محافظة بدر في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة بدر في السعودية
"

محافظة بدر في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة بدر


2 موقع محافظة بدر في السعودية


3 مساحة محافظة بدر في السعودية


4 سكان محافظة بدر في السعودية


5 مناخ محافظة بدر


6 التقسيم الإداري لمحافظة بدر


7 مكانة محافظة بدر وتاريخها


محافظة بدر



مجرد سماع كلمة بدر يتبادر للأذهان أول معركة خاضها المسلمون ضد الكفار في صدر الإسلام، وما زالت أرض مدينة بدر تحمل ذكريات المعركة، وفي مقالنا سنتحدث عن محافظة بدر في السعودية ونلقي الضوء على تاريخها، كما سنتحدث عن موقعها وتركيبتها السكانية وكذلك مساحتها ومناخها، وغيرها من المعلومات الهامة عن محافظة بدر.



موقع محافظة بدر في السعودية



تقع محافظة بدر ضمن تقسيم منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وتحديدًا بالجزء الغربي منها، كما أنها تبعد عن المدينة المنورة بحوالي 150 كيلو مترًا، وتقع بين خطي طول (30-38، 30-39) شرقاً، ودائرتي عرض (10-23، 30-24) شمالاً، ويحد محافظة بدرمن الشمال محافظة ينبع، ومن الجنوب منطقة مكة المكرمة، أما من الغرب فيحد محافظة بدر محافظة ينبع والبحر الأحمر.



مساحة محافظة بدر في السعودية



تقدر مساحة محافظة بدر بحوالي 8226 كيلو مترًا مربعًا، وتأتي بالمرتبة الرابعة من حيث المساحة في منطقة المدينة المنورة، ولذلك بعد محافظة ينبع ومحافظة المهد ومحافظة خيبر، حيث تمثل 5.5% من إجمالي مساحة المنطقة ككل، وتبلغ مساحة مقر محافظة بدر وحده حوالي 3302 كيلومترًا مربعًا.



إقرأ أيضا:مدن شمال السعودية


سكان محافظة بدر في السعودية



يبلغ عدد سكان محافظة بدر حوالي 67632 نسمة،  بينما يبلغ عدد السكان بمقر المحافظة وحده ما يزيد عن 35000 نسمة، وتأتيمحافظة بدر في المرتبة الثانية على مستوى منطقة المدينة المنورة، وجدير بالذكر أن سكان المحافظة هم صبح من بني سالم من قبيلة حرب. واللغة الرسمية بمحافظة بدر هي اللغة العربية، أما الديانة الأولى هي الديانة الإسلامية.



مناخ محافظة بدر



مناخ محافظة بدر مناخ إقليميًا، وهو يتميز بشدة الحرارة صيفًا، مع هبوب رياح موسمية جافة يطلق عليها محليًا اسم السموم، أما عن فصل الشتاء بـ محافظة بدر فهو معتدل البرودة مع ندرة تساقط الأمطار، ولكنها قد تكثر بشهر نوفمبر وديسمبر وكذلك شهر يناير.



التقسيم الإداري لمحافظة بدر



يتبع محافظة بدر بالمملكة العربية السعودية عشرة مراكز، وهي:



مركز المسيجيد: ويعتبر أقدم القرى على طريق مكة المكرمة القديم، وتبعد عن المدينة المنورة قرابة 85 كيلو مترًا، وكانتتعرف قديمًا باسم المنصرف.


مركز  الواسطة: تقع الواسطة في الجزء الشرقي من محافظة بدر، وتعرف إيضًا باسم الصفراء.


مركز القاحة: هي إحدى مراكز محافظة بدر وتضم عدة قرى منها أم البرك والحفاة.


مركز الرايس: هي مدينة ساحلية تقع على شاطئ البحر الأحمر، على يمين الطريق الواصل من مدينة ينبع إلى مدينة جدة، وتبعد عن مدينة ينبع البحر مسافة 90 كيلو مترًا تقريبًا جنوبًا.


مركز بئر الروحاء: هي محطة للقوافل ومنطقة كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ينزل بها إذا أراد العمرة أو الحج أو عند رجوعه من بعض الغزوات.


مركز الشفيه: تقع في جنوب المدينة المنورة وتتبع محافظة بدر، وهي من ديار المحاميد، وهم من بني سالم من حرب.


مركز طاشا: تبعد حوالي 70 كيلو مترًا عن المدينة المنورة، وهي من ديار قبيلة حرب.


مركز أم البرك: سميت بهذا الاسم لكثرة ما أنشئ فيها من السقايات قديمًا.


مركز الفارعة: تقع غرب المدينة المنورة بمسافة حوالي 120 كيلو مترًا.


مركز الحسنية.


مكانة محافظة بدر وتاريخها



لمحافظة بدر مكانة تاريخية عظيمة، سواء قيل الإسلام أو بعده، أما عن مكانة محافظة بدر قبل الإسلام فقد كانت محطة لمرور القوافل المتجهة إلى الشام والعائدة إلى مكة المكرمة، كما كانت سوقًا عربيًا مشهورًا.



إقرأ أيضا:ناحية القادسية في محافظة النجف



أما عن مكانتها التاريخية بعد الإسلام، فقد دارت على أرضها أول غزوات المسلمين، في 17 من شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة،واستشهد بها أربعة عشر شهيدا من المهاجرين والأنصار، كما تحتوي محافظة بدر على مقبرة خاصة لشهداء غزوة بدر.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook