نتعرض له في الفصول اللاحقة.

إذا كنت تعانى من أي نوع من متاعب أو آلام بسبب غذاء ما، ولم تتح لك فرصة الاستفاضة في الحديث عن الأمر مع طبيبك، فعليك أن تفعل ذلك أولاً. حيث عليك أن تخبر طبيبك بالضبط عما يصيبك من أعراض لا ستباعد أي احتمال لوجود مرض خطير. فإذا ما جزم بأنك غير مصاب بأي منها تكون وقتئذ قد اطمأن بالك ومستعد للتعامل مع هذه الحالات المزعجة التي تصيب جهازك الهضمي، وعندئذ سيمكنك فعل الكثير للتعامل مع تلك الأعراض بنفسك.

هناك أعراض يشعر بـها المرضى. إذا كنت تعانى أيًا منها، لابد أن تحدّث طبيبك بشأن ما تشعر به. وللأسف نجد أن معظم الأطباء مشغولون للغاية فلا تسمح مشاغلهم بتخصيص الوقت والجهد الكافيين لحل الكثير من المشكلات البسيطة التي تتعلق بالجهاز الهضمي ما دامت لا ترقى لمرتبة الأمراض المهددة للحياة، فإذا أخبرك الطبيب أن الأمر كله يتعلق بنمط حياتك أو نصحك بأن تتناول المزيد من الألياف، فعليك وقتها التفكير في محاولة مساعدة نفسك بنفسك.

"
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook