محافظة شقراء في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة شقراء في السعودية
"

محافظة شقراء في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة شقراء


2 موقع محافظة شقراء الجغرافي


3 قرى محافظة شقراء


4 المؤسسات الحكومية والمشاريع الخدمية في شقراء


5  آثار محافظة شقراء


6 معالم محافظة الشقراء السياحية


محافظة شقراء



 سميت محافظة شقراء بهذا الاسم نسبة إلى الجبل المجاور لها من جهة الجنوب، وتقع شقراء على عدة طرق مهمة للشام واليمن والعراق، كما ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان؛ شقراء حسب ذكره (قرية لعدي)، مدينة تاريخية، قائمة حتى يومنا هذا، ويوجد في شقراء من مقومات المدن الحضرية كل ما يحتاجه القاطنون، من مؤسسات حكومية، وتعليمية، وشبكة من الطرق الحديثة التي سوف تربطها بالعاصمة الرياض قريباً.



موقع محافظة شقراء الجغرافي



تقع محافظة شقراء في الشمال الغربي من العاصمة السعودية الرياض، وعلى مسافة 200كم منها، وتحدها شمالاً محافظة الغاط،وجنوباً مركز مرات، وشرقاً محافظة المجمعة، وثادق، أمّا من الغرب محافظة الدوادمي، على خط الطول 30 درجة، وخط العرض 45 درجة و15 دقيقة، بمساحة 4110كم²، بلغت كثافتها السكانية حسب الإحصاءات الرسمية 40.000 نسمة تقريباً.



قرى محافظة شقراء



 تضم محافظة الشقراء أحد عشر مركزاً، وهي أغلب مراكز إقليم الوشم حسب التسمية القديمة، أشهرها قرية أشيقر، والقصب، والداهنة البادية، والداهنة الحاضرة، والوقف، وغسلة، والمشاش، والفرعة، إضافةً إلى الجريفة، والحريق، والصوح.



المؤسسات الحكومية والمشاريع الخدمية في شقراء


بلدية محافظة شقراء: تأسست بين عامي 1961-1962م الموافق1381هـ، وهي تشرف على جميع القرى التابعة لمحافظةشقراء بمشاريع قائمة وأخرى قيد الإنشاء منها: بلدة أشيقر، والوقف بالقرائن، وغسلة بالقرائن، والفرعة، والداهنة، والصحن، والغرابة، وهالة، واللسين؛ مثل مد الطرقات، وإنارتها، وحفر ممرات لتصريف مياه الأمطار والسيول، وسوق للخضار واللحوم، كما وضعت 34 مخططًا سكنيًا.


مركز التنمية الاجتماعية: افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض بزيارة رسمية للمحافظة، على مساحة 22.000 م²، ويتكون من مبنى رئيسي للرجال، ومسرح ثقافي، ومعرض، إلى جانبقاعات للتدريب ومكاتب إدارية مخدمة.


مؤسسات أخرى: فرع شركة المياه بمحافظة شقراء، ومستشفى وجامعة شقراء، ومديرية زراعية، محكمة، وضمان اجتماعي، ومكتب عمل.


 آثار محافظة شقراء



تعتبر شقراء من المدن الرئيسية في نجد، استقر البدو فيها منذ حوالي 1500 عام، فأصبحت المدينة مأهولة وتتوقف فيها قوافل الحجاجفي طريقهم إلى مكة، وما تزال محافظة على النمط التراثي الأصلي، بعماراتها المبنية من لبِن الطين بلونه المائل للصفرة بأسلوب العمارة النجدية، التي تتميز بالنوافذ المثلثة، والأسطح المسقوفة بواسطة جذوع الأثل وسعف النخيل، وما يزال منقوش على أبوابها أسماء لبعض العوائل التي كانت تقطنها، وأحد أشهر هذه المعالم  دار السبيعي، وهو من البيوت الأثرية المزخرفة على الطراز الإسلامي من الداخل والخارج، ويعود لوكيل بيت المال في شقراء، وهو الشيخ عبد الرحمن الفاضل الملقب بالسبيعي، وهو من آل حميد من آل غرير من بني خالد.



إقرأ أيضا:ناحية اللطيفية في محافظة بابل



تمتاز الحارات التراثية لمحافظة شقراء بضيق ممراتها، وتحاط شقراء ببساتين النخيل، وسور قديم يعود تاريخه إلى سنة 1232هـ، وآخر جديد شيد سنة 1319هـ، وأبراج المراقبة على الجبال المحيطة بها، وهناك سد تاريخي شرقها عند ملتقى وادي الغدير مع وادي الريمة،وبئر الحميضية الذي يقع في الجهة الغربية من السور القديم، وداخل حدود السور الجديد.



معالم محافظة الشقراء السياحية



أصبحت المملكة العربية السعودية من الوجهات السياحية المتاحة للعديد من الزوار من مختلف الجنسيات؛ بعد فتح التأشيرات السياحية للمرة الأولى؛ وتستعد المملكة لاستقبال أفواج السياح لمحافظاتها التاريخية، ووجهاتها السياحية المميزة التي لم تكن متاحة للجميع، ومحافظة شقراء تعد واحدة من أبرز تلك الوجهات، بمعالمها الأثرية، وقراها القديمة، ومطاعمها الشعبية، التي تقدم للسياح أشهر الأطباق المحلية، وتتيح لهم الاستمتاع بتجربة الضيافة العربية.



يمكن للمستكشفين الدخول لبعض البيوت التاريخية في شقراء التي تم ترميمها وأصبحت مفتوحة أمام الزوار، والصعود على السلالم المطلة على الواحات والبساتين المجاورة، أو زيارة سوق متحف الحليوة، ومسجد الحسيني في شقراء، وفي المخيم الصحراوي، يمكنهم مشاهدة العرضة السعودية الشهيرة.



يمكن لهواة القيادة، تجربة السير على الطرقات الجبلية المحيطة، والكثبان الرملية التي تحدها من الشرق والغرب، واستكشاف المنطقة مترامية الأطراف، وذلك بفضل تنوع تضاريس شقراء.



إقرأ أيضا:مدينة كيرلا بالهند



تشتهر قرية أشيقر التاريخية التابعة لمحافظة شقراء سياحياً بمنتزه الجبل أو ضلع الجنينة، ويمكن للسياح زيارة متحف السالم، والاستمتاع بمشاهدة القطع الأثرية، والمحيكات المطرزة، والمجوهرات التقليدية، ومعدات الطهي.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook