مراحل التعليم في الإمارات

الكاتب: المدير -
مراحل التعليم في الإمارات
"محتويات
التعليم في الإمارات
مراحل التعليم الإماراتي
المسارات التعليمية في المدارس الحكومية

اتخذت حكومة الإمارات العربية المتحدة عدة خطوات مهمة للحفاظ على تعليم الدولة، لقد حرصوا على ترقية نظامهم التعليمي باستمرار ، وبالتالي دفع التعليم في الإمارات إلى الأمام بإضافات جديدة  ، مع استمرار التركيز على التكنولوجيا في التعليم هو الأجندة الوطنية لرؤية 2021 ، التي تسعى الإمارات من خلالها إلى تطوير نظام تعليمي ممتاز .

من خلال التحول الكامل لنظام التعليم الحالي وأساليب التدريس ، تهدف الأجندة الوطنية إلى تزويد جميع المدارس ومؤسسات التعليم العالي وكذلك الطلاب بأنظمة ذكية كأساس لجميع طرق التدريس والمشاريع والبحوث ، ويعد النسر هو شعار وزارة التعليم .

التعليم في الإمارات

يمكن تصنيف التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العام والخاص ،  يتلقى العديد من الإماراتيين التعليم العالي في المؤسسات العامة مجانًا ،  تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة واسعة من برامج التعليم العالي للطلاب مثل درجة الزمالة ، ودرجة البكالوريوس ، ودرجة الماجستير ، ودكتوراه ، والدورات المهنية.

في الإمارات العربية المتحدة ، يعد كل من التعليم الابتدائي والثانوي مجانيًا وإلزاميًا في المدارس العامة للبنين والبنات ، الوسيلة الرئيسية للتعليم هي اللغة العربية ، وهناك تركيز متساوٍ على اللغة الإنجليزية ، عادة ، في مستوى ما قبل المرحلة الثانوية ، لا يوجد فصل بين الأولاد والبنات .

ينقسم النظام التعليمي في الإمارات إلى ثلاث فئات عامة:

المدارس العامة .
المدارس الخاصة .
مؤسسات التعليم العالي .

تتبع المدارس الحكومية منهج اللغة العربية ، بينما تتبع المدارس الخاصة 15 منهاجًا دراسيًا مختلفًا.المدارس الحكومية بشكل عام لديها أربعة مستويات:

رياض الأطفال (من 3 إلى 5 سنوات) .
ابتدائي (من 6 إلى 11 سنة) .
المرحلة المتوسطة  (من سن 12 إلى 15) .
الثانوية العليا (من سن 16 إلى 18) .

المدارس التي تتبع مناهج وطنية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند ووزارة التربية والتعليم تخدم ما مجموعه 90 في المائة من طلاب المدارس الخاصة ، المناهج الأخرى تشمل البكالوريا الدولية (IB) ، الفرنسية ، الكندية ، الألمانية ، اليابانية ، إلخ.

تقدم العديد من المدارس الخاصة في الإمارات العربية المتحدة بعض المناهج التي تغطي:

أمريكي .
بريطاني .
فرنسي .
ألمانية .
هندي .
البكالوريا الدولية (IB) .
باكستاني .

بالإضافة إلى ذلك ، فصول اللغة العربية إلزامية لأي مناهج ، إن العديد من الكليات في الإمارات العربية المتحدة هي فروع الجامعات الدولية ، إلى جانب ذلك ، يوجد مقر العديد من الكليات الإماراتية على مستوى دولي أيضًا ، حيث أن الشراكة العالمية أمر شائع جدًا.

تتمتع الإمارات بشكل جيد للغاية بمؤسسات التعليم العالي ، تشمل بعض المؤسسات التعليمية الرائدة التي ترعاها الدولة جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد وكليات التقنية العليا ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد من المراكز المهنية والتقنية الممتازة أيضًا.

التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة على طول الطريق حتى المدرسة الثانوية هو شامل ومجاني (في المدارس العامة) وإلزامي للأطفال الإماراتيين ، المدارس الحكومية مفصولة حسب الجنس ، على الرغم من أن التغييرات الأخيرة سمحت للأطفال المغتربين بالدفع للتسجيل في المدارس الحكومية ، فإن لغة التدريس هي اللغة العربية ، ويختار العديد من الوافدين تسجيل أطفالهم في المدارس الخاصة.[2]

مراحل التعليم الإماراتي

التعليم في الإمارات إلزامي لجميع الأطفال الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات وما فوق ، بما في ذلك المقيمين الوافدين ، يتم توفير التعليم الابتدائي والثانوي في مؤسسات الدولة مجانًا لكل مواطن إماراتي حتى سن 18 عامًا.

يتكون نظام التعليم في الإمارات العربية المتحدة من أربعة مستويات :

تعليم الحضانة – يبدأ تعليم الحضانة في دبي في سن صغيرة مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية عشر شهرًا وسنتين ، ويتم قبولهم في مدارس الحضانة ،  يتم تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية الأساسية لدى الطلاب من هذه الفئة العمرية.

تعليم رياض الأطفال – يتم قبول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من أربع إلى خمس سنوات في رياض الأطفال حيث يتم تعليمهم مواضيع مختلفة مثل اللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات والموسيقى والفن ،  في هذا المستوى ، يعتبر “الدين” أيضًا جزءًا من المنهج ويتم تدريس الطلاب دينهم ، وهي مرحلة غير إلزامية ، ويمكن قبول الأطفال بالصف الأول من التعليم العام ، ويلتحق الأطفال في هذه المرحلة بفصول مختلطة ، وتبلغ مدة الدراسة عامان :

السنة الأولى (KG1)
السنة الثانية (KG2)

ومنذ العام الدراسي  2018-2019، أدخلت وزارة التربية والتعليم الإماراتي بعض التعديلات على الصفوف الدراسية ، صارت أربع صفوف دراسية بدلًا من ست صفوف في كل مرحلة .

التعليم الابتدائي ، وتبدأ من المرحلة الأولى حتى المرحلة الرابعة ،  يبلغ عمر الطلاب المقبولين في المدرسة الابتدائية حوالي ست سنوات ،  اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الرئيسية في معظم المدارس الابتدائي ، ومع ذلك ، فإن العديد من المدارس الأخرى تدرس باللغة العربية وبعضها باللغات الأجنبية مثل الهندية والفرنسية والروسية.

التعليم المتوسط ، وتبدأ تلك المرحلة من الخامس إلى الصف الثامن ، وتهدف تلك المرحلة إلى تأهيل الطلاب للمستقبل وارتباطهم بمجتمعهم .

التعليم الثانوي ، بعد إكمال المرحلة المتوسطة ، ينتقل الطلاب إلى المدارس الثانوية ، وتبدأ تلك المرحلة من التاسع إلى الثاني عشر ، في هذا المستوى ، يتم إعداد الطلاب لنقطة البداية في حياتهم المهنية ومكانهم في المجتمع.

بمجرد الانتهاء من هذا المستوى ، سيتم منح الطالب شهادة الثانوية العامة ، والتي تشير إلى اجتياز 12 سنة من التعليم الإلزامي ، سيتم منح الطلاب الذين التحقوا بالمدرسة الثانوية الفنية الدبلوم الثانوي الفني عند الانتهاء من هذا المستوى .[1]

المسارات التعليمية في المدارس الحكومية

قبل عام 2015 ، اختار الطلاب إما المسار العلمي أو الأدبي ، ومع ذلك ، ألغت وزارة التربية هذا النظام وقدمت بدلاً من ذلك أربعة مسارات:

المسار العام .
المسار المهني .
المسار  المتقدم .
مسار النخبة (برنامج العلوم المتقدمة- ASP).

سيبدأ جميع الطلاب من الصف الأول في التيار العام للتعلم ، اعتمادًا على رغبة كل طالب وأدائه ، سيتم إعادة قبول الطالب في ساحة بث محددة في درجة معينة.

بعد إنهاء الصف الثامن ، يمكن للطالب اختيار الانضمام إلى المسار المهني ، حيث سيواصل دراسة الصفوف 9 و 10 و 11 و 12 وسيحصل على شهادة الثانوية العامة المطبقة التي تعادل شهادة الثانوية الفنية ، يتبع المسار المهني منهجًا عمليًا للتعليم ، يعتمد التعلم على تطبيق المعرفة وتطوير المهارات العملية للطلاب.

بعد الانتهاء من الصف التاسع واعتمادًا على أدائهم ، يمكن للطلاب اختيار إما البقاء في ساحة المشاركات العامة أو الانضمام إلى ساحة المشاركات المتقدمة ،  في كل من المسارات العامة والمتقدمة ، يتابع الطلاب الصفوف 10 و 11 و 12.

الفرق الرئيسي بين المسار العام والمسار المتقدم هو مجموعة الموضوعات العلمية ،  سيتلقى الطلاب في المسار المتقدم تعليمات أكثر عمقًا في الرياضيات والعلوم من تلك الموجودة في المسار العام . 

تم تطوير تيار النخبة للطلاب المتميزين أكاديميًا ، سيقبل التيار الطلاب من الصف السادس حتى الانتهاء من الصف الثاني عشر ،  يركز منهج النخبة على الرياضيات والعلوم بطريقة تعزز المهارات في التحليل والتفكير وحل المشكلات . [1]

المراجع"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook