محمية الإمام سعود بن عبد العزيز السعودية

الكاتب: رامي -
محمية الإمام سعود بن عبد العزيز السعودية
أصدرت المملكة العربية السعودية عام 2018 المرسوم الملكي القاضي بتشكيل مجلسللمحميات الملكية، وذلك انطلاقًا من حرصها على حفظ التوازن البيئي ضمن أراضيها. وعلى إثره فقد اختيرت سبع محمياتٍ، وحولت إلى محمياتٍ ملكيةٍ. ومن بين هذه المحميات محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية، والمعروفة سابقًا بمحمية محازة الصيد.

تتميز هذه المحمية بتنوعٍ نباتيٍ وحيوانيٍ قد لا يشاهد في باقي المحميات، لذا دعنا عزيزي القارئ نقوم سويًا برحلةٍ ممتعةٍ في براري هذه المحمية.

موقع محمية الإمام سعود بن عبد العزيز السعودية

تقع هذه المحمية في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية على مسافة مئة وثمانين كيلو مترًا شمال شرق مدينة الطائف. وتتبع إداريًا لمحافظة الخرمة في حدود منطقة مكة المكرمة. وتبلغ مساحة المحمية ألفان ومئتان وأربعون كيلو مترًا مربعًا. وتتمركز بين ثلاث محافظات وهي محافظة الخرمة، ومركز ظلم، ومحافظة الموية.

ومن جهة أخرى فقد أحيطت هذه المحمية بسياج طوله مئتان وعشرون كيلو مترًا، لتصبح بذلك ثاني أكبر محميةٍ مسيجةٍ في العالم، تضم أنواعًا نادرةً من النباتات والحيوانات.

الشروط المناخية والجغرافية في محمية الإمام سعود الملكية

في حين يسود المناخ الصحراوي في كافة أنحاء المملكة، فإن هذه المحمية تتميز بمناخٍ مداريٍ معتدلٍ في فصلي الصيف والشتاء، إضافةً إلى هطول كميةٍ جيدةٍ من الأمطار، حيث قد يصل المعدل السنوي إلى خمسٍ وخمسين ميليمترًا. أما الرياح السائدة فيها فهي الرياح الشمالية المحملة بالرمال، والرياح الغربية المحملة بالإمطار.

وتعتبر هذه المحمية امتدادًا لسلسلة جبال طويق، المكونة من صخورٍ جيريةٍ. وهي عبارة عن هضبةٍ كبيرةٍ وعرةٍ يصل ارتفاع جبالها في بعض المناطق إلى ألفٍ ومائة مترٍ. كما تتخللها بعض المناطق الرملية وبعض الشعاب والأودية.

الغطاء النباتي في محمية الإمام سعود بن عبد العزيز السعودية

ساعد السياج الذي يحيط بالمحمية على إعادة احياء الغطاء النباتي، وحمايته من الانقراض. إذ يتألف الغطاء النباتي في المحمية من نباتاتٍ صحراويةٍ مثل الرمث، والعوسج، والثمام، إضافةً إلى بعض الحشائش القصيرة، ومجموعاتٍ متفرقةٍ من أشجار السّمر، والسّرح، والطّلح، والمرو، والسّور، والسّلم. كما تزخر هذه المحمية بالنباتات والحشائش الموسمية في موسم هطول الأمطار.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook