مراحل تأسيس واستقلال الكويت

الكاتب: رامي -
مراحل تأسيس واستقلال الكويت
"عندما كانت الكويت إحدى دول الخليج العربي، تأسست وهي الدولة التي اقترحت فكرة إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية أيضًا، وعلى الرغم من التاريخ الطويل الذي تتمتع به دولة الكويت تمتع، فقد شهد العديد من المراحل التاريخية حتى استطاع أن ينال استقلاله والتخلص من كل التبعيات الأجنبية والمضايقات، والشيخ مبارك الكبير هو المؤسس الحقيقي لدولة الكويت، وفي عهده كانت أولى المدارس الكويتية. المدارس تم بناء المستشفيات.

الكويت
متى تأسست الكويت
مراحل تأسيس واستقلال الكويت
التاريخ القديم لدولة الكويت
مرحلة الارتباط بالدولة العثمانية.
مرحلة الحماية البريطانية
مرحلة استقلال الكويت
الغزو العراقي للكويت
استقلال الكويت عن العراق
الكويت

دولة الكويت هي إحدى دول الشرق الأوسط التي تهيمن على الخليج العربي وتقع بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق. المسافة من الكويت هي فقط 17818 كم 2 ومتوسط ??ارتفاعها 108 م 2 ولكن هناك عدد من الجبال التي تمتد ارتفاعاتها إلى 3600 م 2.[1] يذكر أن عدد سكان دولة الكويت بلغ 4،284،664 نسمة خلال عام 2022، وبلغت الكثافة السكانية 240 نسمة / كم 2.

متى تأسست الكويت

استطاع الشيخ عبدالله السالم الصباح استكمال اتفاقية الحماية البريطانية والاستقلال عن دولة الكويت يوم الاثنين الموافق 13 محرم1381 هـ الموافق 19 يونيو 1961 م تاريخ قيام دولة الكويت الحديثة. وتمكنت دولة الكويت من الانضمام إلى جامعة الدول العربية بعد استقلالها لمدة شهر تقريبًا. حيث وافقت الجامعة على عضوية الكويت يوم الخميس 8 / صفر / 1381 هـ الموافق 20 يوليو 1961 م.

مراحل تأسيس واستقلال الكويت

مرت الكويت بمراحل تاريخية عديدة حتى استطاعت الحصول على استقلالها عن المملكة المتحدة عام 1961 م ثم تعرضت للغزو العراقيفي العقد التاسع من القرن العشرين. فيما يلي بعض أهم المراحل التاريخية التي مرت بها الكويت حتى استقلالها.

التاريخ القديم لدولة الكويت

تم العثور على العديد من بقايا حضارة دلمون القديمة في جزيرة فيلكا الكويتية. وهذا يعني أن تاريخ الجزيرة المسماة يعود إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وهناك العديد من الوثائق القديمة الأخرى التي تشير إلى استيطان الحضارات القديمة المختلفة في دولة الكويت، ولكن التاريخ الحديث لدولة الكويت يبدأ مع نقل من العتوب إليه في العقد الثاني من القرن الثامن عشر. ومن بينهم آل الصباح الذي حكم عشائر العتوب في هذه الفترة.

مرحلة الارتباط بالدولة العثمانية.

تمكنت الدولة العثمانية من السيطرة على معظم دول المشرق العربي، لكن دولة الكويت عملت على مقاومة كل محاولات الاحتواء من قبل الدولة العثمانية، وصدت كل محاولات فرض الهيمنة العثمانية على دولة الكويت، وعلى الرغم من مقاومتها لكافة الأشكال. من الاحتواء، تمنى استمرار العلاقة التي تربطه بالدولة العثمانية كدولة الخلافة الإسلامية.

مرحلة الحماية البريطانية

وقعت الكويت اتفاقية الحماية البريطانية عام 1899 م سعيا وراء مصالحها الخاصة مع الحفاظ على استقلالها، لمواجهة كل محاولاتالاحتواء العثماني، بالإضافة إلى مقاومة مضايقات الدولة العثمانية للحكومة الكويتية في ذلك الوقت وأحكام استمرت هذه المعاهدة حتى تمكنت الكويت من الحصول على استقلالها الكامل خلال الستينيات من القرن العشرين.

مرحلة استقلال الكويت

اهتم الشيخ عبدالله السالم الصباح باستقلال الكويت عن أي تبعية خارجية، وعمل على إلغاء اتفاقية الحماية البريطانية التي كان قد أبرمها خلال العام 1899 م من قبل الأمير مبارك بن صباح الصباح المعروف كيف مبارك. تمكن الكبير والشيخ عبدالله الصباح من نيل الاستقلال عن دولة الكويت. في عام 1961 د. م، ظل الشيخ عبد الله أميراً للكويت حتى وفاته عام 1965 م. ج.

الغزو العراقي للكويت

تخلصت الكويت من كل التبعيات الأجنبية خلال عام 1961 م واستمرت حتى اجتياح الجيش العراقي لأراضيها يوم الخميس 2 أغسطس / آب 1990 م، وتمكنت القوات العراقية من الوصول إلى العاصمة الكويتية خلال ساعات، وسيطرت على العديد من المناطق المهمة. ولم تستجب المؤسسات في الكويت والعراق لأي من التحذيرات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، ولم تستجب لإدانة جامعة الدول العربية خلال فترة الاحتلال.

استقلال الكويت عن العراق

أعلن مجلس الأمن الدولي، جواز استخدام القوة ضد الجيش العراقي إذا لم ينسحب من دولة الكويت بحلول يوم الثلاثاء الموافق 15 يناير 1991 م، لكن القوات العراقية لم تلتزم بهذا القرار. تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وشن هجومًا على القوات العراقية، وأصبحت عمليات التحالف سالفة الذكر تُعرف بعملية درع الصحراء ثم عملية عاصفة الصحراء التي أعقبت ذلك، وكان انسحاب الجيش العراقي الكويتي نتيجة لذلك. عمليات؛ تم الإعلان رسمياً عن تحرير الكويت من الجيش العراقي يوم الثلاثاء 26 فبراير 1991.

يرغب الكثير من المواطنين الكويتيين في معرفة متى تأسست الكويت ونالت استقلالها بعد انتهاء اتفاقية الحماية البريطانية. حيث عمل الشيخ مبارك الكبير على توقيع هذه المعاهدة من أجل حماية الدولة من التحرش العثماني، وأكمل الشيخ عبد الله السالم الصباح هذه المعاهدة وتخلص من كل التبعيات الأجنبية في 19 يونيو 1961 م."
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook