مخاطر التنوع البيولوجي

الكاتب: المدير -
مخاطر التنوع البيولوجي
"محتويات
التنوع البيولوجي ومخاطره
اسباب انخفاض التنوع البيولوجي
تهديدات التنوع البيولوجي
الأنشطة البشرية وفقدان الموائل
التلوث
إزالة الغابات
التصحر
البيئة البحرية
زيادة تجارة الحياة البرية
الأنواع الغازية
تغير المناخ

يشير التنوع البيولوجي إلى تنوع الأنواع الحية على الأرض ، بما في ذلك النباتات والحيوانات والبكتيريا والفطريات ، في حين أن التنوع البيولوجي للأرض غني جدًا لدرجة أنه لم يتم اكتشاف العديد من الأنواع حتى الآن ، فإن العديد من الأنواع مهددة بالانقراض بسبب الأنشطة البشرية ، مما يعرض التنوع البيولوجي الرائع للأرض للخطر.

عادًة ما يتم الاعتراف بخمسة تهديدات رئيسية للتنوع البيولوجي ، الأنواع الغريبة الغازية ، وتغير المناخ ، وتحميل المغذيات والتلوث ، وتغير الموائل ، والاستغلال المفرط،  ما ينج الإنسان في التخفيف من آثار هذه الدوافع المباشرة للتغيير على التنوع البيولوجي ، فسوف تساهم في فقدان مكونات التنوع البيولوجي ، وتؤثر سلبًا على سلامة النظام البيئي وتعوق التطلعات نحو الاستخدام المستدام.

التنوع البيولوجي ومخاطره

التنوع البيولوجي هو مصطلح يستخدم لوصف التنوع الهائل للحياة على الأرض ، يمكن استخدامه بشكل أكثر تحديدًا للإشارة إلى جميع الأنواع في منطقة واحدة أو نظام بيئي واحد.

يشير التنوع البيولوجي إلى كل شيء حي ، بما في ذلك النباتات والبكتيريا والحيوانات والبشر ،  قدر العلماء أن هناك حوالي 8.7 مليون نوع من النباتات والحيوانات الموجودة. ومع ذلك ، تم تحديد ووصف حوالي 1.2 مليون نوع فقط حتى الآن ، ومعظمها من الحشرات.

يهتم العلماء بكمية و اهمية التنوع البيولوجي الموجودة على النطاق العالمي ، بالنظر إلى أنه لا يزال هناك الكثير من التنوع البيولوجي لاكتشافه ، كما يدرسون عدد الأنواع الموجودة في النظم البيئية الفردية ، مثل الغابات أو المراعي أو التندرا أو البحيرة.

بعض المناطق في العالم ، مثل مناطق المكسيك وجنوب أفريقيا والبرازيل وجنوب غرب الولايات المتحدة ومدغشقر ، لديها تنوع بيولوجي أكثر من غيرها ، المناطق ذات المستويات العالية للغاية من التنوع البيولوجي تسمى النقاط الساخنة ، تعمل جميع أنواع الأرض معًا من أجل البقاء والحفاظ على نظمها البيئية .

يتعرض التنوع البيولوجي لتهديد خطير نتيجة للأنشطة البشرية ، المخاطر الرئيسية في جميع أنحاء العالم هي النمو السكاني واستهلاك الموارد ، وتغير المناخ والاحترار العالمي ، وتحويل الموائل والتحضر ، والأنواع الغريبة الغازية ، والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية والتدهور البيئي ،  وقد تسببت هذه التهديدات في ارتفاع غير مسبوق في معدل انقراض الأنواع ، يقدر بعض العلماء أنه سيتم القضاء على نصف جميع الأنواع على الأرض خلال القرن المقبل ، إن جهود الحفظ ضرورية للحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الأنواع المهددة بالانقراض و موائلها .

اسباب انخفاض التنوع البيولوجي

الأسباب الرئيسية لانخفاض التنوع البيولوجي هي على وجه التحديد تدمير وتجزئة الموائل الطبيعية ، والتلوث والمغذيات الناتجة عن الممارسات الزراعية والصناعية ، مستجمعات المياه المفرطة في بعض المناطق ، وتغير المناخ والاضطرابات المرتبطة بالترفيه والسياحة. في المناطق البحرية ، يمكن إضافة بعض التهديدات المحددة إلى تلك المذكورة أعلاه ، مثل الصيد الجائر أو استخراج الرمال والحصى.

من المهم أن نأخذ في الاعتبار أنه وراء هذه الدوافع المباشرة لفقدان التنوع البيولوجي ، هناك عدد من الدوافع غير المباشرة التي تهدد التنوع البيولوجي، وهي تشمل العوامل الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والثقافية والدينية والعلمية والتكنولوجية التي تؤثر على الأنشطة البشرية التي تؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجي. [1]

تهديدات التنوع البيولوجي

بعض التهديدات الرئيسية للتنوع البيولوجي هي:

الأنشطة البشرية وفقدان الموائل

تتسبب الأنشطة البشرية في فقدان التنوع البيولوجي بين الحيوانات والنباتات التي تقدر عالميًا بنحو 50 إلى 100 ضعف متوسط ??معدل فقدان الأنواع في غياب الأنشطة البشرية ، النوعان الأكثر شعبية في المناطق الأحيائية الغنية هما الغابات الاستوائية والشعاب المرجانية ، يمكن أن ينتج فقدان التنوع البيولوجي عن عدد من الأنشطة ، بما في ذلك تحويل وتدمير الموائل  ، الإفراط في استغلال الأنواع  تلوث الهواء والماء.

على مدى العقود القادمة ، أصبح تغير المناخ الذي يتسبب فيه الإنسان بشكل متزايد عاملاً رئيسيًا آخر يهدد التنوع البيولوجي ، ويرجع ذلك إلى التنمية الاقتصادية والطلب المتزايد على الموارد البيولوجية  ، فقدان التنوع البيولوجي ، يؤدي إلى  المزيد من الاضطراب البيئي إلى تخفيضات خطيرة في السلع والخدمات التي يمكن أن توفرها النظم البيئية.

يتداخل انخفاض التنوع البيولوجي أيضًا مع الخدمات البيئية الأساسية مثل التلقيح ، والحفاظ على خصوبة التربة ، والتحكم في الفيضانات ، وتنقية المياه ، واستيعاب النفايات ، ودورة الكربون والمغذيات الأخرى.

التلوث

يعطل التلوث تمامًا النظم البيئية للأرض ، في حين أنه قد لا يسبب بالضرورة الانقراض ، فإن الملوثات لديها القدرة على التأثير على عادات الأنواع.

على سبيل المثال ، المطر الحمضي ، الذي يحدث عادة بسبب حرق الوقود الأحفوري ، يمكن أن يحمض الأجسام الصغيرة من الماء والتربة ، مما يؤثر سلبًا على الأنواع التي تعيش هناك عن طريق تغيير عادات التكاثر والتغذية.

إزالة الغابات

إزالة الغابات هي سبب مباشر لانقراض وفقدان التنوع البيولوجي. يُفقد ما يقدر بنحو 18 مليون فدان من الغابات كل عام ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قطع الأشجار والممارسات البشرية الأخرى ، مما يؤدي إلى تدمير النظم البيئية التي تعتمد عليها العديد من الأنواع. الغابات المطيرة الاستوائية على وجه الخصوص ، مثل الأمازون ، يمثل تدهور الغابات مصدرًا محتملاً هائلاً لانبعاثات غازات الدفيئة.

تحتوي النظم البيئية للغابات على حوالي ثلاثة أضعاف كمية الكربون الموجودة حاليًا في الغلاف الجوي ، ويتم تخزين حوالي ثلث هذا الكربون فوق سطح الأرض في الأشجار والنباتات الأخرى ويتم تخزين الثلثين في التربة.

عندما يتم إزالة الغابات أو حرقها ، يتم إطلاق الكثير من هذا الكربون في الغلاف الجوي ، ووفقًا للتقديرات الحالية ، فإن إزالة الغابات المدارية وحرقها يمثلان حوالي ربع انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي من الأنشطة البشرية.

التصحر

التصحر وإزالة الغابات هي الأسباب الرئيسية لفقدان التنوع البيولوجي ، إن عملية التصحر هي نتيجة لسوء إدارة الأراضي التي يمكن أن تتفاقم بسبب التغيرات المناخية ، غالبًا ما ينطوي تحويل الأراضي البرية إلى زراعة حرث التربة مما يؤدي إلى انخفاض المواد العضوية في التربة بين 25 و 40 في المائة على مدار خمسة وعشرين عامًا

يعد تقليل المواد العضوية في التربة يسبب تدهور التربة ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا وانخفاضات في تسرب المياه والخصوبة والقدرة على الاحتفاظ بالأسمدة ، تعرض التربة للتعرية بفعل الرياح والمياه ، يؤدي إلى تلوث واسع النطاق لموارد المياه العذبة.

البيئة البحرية

تلعب المحيطات دورًا حيويًا في البيئة العالمية ، تغطي 70 في المائة من سطح الأرض ، وتؤثر على المناخ العالمي وإنتاج الغذاء والأنشطة الاقتصادية. على الرغم من هذه الأهمية  ، تتدهور البيئة الساحلية والبحرية بسرعة في أجزاء كثيرة من العالم ، في المناطق الساحلية ، حيث تتركز الأنشطة البشرية ، أدى التلوث والإفراط في استغلال الموارد إلى إنخفاض حاد في التنوع البيولوجي المائي.

زيادة تجارة الحياة البرية

يساهم الصيد الجائر في فقدان التنوع البيولوجي ، مما يقتل العديد من الأنواع على مدى عدة مئات من السنين الماضية ، الصيد غير المشروع وغيره من أشكال الصيد من أجل الربح يزيد من خطر الانقراض .

الأنواع الغازية

يمكن أن يهدد إدخال الأنواع غير الأصلية في النظام البيئي الحياة البرية المستوطنة إما كحيوانات مفترسة أو تتنافس على الموارد ، ويؤثر على صحة الإنسان والاقتصادات المضطربة.

تغير المناخ

تغير المناخ السريع من صنع الإنسان ، دون إتاحة الوقت للأنظمة البيئية والأنواع للتكيف يهد التنوع البيولوجي ، على سبيل المثال ، يؤثر ارتفاع درجات حرارة المحيطات وتضاؤل ??الجليد البحري في القطب الشمالي على التنوع البيولوجي البحري ويمكن أن يغير مناطق الغطاء النباتي ، مما يترتب عليه آثار عالمية.

وعمومًا ، يعتبر المناخ عاملًا رئيسيًا في توزيع الأنواع في جميع أنحاء العالم ، تغير المناخ يجبرهم على التكيف، لكن الكثير منهم غير قادرين على التأقلم ، مما تسبب في موتهم.

ويتسبب ارتفاع درجة حرارة المناخ ، إلى هجرة الأنواع نحو خطوط العرض والارتفاعات الأعلى في نصف الكرة الأرضية ، تؤثر الزيادة في كمية ثاني أكسيد الكربون في الهواء على الأداء الفسيولوجي لتكوين النبات والأنواع ،  علاوة على ذلك ، فإن النظم البيئية المائية ، وخاصًة الشعاب المرجانية ، ومستنقعات المانجروف ، والأراضي الرطبة الساحلية ، عرضة للتغيرات في المناخ ، مما يهدد التنوع البيولوجي . [2]

المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook