محافظة المويه في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة المويه في المملكة العربية السعودية

محافظة المويه في المملكة العربية السعودية.

 
محافظة المويه
تعد محافظة الموية إحدى محافظات المملكة العربية السعودية التابعة لمنطقة مكة المكرمة، وكان يطلق عليها سابقا “المحازة” أو “محازة الصيد”، وتقع محافظة الموية في نهاية الجزء الغربي من هضبة نجد الواقعة شرق مدينة الطائف على بعد 160كم، كما تبعد عن العاصمة الرياض 600كم. 
 
حدود محافظة المويه
يحد المحافظة شمالاً منطقة المدينة المنورة، أما جنوباً فتحدها محافظتي الخرمة وتربة، وشرقاً منطقة الرياض، أما من الجهة الغربية فتحدها محافظة الطائف. 
 
مساحة محافظة المويه
تعد محافظة المويه أكبر المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة، حيث تمتد بطولٍ يصل لحوالي 235كم بدءاً من الشمال باتجاه الجنوب، أما عرضها فيبلغ بالمتوسط حوالي 198كم بدءاً من الشرق متجهاً نحو الغرب، كما تبلغ المساحة الكلية حوالي 21كم2 بحيث تشكل 15% من مساحة منطقة مكة، ويسكن المحافظة ما يزيد عن 40 ألف نسمةٍ.  
 
تقسيم محافظة المويه إداريا
تتكون المحافظة من 18 مركزاً إدارياً، تتوزع في التصنيفات إلى عدة فئات هي أ، ب، خمسة مراكز من أصل 18 تتبع الفئة أ وهي: ظلم، أم الدوم، رضوان، الزربان، مركز المويه، كما تنتمي للفئة ب ثلاث عشر مركزاً هي: الرولبيه، الصهلوج، الراغية، الركنة، دغيبجة، مشاش الطارف، العوالي، الرفايع، المزريعة، الحفر، البحرة، النصائف، مران، ملحة”.
 
تسمية محافظة المويه 
أُطلق اسم الموية على المحافظة كونها تضم في أرضها قصر ومسجد الملك عبد العزيز آل سعود الأثري، كما تكثر فيها المياه الجوفية ومياه الآبار، أما اسمها القديم والذي ما زال متداولاً محازة الصيد فأُطلِق عليها بسبب حيز أي وجود الضباء والغزلان فيه.  
 
المناطق التابعة لمحافظة المويه
يتبع محافظة المويه عددٌ من المناطق من أهمها: 
 
مركز ظلم
سميت المنطقة بهذا الاسم نسبةً لجبلٍ مشهورٍ يقع فيها يدعى جبل ظلم، وهو جبلٌ ذكره العرب في شعرهم القديم حيث أطلقوا عليه اسم جبل ظلم لأن ذكر النعام -الظليم- كان يهرب إليه، إضافةً للونه المظلم وهو الواقع ضمن أرضٍ منبسطةٍ بيضاء. تحتل المنطقة موقعاً استراتيجياً هاماً، حيث يمر بها طريق الرياض – الطائف السريع، وتربط بين كلٍّ من محافظة الدوادمي وعفيف والقصيم. 
 
مركز أم الدوم
أطلق على المنطقة هذا الاسم نسبةً لشجر الدوم الذي يعيش فيها، وتعتبر واحدةً من المناطق المهمة لأنها تضم مجموعةً من الطرق الأساسية، حيث يمر بها طريق قديم يدعى درب زبيدة يربط العراق بمكة، واستُحدِث بها طريق مختصرٌ يربط الطائف الرياض ويوصل للمدينة المنورة، كما تشتهر أم الدوم قديماً بوفرة المياه التي أدت إلى كثرة المزارع فيها. 
 
مركز الرويليه الصهلوج
ذكرت هذه المنطقة في كتب التاريخ على مر الزمن، حيث أنها تعد من المناطق المرتفعة ضمن هضبة نجد، تشتهر بوفرة مياهها الجوفية، كما تعد هذه المنطقة من المناطق المهمة كونها تربط الطريق السريع الواصل بين مدينتي الرياض ومكة، والطريق الواصل بين عفيف – مهد الذهب – المدينة المنورة، والطريق الذي يربط القصيم بمكة، كما تعد واحدةً من القرى التي تتوفر فيها كافة الخدمات لسكانها الذين ينتمون لقبيلة القوسه من المراشدة ويعود نسبهم إلى قبيلة عتيبة. 
 
مركز الركنة
يقع مركز الركنة في الجزء الشمالي من محافطة مويه، على طريق عام يربط منطقة الرياض بمنطقة المدينة المنورة، وتتميز بقربها من قصر الملك عبد العزيز آل سعود الذي يعد من المعالم الأثرية في منطقة المويه القديم.
 
مركز مران
يتبع هذا المركز إدارياً لمحافظة المويه في منطقة مكة المكرمة، ويقع غرب المملكة العربية السعودية.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook