محافظات منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظات منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

محافظات منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
تأتي منطقة نجران في المرتبة الخامسة بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث عدد المحافظات، إلا أنها تأتي في المرتبة التاسعة من حيث عدد المراكز التابعة لها مقارنة بمناطق المملكة الأخرى.
 
ويتبع منطقة نجران - بالإضافة إلى مدينة نجران المقر الإداري للمنطقة - سبع محافظات هي: شرورة، وحبونا، وبدر الجنوب، ويدمة، وثار، وخباش، والخرخير؛ ومنها محافظة واحدة من فئة (أ) وست محافظات من فئة (ب)، كما يوضح (جدول 1) . ويتبع كل محافظة عدد من المراكز، حيث يتبع محافظات منطقة نجران ومقرها الإداري 59 مركزًا إداريًا، منها 25 مركزًا من فئة (أ)، و 34 مركزًا من فئة (ب).
 
أ - مدينة نجران: 
 
تقع مدينة نجران ونطاقها الإداري في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة نجران، ويحدها من الشرق محافظة خباش ومن الغرب محافظة بدر الجنوب ومحافظة ظهران الجنوب التي تتبع إداريًا لإمارة منطقة عسير,ومن الشمال محافظتا حبونا وبدر الجنوب ومن الجنوب الجمهورية اليمنية.
 
تبلغ مساحة مدينة نجران والمراكز الإدارية التابعة لها نحو 3000كم  . وهي بذلك تحتل المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة. ومدينة نجران هي المقر الإداري لإمارة المنطقة، كما تمثل المركز التجاري للمنطقة أيضًا.
 
بلغ عدد سكان مدينة نجران 246880 نسمة حسب تعداد 1425هـ/2004م. في حين بلغ عدد سكان مدينة نجران والمراكز التابعة لها 263537 نسمة، أي 83.62% من سكان المنطقة.
 
وتحتل نجران والمراكز التابعة لها المركز الأول بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد السكان، والمركز التاسع بالنسبة إلى مقار إمارات المملكة من حيث عدد السكان أيضًا  .  كما تأتي مدينة نجران في المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد المراكز التابعة لها إداريًا وذلك بعد محافظة شرورة كما يظهر (جدول 1) . ويتبع مدينة نجران 15 مركزًا إداريًا، منها 9 مراكز فئة (أ)، و 6 مراكز فئة (ب)
 
ب - محافظة شرورة:
 
تحتل محافظة شرورة الجزء الأوسط تقريبًا من منطقة نجران. ويحدها من الشرق محافظة الخرخير وكذلك الجمهورية اليمنية، ويحدها من الغرب كل من محافظة يدمة وثار وخباش، كما يحدها من الشمال محافظة السليل التابعة إداريًا لإمارة منطقة الرياض، ويحدها من الجنوب الجمهورية اليمنية. وتبلغ مساحة محافظة شرورة 53830كم  ، وهي بذلك أكبر محافظات إمارة منطقة نجران، كما أنها تحتل المرتبة 29 بالنسبة إلى محافظات المملكة العربية السعودية  
 
تبعد مدينة شرورة (مقر المحافظة) عن مدينة نجران نحو 350كم باتجاه الشرق ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي مدينة شرورة في المرتبة السادسة من حيث القرب من مدينة نجران بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة شرورة حسب تعداد 1425هـ/2004م 62185 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة شرورة 72804 نسمات، وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري. وتأتي المحافظة في المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، (جدول 1) ، ويتبع محافظة شرورة 13 مركزًا إداريًا، 3 منها من فئة (أ) و 10 مراكز من فئة (ب)، (جدول 3) .
 
ج - محافظة حبونا:
 
تقع محافظة حبونا في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة نجران؛ حيث يحدها من الشرق محافظة خباش، ومن الغرب محافظة بدر الجنوب، ومن الشمال محافظة ثار، ومن الجنوب النطاق الإداري لمدينة نجران المقر الإداري للمنطقة. وتبلغ مساحتها نحو 1500كم  ، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة الثامنة بالنسبة إلى محافظات المنطقة.
 
تبعد مدينة حبونا (مقر المحافظة) عن مدينة نجران نحو 85كم باتجاه الشمال ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي مدينة حبونا في المرتبة الأولى من حيث القرب من مدينة نجران بالنسبة إلى مقار بقية محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة حبونا حسب تعداد 1425هـ/2004م 6608 نسمات، في حين بلغ عدد سكان محافظة حبونا 24204 نسمات. تحتل محافظة حبونا المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات المنطقة، ولكنها تأتي في المرتبة 88 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  أما بالنسبة إلى عدد المراكز الإدارية التابعة لها فإنه يتبعها مركزان إداريان واحد منهما من فئة (أ) وهو مركز المجمع، وواحد من فئة (ب)، وهو مركز سلوة، وعلى هذا فإنها تحتل المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى بقية محافظات المنطقة ومقرها الإداري متساوية في ذلك مع محافظة الخرخير، (جدول 1) 
 
د - محافظة بدر الجنوب: 
 
تقع محافظة بدر الجنوب في الجزء الجنوبي الغربي الأوسط من منطقة نجران، يحدها من الشرق محافظتا حبونا وثار، ومن الغرب محافظة ظهران الجنوب التي تتبع إداريًا لإمارة منطقة عسير، ويحدها من الشمال محافظة ثار وكذلك محافظة تثليث التابعة إداريًا لإمارة منطقة عسير، ويحدها من الجنوب النطاق الإداري لمدينة نجران وكذلك محافظة ظهران الجنوب التابعة إداريًا لإمارة منطقة عسير. وتبلغ مساحة محافظة بدر الجنوب نحو 2000كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة السابعة من حيث المساحة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد بلدة بدر الجنوب (مقر المحافظة) عن مدينة نجران نحو 110كم باتجاه الشمال الغربي، ويربط بينهما طريق أسفلتي. وتأتي بلدة بدر الجنوب في المرتبة الثالثة من حيث القرب من مدينة نجران بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
لم يرد في تعداد عام 1425هـ/2004م عدد سكاني محدد لبلدة بدر الجنوب ولكن ورد عدد سكان بلدة بدر الجنوب مضافًا إليه سكان مجموعة قرى أخرى تتبع لها بوصفها مقرًا للمحافظة. بلغ عدد سكان محافظة بدر الجنوب حسب ذلك التعداد 9521 نسمة؛ وهي بذلك تأتي في المرتبة السابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، وتأتي في المرتبة 103 بالنسبة إلى محافظات المملكة  ،  ولكنها تحتل المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، (جدول 1) . ويتبعها 4 مراكز إدارية ثلاثة منها من فئة (أ) وهي: مركز الخانق، ومركز هدادة، ومركز الرحاب. ومركز واحد من فئة (ب) هو مركز لدمة، (جدول 4).
 
هـ - محافظة يدمة:
 
تقع محافظة يدمة في الركن الشمالي الغربي من منطقة نجران، ويحدها من الشرق محافظة شرورة، ومن الغرب محافظة تثليث التابعة إداريًا لإمارة منطقة عسير، ومن الشمال محافظتا السليل ووادي الدواسر اللتان تتبعان إداريًا لإمارة منطقة الرياض، ومن الجنوب يحدها محافظة ثار.
 
تبلغ مساحة محافظة يدمة نحو 11500كم  وهي بهذه المساحة تحتل المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد بلدة يدمة (مقر المحافظة) عن مدينة نجران قرابة 170كم باتجاه الشمال، ويربط بينهما طريق أسفلتي يمر عبر بلدة ثار (مقر محافظة ثار)، وتأتي بلدة يدمة في المرتبة الرابعة من حيث القرب من مدينة نجران بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
لم يرد في تعداد عام 1425هـ/2004م عدد محدد لسكان بلدة يدمة (مقر المحافظة) ولكن ورد عدد سكان يدمة مضافًا إليه سكان مجموعة قرى أخرى تتبع لها بوصفها مقرًا للمحافظة، وقد بلغ عدد سكان محافظة يدمة حسب ذلك التعداد 13879 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة الخامسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، وتحتل المرتبة 97 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تأتي في المركز الثالث بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، (جدول 1) ، ويتبعها 9 مراكز إدارية، منها 3 من فئة (أ) و 6 من فئة (ب)، (جدول 5) .
 
و - محافظة ثار:
 
تقع محافظة ثار في الجزء الأوسط الغربي من منطقة نجران، حيث يحدها من الشرق محافظة شرورة، ومن الغرب محافظة تثليث التابعة إداريًا لمنطقة عسير، ويحدها من الشمال محافظة يدمة، ومن الجنوب محافظات خباش وحبونا وبدر الجنوب. وتبلغ مساحة محافظة ثار نحو 9000كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد بلدة ثار (مقر المحافظة) عن مدينة نجران قرابة 100كم باتجاه الشمال ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي بلدة ثار في المرتبة الثانية من حيث القرب من مدينة نجران بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
لم يرد في تعداد عام 1425هـ/2004م عدد محدد لسكان بلدة ثار وحدها، ولكن ورد عدد سكانها مضافًا إليه سكان مجموعة قرى أخرى تتبع إداريًا لها بوصفها مقرًا للمحافظة، فقد بلغ عدد سكان محافظة ثار حسب ذلك التعداد 12912 نسمة، وبذلك تأتي في المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري. ولكنها تحتل المرتبة الخامسة بين محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث المراكز الإدارية التابعة لها، (جدول 1) ، ويتبعها 6 مراكز إدارية، 2 منها من فئة (أ) و 4 من فئة (ب)، 
 
ز - محافظة خباش:
 
تقع محافظة خباش في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة نجران، يحدها من الشرق محافظة شرورة، ومن الغرب محافظة حبونا وكذلك جزء من النطاق الإداري لمدينة نجران (مقر إمارة المنطقة)، ويحدها من الشمال محافظة ثار، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية.
 
تبعد بلدة خباش (مقر المحافظة) عن مدينة نجران قرابة 100كم باتجاه الشرق ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي بلدة خباش في المرتبة الثانية من حيث القرب من مدينة نجران بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
لم يرد في تعداد عام 1425هـ/2004م عدد محدد لسكان بلدة خباش، ولكن ورد عدد سكان بلدة خباش مضافًا إليه سكان مجموعة قرى أخرى تتبع لها بوصفها مقرًا للمحافظة، وقد بلغ عدد سكان محافظة خباش حسب ذلك التعداد 18805 نسمات؛ وعلى هذا الأساس فإنها تحتل المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، وتحتل المرتبة 93 بالنسبة إلى محافظات المملكة  ،  ولكنها تحتل المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، (جدول 1) ، ويتبعها 8 مراكز إدارية، 4 منها من فئة (أ) و 4 من فئة (ب)، (جدول 7) .
 
ح - محافظة الخرخير:
 
تقع محافظة الخرخير في أقصى شرق منطقة نجران، ويحدها من الشرق محافظة الأحساء التابعة لإمارة المنطقة الشرقية، ويحدها من الغرب محافظة شرورة، ويحدها من الشمال محافظة الأحساء التابعة إداريًا لإمارة المنطقة الشرقية، ويحدها من الجنوب الجمهورية اليمنية. تبلغ مساحة محافظة الخرخير 39000كم  ، وهي بهذه المساحة تحتل المرتبة الثانية بعد محافظة شرورة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد بلدة الخرخير (مقر المحافظة) عن مدينة نجران قرابة 800كم باتجاه الشمال الشرقي، ويربط بينهما طريق يمر بمدينة شرورة، وتأتي بلدة الخرخير في المرتبة الأخيرة من حيث القرب من مدينة نجران بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان محافظة الخرخير حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 3795 نسمة، ومحافظة الخرخير تتكون من بلدة الخرخير ومركزين إداريين من الفئة (ب) هما: سرداب، وأم الملح، وهي بذلك تحتل المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساوية مع محافظة حبونا, وكذلك الحال بالنسبة إلى محافظات المملكة العربية السعودية فإنها تحتل تلك المرتبة الأخيرة من حيث عدد السكان  
 
 
شارك المقالة:
188 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook