مرض الجدري هل هو خطر على الجنين في فترة الحمل

الكاتب: رامي -
مرض الجدري هل هو خطر على الجنين في فترة الحمل
"

مرض الجدري هل هو خطر على الجنين في فترة الحمل.

لأن النساء الحوامل يعتبرن من أصحاب جهاز المناعة الضعيف نسبيا، فإن الإصابة بمرض الجدري قد تشكّل خطرا حقيقيا على الجنين

يجب على النساء الحوامل، وعلى كل شخص يعاني من مشاكل في جهاز المناعة، أن يمتنعوا عن الاقتراب من الأشخاص المصابين بمرض الحماق - (جدري الماء)- أو ملامستهم .

هذا الأمر، يعتبر صحيحا بشكل خاص عندما يكون الحديث عن امرأة حامل، لم يسبق لها أن أصيبت بمرض جدري الماء. فهذه المرأة إن تعرضتلفيروس المرض (خاصة خلال الأسابيع العشرين الأولى للحمل)، فسيكون الجنين معرضا لدرجة كبيرة من المخاطر لأن يولد مع تشوهات خـلقية.

بالإضافة لذلك، تكون المرأة الحامل، داخل دائرة الخطر الشديد لإصابتها بتعقيدات ومضاعفات خطيرة جدا ناتجة عن جدري الماء، مما لو كانت قد أصيبت بالفيروس دون أن تكون حاملاً. وإذا أصيبت بالعدوى خلال فترة قريبة من موعد الولادة، فإن الطفل الوليد سيكون داخل دائرة الخطر الشديد للإصابة بمشاكل صحية حادة. ليست هنالك مخاطر تذكر على الطفل (الجنين) إذا أصيبت المرأة الحامل خلال فترة حملها بفيروسالهربس النطاقي(Herpes zoster).

في حال أصيبت المرأة الحامل بمرض جدري الماء خلال الفترة القصيرة التي تسبق حملها، فسيحظى الوليد بحصانة ومناعة ضد المرض خلال الأشهر الأولى من حياته، وذلك لأن جهاز الأم المناعي ينتقل إلى الجنين عن طريق المشيمة خلال الحمل وبواسطة حليب الأم بعد الولادة.

بإمكان الأشخاص الموجودين في دائرة الخطر للإصابة بمضاعفات المرض الحادة، مثل المواليد الذين كانت أمهاتهم مصابات بجدري الماء أثناء الولادة، والمرضى المصابين باللوكيميا -سرطان الدم- أو بأمراض أخرى من الممكن أن تمس بجهاز المناعة، بالإضافة للأطفال الذين يتلقون الأدوية المثبطة للجهاز المناعي- أن يحصلوا على جرعات من مضادات جدري الماء المدموجة بمضادات الهربس النطاقي، بعد تعرضهم لفيروس جدري الماء، وذلك من أجل التقليل من حدة تأثير المرض عليهم.

"
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook