مراكز العمران الريفي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مراكز العمران الريفي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

مراكز العمران الريفي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
يستخدم في هذا الفصل مصطلح مركز عمراني ريفي للدلالة على تجمع سكاني يتكون من عدد من القرى في الغالب. إن المركز العمراني الريفي في هذا الفصل يمثل غالبًا المركز الإداري وما يتبعه من مراكز عمرانية متعددة. وقد تم اتباع هذه الطريقة نظرًا إلى عدم وجود تفصيل بأعداد السكان لكل القرى في المنطقة والتي بلغت في عام 1394هـ/1974م 1200 قرية  .  بلغ عدد المراكز والتجمعات الريفية في المنطقة عام 1425هـ/2004م 35 مركزًا أو تجمعًا ريفيًّا وبلغ عدد سكانها 200553 نسمة أي نحو 53% من إجمالي سكان المنطقة كما يتضح من (جدول 30)
 
يوضح (جدول 31) أحجام المراكز الريفية وتوزيعها على المحافظات أو التجمعات السكانية التي بلغ متوسط عدد سكانها 5730 نسمة. ولا شك في أن هذا المتوسط كبير نسبيًّا بالمقارنة مع عدد من مراكز العمران الريفي في مناطق أخرى من المملكة. ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن أغلب التجمعات السكانية الريفية يزيد عدد سكانها على 4000 نسمة وهذا يشكل نحو ثلثي التجمعات السكانية الريفية في المنطقة. حيث يوجد 22 تجمعًا سكانيًّا يزيد عدد سكان كل منها على 4000 نسمة. في حين يوجد في منطقة الباحة 8 تجمعات سكانية ريفية يراوح عدد سكانها بين 3000 وأقل من 4000 نسمة. وهناك مركزان يراوح عدد سكان كل منهما بين 1000 وأقل من 2000 نسمة. في حين بلغ عدد المراكز أو التجمعات السكانية التي يقل عدد سكانها عن 1000 نسمة ثلاثة مراكز فقط.
 
ويمكن استعراض توزيع هذه التجمعات السكانية الريفية على محافظات المنطقة على النحو الآتي:
 
1 - مدينة الباحة وتوابعها:
 
تقع مدينة الباحة والمراكز والقرى التابعة لها في منطقة وسط بين محافظات المنطقة سواء في نطاق السراة أو تهامة على حافة جبال السراة وعلى أراضٍ ذات طبيعة جبلية تقطعها الشعاب؛ ما أسهم في تشكيل النمط العمراني. تأتي مدينة الباحة في المرتبة الأخيرة من حيث عدد المراكز السكانية الريفية. يوجد فيها مركز أو تجمع سكاني ريفي واحد يتمثل في مركز بيضان ويشكل 3% من مجمل المراكز العمرانية الريفية بمنطقة الباحة. بلغ عدد سكان هذا المركز حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 7916 نسمة وهم يشكلون نحو 8.5% من سكان مقر الإمارة وما يتبع له.
 
2 - محافظة المخواة:
 
تقع محافظة المخواة في الجنوب الغربي من منطقة الباحة في نطاق تهامة. ولا شك في أن العامل التضاريسي قام بدور في توزيع هذه التجمعات أو المراكز العمرانية الريفية التابعة لمحافظة المخواة، فهي مخترقة بعدد من الأودية وينتصب فيها عدد من التلال والجبال المنعزلة. ولذلك فإن التجمعات السكانية هي انعكاس للمظهر التضاريسي بشكل كبير. حيث إنها توجد على امتداد أودية كما هي الحال في مراكز الجوة، ونيرا، ويبس، وبطاط، أو على سفوح نطاق جبلي كما في مركز فرعة غامد الزناد.
 
تأتي محافظة المخواة في المرتبة الأولى من حيث عدد المراكز العمرانية الريفية حيث يوجد فيها 9 مراكز أي أكثر من 25% من مراكز العمران الريفي بمنطقة الباحة. ومن هذه المراكز: غامد الزناد، وناوان، وبطاط الزناد، وشدا الأعلى، والجوة، ونصبة، وجبال المسودة، بلغ عدد سكان المراكز العمرانية الريفية بمحافظة المخواة 45374 نسمة، يمثلون قرابة ثلاثة أرباع سكان المحافظة.
 
يوجد في هذه المحافظة 6 مراكز عمرانية ريفية يزيد عدد سكان كل منها على 4000 نسمة وهو أكبر عدد في محافظة واحدة من محافظات المنطقة. كما يوجد فيها مركز عمراني واحد يراوح عدد سكانه بين 3000 وأقل من 4000 نسمة. ويوجد فيها أيضًا مركزان عمرانيان ريفيان يقل عدد سكان كل منهما عن 1000 نسمة، وهو أيضًا أكبر عدد بهذه القلة السكانية في محافظة واحدة، بل إن أحدهما وهو مركز شدا الأعلى يبلغ عدد سكانه 166 نسمة فقط في حين يبلغ عدد سكان الآخر وهو مركز نصبة وجبال المسودة 828 نسمة، والسبب في ذلك يعود إلى أن هذين المركزين التابعين لمحافظة المخواة يقعان في نطاقين جبليين وعرين وإمكاناتهما الاقتصادية محدودة ولا تتيح فرصة لقيام تجمعات سكانية، بل إن عددًا ممن كان يقطنهما قد هجرهما. بلغ متوسط عدد سكان المراكز العمرانية الريفية في هذه المحافظة 5041 نسمة وهي بذلك تأتي في المرتبة الخامسة بين محافظات المنطقة.
 
3 - محافظة بلجرشي:
 
تقع محافظة بلجرشي في الطرف الجنوبي الشرقي من منطقة الباحة في الجانب الشرقي مباشرة من حافة جبال السراة، بل إن عددًا من قراها تقع على الحافة المطلة على تهامة مباشرة ولكن عددًا من هذه التجمعات يمتد إلى مسافات قد تصل إلى أكثر من 10كم إلى الشرق. تمتد هذه المحافظة على تضاريس جبلية ذات انحدار تدريجي باتجاه الشرق أشبه ما يكون بالهضبة. تتخلله بعض الشعاب والأودية الصغيرة وكان هذا الجزء من المنطقة ذا إمكانية زراعية ولا يزال.
 
تأتي محافظة بلجرشي في المرتبة الخامسة من حيث عدد المراكز السكانية الريفية بين محافظات المنطقة. يوجد فيها أربعة مراكز وهي: بني كبير، وبالشهم، وبادية بني كبير، ومركز وادي شرى. وتشكل 11% من مجمل المراكز العمرانية الريفية بمنطقة الباحة. بلغ عدد سكان هذه المراكز حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 21704 نسمة، وهم يشكلون نحو 35.4% من سكان المحافظة. يوجد في محافظة بلجرشي مركزان عمرانيان ريفيان يزيد عدد سكان كل منهما على 4000 نسمة، في حين يوجد مركز واحد يراوح عدد سكانه بين 3000 و 3999 نسمة. أما المركز الآخر فيراوح عدد سكانه بين 1000 و 1999 نسمة. بلغ متوسط سكان المراكز العمرانية الريفية في هذه المحافظة 5426 نسمة، وهي بذلك تأتي في المرتبة الرابعة من حيث محافظات المنطقة.
 
4 - محافظة قلوة:
 
تقع محافظة قلوة في الطرف الشمالي الغربي من منطقة الباحة أي غرب جبال السراة في نطاق تهامة. إن تضاريس هذه المحافظة تلالية عمومًا وتتلوى بين هذه التلال مجموعة من الأودية التي تحكمت بشكل كبير في وجود المجموعات السكانية الريفية. تأتي محافظة قلوة في المرتبة الثانية (متساوية مع محافظة القرى) من حيث عدد المراكز السكانية الريفية. يوجد فيها 6 مراكز ريفية، ومنها: الشعراء، والحجرة، وجرداء بني علي. وهي تشكل ما نسبته 17% من مجمل المراكز العمرانية الريفية بمنطقة الباحة. بلغ عدد سكان هذه المراكز حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 43996 نسمة وهم يشكلون نحو 79.3 من سكان المحافظة. يوجد في محافظة قلوة 5 مراكز عمرانية ريفية يزيد عدد سكانها على 4000 نسمة، في حين يوجد مركز واحد يراوح عدد سكانه بين 3000 و 3999 نسمة. بل إن مركزين من مراكز محافظة قلوة يتجاوز عدد السكان في كل منهما 8000 نسمة. بلغ متوسط سكان المراكز العمرانية في هذه المحافظة 7332 نسمة، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية بين محافظات المنطقة.
 
5 - محافظة المندق:
 
تقع محافظة المندق في الجزء الشمالي الغربي من منطقة الباحة من نطاق السراة في الجانب الشرقي مباشرة من حافة جبال السراة حيث إن عددًا كبيرًا من قرى هذه المحافظة تطل مباشرة على نطاق تهامة، وتمتد المحافظة امتدادًا شماليًّا غربيًّا وجنوبيًّا شرقيًّا على أرض تنحدر تدريجيًّا إلى الشرق لتنتهي أطرافها الشرقية على أجزاء من منابع وادي تربة. وقد أسهمت الأشكال التضاريسية ذات النمط الجبلي المتقطع المتدرج في الانحدار في تشكيل التجمعات والأنماط العمرانية التي بنيت على سفوح الجبال وعلى أطراف الأودية والشعاب وحافة جبال السراة كلما أمكن ذلك. تأتي محافظة المندق في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد المراكز العمرانية الريفية. يوجد فيها 5 مراكز عمرانية ريفية ومنها: دوس، وبني حسن، وبرحرح. وهي تشكل نحو 14% من مجمل المراكز العمرانية الريفية بمنطقة الباحة. بلغ عدد سكان المراكز العمرانية الريفية بها حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 36522 نسمة، وهم يشكلون نحو 80% من سكان المحافظة. يوجد في محافظة المندق ثلاثة مراكز عمرانية يزيد عدد سكانها على 4000 نسمة. بل إن اثنين من هذه الفئة يبلغ عدد سكان كل منهما فوق 10000 نسمة، في حين بلغ عدد سكان واحد منها فوق 6000 نسمة، حسب تعداد عام 1425هـ/2004م. أما المركز الخامس فبلغ عدد سكانه فوق 3000 نسمة. وبلغ متوسط عدد سكان المراكز العمرانية الريفية بمحافظة المندق 7304 نسمة، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة بين محافظات المنطقة.
 
6 - محافظة القرى:
 
تقع محافظة القرى في الجزء الأوسط الشمالي من منطقة الباحة، وهي ذات طبيعة تضاريسية محدودة التنوع حيث إنها تمثل جانبًا من السفوح الشرقية المتدرجة الانحدار لحافة جبال السراة الغربية التي يتخللها بعض الأودية التي يوجد فيها عدد من المراكز العمرانية الريفية. تأتي محافظة القرى في المرتبة الثانية (متساوية مع محافظة قلوة) من حيث عدد التجمعات العمرانية الريفية حيث يوجد بها 6 مراكز أي 17% من مجموع المراكز العمرانية الريفية في المنطقة. ومن هذه المراكز في محافظة القرى: مركز بيدة، ومركز بني حرير وبني عدوان، ومركز معشوقة. بلغ عدد سكان المراكز الريفية لهذه المحافظة حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 29109 نسمة، وهؤلاء هم الذين يشكلون سكان محافظة القرى بأكملها حيث لا يوجد فيها أي مدينة أو مركز عمراني يزيد عدد سكانه على 5000 نسمة. يوجد في هذه المحافظة 4 مراكز يزيد عدد سكان كل منها على 4000 نسمة. وواحد يراوح عدد سكانه بين 1000 و 1999 نسمة في حين أن مركزًا واحدًا وهو مركز تربة الخيالة يقل عدد سكانه عن 1000 نسمة وبالتحديد 519 نسمة حسب تعداد عام 1425هـ/2004م، وهو يقع في أقصى الشمال لمنطقة الباحة في أراضي شبه صحراوية وحديثة العهد نسبيًّا في استقرار سكانها، ولكن أسس فيها مركز إداري؛ ما قاد إلى تجمع السكان حول هذا المركز الذي توافرت به الخدمات الأساسية. بلغ متوسط عدد سكان المراكز العمرانية الريفية في هذه المحافظة 4851 نسمة وهي بذلك تأتي في المرتبة السادسة بين محافظات المنطقة.
 
7 - محافظة العقيق:
 
تقع محافظة العقيق إلى الشمال الشرقي من منطقة الباحة. وهي ذات طبيعة منبسطة إلى حد كبير باستثناء أطرافها الغربية. ويتخللها عدد من الأودية التي أصبحت جاذبة لأعداد كبيرة من السكان خلال فترة النصف قرن الماضية ليستقروا بها وليشكلوا مراكز عمرانية. تأتي محافظة العقيق في المرتبة الخامسة من حيث عدد المراكز العمرانية الريفية حيث يوجد فيها 4 مراكز (متساوية في ذلك مع محافظة بلجرشي)، ومنها: جرب، وكرا الحائط، وتشكل نحو 11% من مجمل المراكز العمرانية الريفية بمنطقة الباحة. بلغ عدد سكان هذه المراكز حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 15932 نسمة وهم يشكلون نحو 55.7% من سكان المحافظة. يوجد في محافظة العقيق مركز واحد يزيد عدد سكانه على 4000 نسمة، في حين يوجد 3 مراكز يراوح عدد سكان كل منها بين 3000 و 3999 نسمة. بلغ متوسط عدد سكان المراكز العمرانية الريفية في هذه المحافظة 3983 نسمة وهي بذلك تحتل المرتبة السابعة بين محافظات المنطقة.
 
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook