محمية الملك خالد الملكية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
محمية الملك خالد الملكية في المملكة العربية السعودية
هل سبق وزرت السعودية؟ هل سمعت بوجود محميّات في أراضيها الصحراوية؟ أتعلم ما هي محمية الملك خالد الملكية؟ ترى ما هدف المملكة من إقامة المحميات؟ وهل كان لهذه الخطوة دور في تخفيف مشكلة التصحر والحد من ارتفاع درجات الحرارة؟ تابع معنا في هذا المقال لتتعرف على أعظم مشروع محميات، جمع ما بين علم الإنسان وبين قساوة الطبيعة، لتتجلى الفكرة ختامًا بمركز سياحي خلاب لرحلات المغامرة!

محمية الملك خالد

هي عبارة عن منطقة طبيعية، كانت تدعى سابقًا بمنتزه الثمامة. تقع المحمية في مركز المملكة العربية السعودية. في العاصمة السعوديّة الرياض، وتقدر مساحتها بأكثر من 750 كيلو مترمربع. كما تملك العديد من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض. ويرأسها أحد الأمراء السعوديين، وهو الأمير تركي بن محمد آل سعود.
يمكن القول إنّ المنتزه تحوّل إلى محمية طبيعية بموجب قرار ملكي صدر في عام 2018. كماأنها ليست الوحيدة التي أنشئت بموجب القرار الملكي السابق، بل هي واحدة من أصل ست محميات طبيعية شيدت في أراضي المملكة السعودية. وذلك للحد من آثار التصحر، و تقليل التغيرات المناخية التي تزداد مع مرور الوقت.

المحميات الملكية السعوديّة

هي عبارة عن رقعات جغرافية تتوزع في أرجاء المملكة. لكن هذه المساحات ليست ملكًا فرديًّا، إنما عبارة عن قطاع عام.
حددت ملكية هذا القطاع بموجب قرار ملكي صدر من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في حزيران عام 2018. وتضم هذه المحميات مناطق تتميّز بالتنوع في الأحياءوالجيولوجيا والمناخ. أي أنّ هذه الأماكن مناسبة لحفظ جميع الموارد الفطرية، وتوطينها في أراضي المملكة. من ناحية أخرى، لعبت هذه المحميات دورًا مهمًا في تنشيط السياحة، وتعزيزها، وشجعت على الرحلات الثقافية والترفيهية ضمن أنظمة محددة.
كما تدار هذه الأماكن بإشراف كوادر متخصصة، وتحت رئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود. والجدير بالذكر أنّ عدد هذه المحميات هو 6، كل واحدة منها تملك مجلسإدارة متخصص ومستقل، يشرف على تطويرها.
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook