مخارج الحروف وصفاتها برواية ورش

الكاتب: المدير -
مخارج الحروف وصفاتها برواية ورش
"محتويات
رواية ورش عن نافع
من هو ورش
كيف انتشرت رواية ورش عن نافع في بلاد المغرب
أسباب اختيار رواية ورش عن نافع في القراءة
 أسباب وجود روايات متعددة للقراءة القرآنية
مخارج الحروف وصفاتها برواية ورش عن نافع
مخارج الحروف بشكل عام
أنواع المخارج
طريقة تحديد مخرج الحرف
أقسام مخارج الحروف

وُلد ورش بن نافع في مصر ، ومات بها أيضاً ، وبرغم ذلك فإن روايته انتشرت بشكل كبير في بلاد المغرب ، وانتقل للمدينة المنورة ، وتتلمذ على يد استاذه نافع ، ولكن من هو ورش ، وما هي مخارج الحروف وصفاتها برواية ورش ، ولماذا هذا الاهتمام بها .

رواية ورش عن نافع

تُعد رواية ورش عن نافع من أشهر القراءات للقرآن الكريم في البلاد العربية ، وبشكل خاص ببلاد المغرب وهي المغرب والجزائر وموريتانيا ، وكذلك بغرب إفريقيا في بلاد نيجيريا ، ومالي ، والسنغال ، والنيجر ، وبعض البلاد الأخرى ، وأيضاً في بعض المناطق من ليبيا ، ومصر، وبلاد تونس ، وانتشرت في بادئ الأمر بمصر ومنها للدول الأخرى بالقرون الأولى .

وتنتشر رواية حفص الدوري في الصومال ، وتشاد ، والسودان ، ووسط إفريقيا ، أما رواية حفص بن عاصم تنتشر في بلاد المشرق العربي ، ومصر ، وببلاد شبه الجزيرة العربية ، ويفضل أصحاب المذهب الحنفي رواية بن عاصم لأنه كان كوفي .

من هو ورش

اسمه أبو سعيد عثمان بن سعيد بن عمرو بن سليمان ولقبه هو ورش ، وقد وُلد في العام 110 من الهجرة وتوفي في العام 197 منها ، وكان يقرأ في مصر ثم ارتحل إلى المدينة المنورة ليقرأ عن نافع ، وعاد إلى مصر مرة أخرى ليترأس القراءة ، وذلك لفصاحة لسانه ، وقوة لغته ، وحسن التجويد ، والصوت الجميل ، ولقبه أستاذه نافع باسم ورش بالمدينة المنورة لأنه كان شديد البياض .

كيف انتشرت رواية ورش عن نافع في بلاد المغرب

وقد كان أستاذ ورش وهو نافع من القراء الذين أشاد بهم الإمام مالك بن أنس في المدينة هو والإمام أبو جعفر ، وقال عن قراءته أنها من السنة ، وعندما تم سؤال الإمام مالك عن حكم الجهر بالبسملة خلال الصلاة، قال اسألوا نافع ، لأنه إمام الناس في القراءة .

وقد تلقى ورش القراءة عن نافع بالمدينة المنورة ، وبعدها عاد إلى مصر كما ذكرنا ، وتتلمذ على يديه الكثير من القراء ، وانتشرت قراءته في جميع البلدان الإسلامية ، ومن بينها بلاد المغرب العربي ، حيث اختار المغاربة التلاوة برواية ورش عن نافع منذ أن دخلت ببلاد المغرب حتى اليوم الوقت الحالي، وذلك بعد وفاة نافع .

كما اختاروا أيضاً المذهب الفقهي للإمام مالك , فقد اختاروا أهم قراء المدينة المنورة ، وأهم فقيه فيها، والإمام نافع الذي كان مقرئ للمسجد النبوي ، وهناك بعض الأسباب التي جعلت المغاربة يختارون قراءة ورش عن نافع والتي سنتعرف عليها ، كما سنتعرف على مخارج الحروف وصفاتها برواية ورش .

أسباب اختيار رواية ورش عن نافع في القراءة
تسهيل الهمز وهو من الصفات التي تميزت بها قراءة نافع بالمقارنة بغيرها من القراءات والتي صار عليها تلميذه ورش ، فلم يكن يحقق الهمز في القرآن ، وذلك بالرجوع للغة الرسول الكريم فلم تكن لغته الهمز ، فكان لا يلفظ الهمز في كلمات مثل ( مومن ، ماجوج ، الذيب) ، وغيرها من الكلمات ، وذلك مع تقضيه أصول مذهب مالك.
كما كان للمغاربة رغبة كبيرة في الاستقلال من حيث المذهب ، والقراءة .
 أسباب وجود روايات متعددة للقراءة القرآنية

لقد أجمع العلماء والفقهاء على أن الآيات القرآنية قد انتقلت إلينا بروايات متعددة ، وقد أوجدوا ما يُعرف بعلم القراءات القرآنية ، لتنوع هذه القراءات ، وقد أرجعوا تعدد هذه الروايات لأثنين من الاتجاهات الأساسية وهما :

الاتجاه الأول، اختلاف طبيعة الكتابة بالمصحف العثماني ، حيث تم كتابته ، بدون نُقط ، أو أعجام ، مما فتح المجال للاختلاف في نطق الأحرف المتشابهة ، وبالتالي تعددت القراءات .
الاتجاه الثاني، يقول أصحاب هذا الرأي أو الاتجاه أن ظهور العديد من القراءات ، يعود بالإثبات القاطع للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في طريقة القراءة القرآنية ، من حيث نُطق الآيات القرآنية كما نزلت ، وكما نطقها الرسول الكريم وقت نزولها ، وتبعاً للكثير من الأسانيد المتصلة بالنبي الكريم ، وفي هذه الحالة فأن القراءات بالتواتر وليست بالاجتهاد .
مخارج الحروف وصفاتها برواية ورش عن نافع

تميزت مخارج الحروف وصفاتها براوية ورش عن نافع ببعض الصفات ومنها ما يلي :

ترقيق حرف الراء لو جاء بعد الكسرة اللازمة وحرف الياء الساكن مثل كلمة نصارى .
تخفيف الهمز عن طريق إبدال حرف الألف، فمثلاً كلمة يأكل، تُصبح ياكل .
تفخيم اللامات في حالة لو كانت مفتوحة مثل كلمة صلاة .
النقل، مثل جملة ( من آمن قد افلح) ، فيتم حذف الهمزة مع الإبقاء على حركتها .
مخارج الحروف بشكل عام

المقصود بمخرج الحرف هو موضع خروجه في اللغة ، وفي الاصطلاح هو الموضع الذي يخرج منه ويجعله متميز عن الحروف الأخرى ، وهو الذي يعتمد عليه القارئ لإخراج أصوات الحروف ، أما المقصود بالحرف فهو الصوت الذي يعتمد على المخرج .

أنواع المخارج
المخارج المُحققة ، وهو الموضع الذي يمكننا من خلاله تحديد موضع خروج الحرف بشكل دقيق .
المخارج المُقدرة ، وهي الموضع الي لا يمكننا من خلاله تحديد موضع خروج الحرف بشكل دقيق .
طريقة تحديد مخرج الحرف

1- الحرف الذي يخرج من مخرج محقق وهي الحالة الأولى :

يتم فيه تسكين الحرف ، (مثال: حْ)
همزة الوصل ، مثال (احْ).
تحريك الهمزة ، مثال(أَحْ)

وفيه ننطق الحرف ، وحين انتهاء الصوت يكون مخرج الحرف( وفي المثال السابق ينتهي الصوت بمنتصف الحلق وهو المخرج الخاص بحرف الحاء .

2- الحرف الذي يخرج من مخرج مقدر وهي الحالة الثانية :

ويتم فيه إدخال أي حرف على حرف المد ويتم تحريكه بما يتناسب مع حرف المد .
نقوم بنطق الحرف ، وعند انتهاء الصوت نجد المخرج، والمقصود بالمخرج هنا هو الفراغ بالفم .
أقسام مخارج الحروف

يوجد اثنين من الأقسام للمخارج وهي عامة وخاصة ، وهناك اختلاف على عدد المخارج بين العلماء ، وفي ذلك 3 من المذاهب الرئيسية ، وهي كالتالي :

مذهب الخليل ابن أحمد الفراهيدي ، وهو المذهب الشائع وفيه المخارج العامة 5 مخارج ، والمخارج الخاصة 17 مخرج ، وفيه للجوف مخرج واحد عام، لمخرج واحد خاص( وهو ما يعرف بمخرج عام مقدر ، وللحلق وهو مخرج عام به ثلاث مخارج خاصة لستة أحرف ، وفي اللسان وهو مخرج عام 10 مخارج خاصة ، ويخرج عنه 18 حرف ، الشفة وهي مخرج عام يوجد بها 2 من المخارج الخاصة لأربعة من الأحرف ، والأنف وهي مخرج عام واحد يوجد به مخرج واحد خاص ، ولا يخرج منه الحروف .
مذهب سيباويه ، ومن بعده الإمام الشاطبي، وقد أجمعوا على وجود 4 من المخارج العامة ، بدون احتساب مخرج الجوف ، وقد قالوا أن حروف الجوف من الحروف المشابهة لأحرف المد ، وقد أجمعوا على وجود 16 من المخارج الخاصة .
مذهب قطرب والفراء ، وقد قالوا بوجود 4 من المخارج العامة للأحرف ، ولم يحتسبوا مخرج الجوف أيضاً لأنه مقدر ، ولا يمكن معرفة خروج حروفه بشكل دقيق ، لذلك يُعتبر هذا المذهب مشابه للمذهب الأول ، ولكنهم قالوا بوجود 14 من المخارج الخاصة .
المذهب المُعتمد ، يمكننا القول أن المذهب المعتمد بين هذه المذاهب هو المذهب الأول ، وهو مذهب الخليل ابن أحمد الفراهيدي ، الذي قام باتباعه الإمام بن الجزري ، وقد أشار إليه بالمقدمة الجزرية ، وفيه مخارج الحروف 17 ، وهو المذهب الراجح . [3]
المراجع"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook