مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية

مدينة بيشة في المملكة العربية السعودية.

 
تقع مدينة بيشة بالتحديد في المنطقة الشمالية للمملكة العربية السعودية وتجد أن هذه المدينة محاطة بالكثير من المدن والمحافظات حيث نجد في جنوبها أبها ومدينة النماص بالإضافة إلى مدينة خميس مشيط.
وفي شمال هذه المدينة تقع محافظة رنية وفي الشرق تحد محافظة تثليث وفي الغرب توجد محافظة العقيق ومدينة بلقرن وعلاوة على ذلك يوجد محافظة الباحة كما أن يفصلها عن الرياض عاصمة المملكة مسافة تقدر بحوالي ألف كيلو متر.
وترتفع مدينة البيشة على مستوى سطح البحور بحوالي ألفين قدماً كما أن عدد السكان نسبة لإحصائيات عام 2016 قدر عدد السكان بحوالي خمسمائة ألف نسمة، وتعد هذه المدينة من أهم المحافظات وأكبرها بالمملكة العربية وتضم عدد كبير من القرى حيث يتجاوز عددها أربعين.
 
قرى مدينة البيشة
كما ذكرنا أن محافظة البيشة من أهم وأكبر المحافظات الموجودة بالمملكة العربية السعودية كما أن هذه المحافظة تضم عدد كبير من القرى تصل إلى أربعين قرية وجميع القرى تجدها منتشرة على الوادي والروافد ومن أهم هذه القرى هي قرية الحيفة وتأتي أهمية هذه القرية بأنها ملتقى للعديد من الأودية في تبالة.
كما يوجد أيضاً قرية الروشن وتعد الإمارة الأولى الواقعة للمنطقة الجنوبية وأيضاً يوجد العديد من القرى التي أخذت شهرة واسعة في هذه المنطقة مثل قرية مسفرة والمجمعة وقرية نمران وأيضاً يوجد قرية الحرمل.
ومن القرى التي لها طابع خاص قرية الشوك وقرية الصبحي والحازمي وقرية العماير والعطف والرقيطاء والباطن والعديد من القرى الأخرى لمدينة بيشة.
 
الأسواق في مدينة بيشة
ما يميز محافظة بيشة عن المحافظات الأخرى أنها تحتوي على عدد كبير من الأسواق وتتميز هذه الأسواق أنها قديمة وتعبر عن التراث السعودي حيث يصل عمر معظم هذه الأسواق إلى أكثر من سبعمائة عام ومن أشهر الأسواق هو سوق الخميس الذي يقام في منطقة نمران ويقام كل خميس من كل أسبوع.
حيث يفتح هذا السوق أبوابه من ساعات الصباح المبكرة حتى المغرب كما أن سوق نمران يقام أيضاً في قرية النقيع ومواقيت فتحه وإغلاقه شبيهه بنفس مواعيد قرية نمران، ويوجد أيضاً سوق الجمعة الذي يقام في قرية الجنينة ويفتح هذا السوق في الصباح الباكر ويغلق في الليل.
وسوق السبت مشهور في قرية الشقيقة حيث يستقبل زواره في العصر ويغلق أبوابه عند المغرب والأسواق بشكل عام تفتح أبوابها بعد صلاة الظهر وتغلق الأبواب بعد صلاة المغرب، وسوق الاثنين يقام كل أسبوع في قرية واعر حيث يفتح أبوابه بعد صلاة العصر مباشرة ويستمر طوال اليوم إلى المغرب ويقام هذا السوق أيضاً في قرية صمغ.
والسوق الثلاثاء مشهور في قرية الثنية والسوق كل يوم أربعاء يقام في قؤية الروشن ويصل عمر هذا السوق إلى مائتي عام حيث يفتح أبوابه بعد صلاة العصر ويغلق عند صلاة المغرب وذكر هذا السوق في الكثير من مخططات البريطانيين ويقام سوق الأربعاء في قرية هرجاب.
حيث يفتح السوق أبوابه في العصر ويغلق عند المغرب وسوق الأربعاء يقام أيضاً في قرية الديلمي فيفتح أبوابه عند صلاة الظهر ويغلقها عند حلول الليل.
 
محافظة بيشة من الناحية الجغرافية
تتميز أراضي مدينة بيشة أنها أرض زراعية خصبة صالحة للزراعة كما أنها تمتد إلى سهول تتخللها الينابيع ويتراوح ارتفاع التضاريس فيها على مائتي متر والهضاب أقل منها في الارتفاع كما يوجد أيضاً القليل من المرتفعات الجبلية بالإضافة إلى الأودية والتي من أشهرهم وادي بيشة.
ويشتهر وادي بيشة بوجود العديد من الروافد التي تغذيه وهذا ما جعل الواحات تنتشر في كل أطراف الوادي لذلك أصبح وادي بيشة محطة استراحة القبائل لذلك جميع الحضارات القديمة كانت تختار موقع بيشة المميز لإقامة حضارتها كما أن بيشة هي أكثر الأماكن التي يوجد فيها أشجا النخيل.
ومياه الينابيع متوفرة بكثرة وهي حاضرة اليمن ونجد والحجاز قديماً لأن الواحد تمتد على مسافة أكثر من مائة وخمسين كيلو وتبدأ من الجنوب وتنتهي في الشمال.
 
شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook