محافظات منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظات منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

محافظات منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
تأتي منطقة الباحة في المرتبة السادسة بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث عدد المحافظات متساوية في ذلك مع منطقة المدينة المنورة، إلا أنها تأتي في المرتبة 10 من حيث عدد المراكز التابعة لها مقارنة بمناطق المملكة الأخرى. يتبع لمنطقة الباحة 6 محافظات، ثلاث منها من فئة (أ) و 3 من فئة (ب)، بالإضافة إلى مدينة الباحة المقر الإداري لإمارة المنطقة كما يبين (جدول 1) و (خريطة 2) . ويتبع لكل محافظة عدد من المراكز، إذ يتبع لمحافظات منطقة الباحة 38 مركزًا إداريًّا منها 23 مركزًا من فئة (أ) و 15 مركزًا من فئة (ب).
 
ويتم إيراد المحافظات تباعًا، مع إعطاء نبذة مختصرة عن كل محافظة بحيث تشمل الحدود والمساحة وبعد مقر المحافظة عن مقر المنطقة والسكان وترتيبها من خلال ذلك كله. ويلحق بكل محافظة جدول كلما كان ذلك ممكنًا بحيث يشتمل على أسماء المراكز وفئاتها في كل محافظة من محافظات المنطقة وذلك كما يأتي:
 
أ - مدينة الباحة: 
 
يعتقد أن تسمية الباحة بهذا الاسم تعود إلى وقوعها في مكان فسيح نسبيًّا مقارنة بمواقع القرى المجاورة لها. والباحة تعني "الساحة وفناء الدار"وقد كانت مدينة الباحة قرية صغيرة وبيوتها محدودة العدد. ولم تشهد تغيرًا يذكر إلا منذ التسعينيات من القرن الثالث عشر الهجري/التاسع عشر الميلادي.
 
تقع مدينة الباحة والمراكز التابعة لها في الجزء الأوسط تقريبًا من منطقة الباحة ضمن نطاق جبال السروات. تحدها من الشرق محافظة العقيق وكذلك محافظة بلجرشي، في حين يحدها من الغرب كل من محافظتي قلوة والمخواة. ويحدها من الشمال كل من محافظات العقيق والقرى والمندق، أما من الجنوب فتحدها محافظتا بلجرشي والمخواة.
 
تبلغ مساحة مدينة الباحة والمراكز التابعة لها 400كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة الباحة حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 85212 نسمة، في حين بلغ عدد سكان مدينة الباحة والمراكز التابعة لها من العام نفسه 93128 نسمة. وهذا يعني أنها تشكل 24.65% من سكان المنطقة. وهي على هذا الأساس تأتي في المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة، في حين أنها تأتي في المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى مقار إمارات مناطق المملكة الإدارية. كما أنها تأتي في المرتبة الأخيرة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها كما يوضح (جدول 1) .
 
ويبلغ عدد المراكز الإدارية التابعة لمدينة الباحة 3 مراكز جميعها من فئة (أ) وهي: مركز بيضان، ومركز الفرعة، ومركز بني ظبيان.
 
ب - محافظة المخواة: 
 
تقع محافظة المخواة في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الباحة؛ وهي بذلك واقعة ضمن نطاق تهامة. يحدها من الشرق محافظة بلجرشي وجزء من النطاق الإداري لمدينة الباحة، ومن الغرب محافظة القنفذة التي تتبع إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة، ومن الشمال محافظات قلوة، وبلجرشي وجزء من النطاق الإداري لمدينة الباحة، أما من الجنوب فتحدها أيضًا محافظة القنفذة.
 
تبلغ مساحة محافظة المخواة قرابة 2300كم  ؛ وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة المخواة - مقر المحافظة - عن مدينة الباحة نحو 45كم باتجاه الجنوب الغربي ويربط بينهما طريق أسفلتي يخترق جبال السراة من خلال عدد من الأنفاق والجسور. وقد سمي هذا الطريق بعقبة الباحة؛ نظرًا إلى وعورته وصعوبته قبل سفلتته حيث يمر من جبال وعرة.
 
تأتي مدينة المخواة في المرتبة الرابعة متساوية مع محافظة العقيق من حيث القرب من مدينة الباحة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة المخواة حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 18991 نسمة. في حين بلغ عدد سكان محافظة المخواة من العام نفسه 64365 نسمة. وهي بهذا العدد من السكان تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، وتأتي في المرتبة 35 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان
 
وتأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري متساوية في ذلك مع محافظة قلوة كما يبين (جدول 1) . يتبع لمحافظة المخواة 8 مراكز إدارية: 5 منها من فئة (أ) و 3 من فئة (ب)، وهذا ما يوضحه (جدول 2) .
 
ج - محافظة بلجرشي: 
 
تقع محافظة بلجرشي في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة الباحة، وهي بذلك تقع ضمن نطاق السراة الذي يمثل الجزء المرتفع من منطقة الباحة. يحدها من الشرق محافظتا بيشة وبلقرن اللتان تتبعان إداريًّا لإمارة منطقة عسير، ومن الغرب محافظة المخواة وجزء من النطاق الإداري لمدينة الباحة، ومن الشمال محافظتا العقيق والباحة، ومن الجنوب يحدها محافظة القنفذة التابعة إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة، وكذلك محافظة بلقرن التي تتبع إداريًّا لإمارة منطقة عسير.
 
تبلغ مساحة محافظة بلجرشي نحو 1400كم  . وهذا يعني أنها تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة بلجرشي - مقر المحافظة - عن مدينة الباحة نحو 30كم باتجاه الجنوب الشرقي، ويربط بينهما طريق أسفلتي مزدوج وسريع؛ وهو الطريق الأسفلتي القديم الذي يربط بين محافظة الطائف ومدينة أبها مرورًا بمدينة الباحة ومحافظة بلجرشي وصولاً إلى أبها.
 
تأتي مدينة بلجرشي في المرتبة الثانية من حيث القرب من مدينة الباحة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة بلجرشي حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 39650 نسمة. في حين بلغ عدد سكان محافظة بلجرشي من العام نفسه 61354 نسمة. وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، ولكنها تأتي في المرتبة 39 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان  .  في حين تأتي محافظة بلجرشي في المرتبة السادسة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري متساوية في هذا العدد من المراكز مع محافظة العقيق كما يتضح من (جدول 1) . ويتبع لمحافظة بلجرشي 4 مراكز إدارية: 3 منها من فئة (أ) و 1 من فئة (ب)، كما يظهر من (جدول 3) .
 
د - محافظة قلوة:
 
تقع محافظة قلوة في الجزء الشمالي الغربي لمنطقة الباحة حيث تقع في نطاق تهامة. يحدها من الشرق محافظة المندق وجزء من النطاق الإداري لمدينة الباحة، ومن الغرب محافظتا الليث والقنفذة التابعتان إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة، ويحدها من الشمال محافظتا الطائف والليث التابعتان إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة أيضًا، أما من الجنوب فتحدها محافظة المخواة، وكذلك محافظة القنفذة. تبلغ مساحة محافظة قلوة نحو 2300كم  ؛ وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة قلوة - مقر المحافظة - عن مدينة الباحة نحو 60كم باتجاه الغرب ويربط بينهما طريق أسفلتي يخترق جبال السراة من خلال عدد من الأنفاق والجسور، وقد سمي هذا الطريق بعقبة الباحة. ويمر هذا الطريق بمدينة المخواة قبل وصوله إلى مدينة قلوة. كما أن هناك طريقًا آخر يربط بين مدينة الباحة ومدينة قلوة، حيث يخرج فرع من الطريق السياحي من شمال مدينة الباحة بنحو 15كم ليخترق أيضًا جبال السراة ليصل إلى قلوة؛ وهو طريق أسفلتي يختصر المسافة إلى نحو 35كم بين المدينتين مقارنة بالطريق السابق الذي يمر بالمخواة، ولكنه أكثر صعوبة من الطريق السابق. ويسمى هذا الطريق بعقبة الملك خالد، ويعرفه كثيرون بعقبة مساعد أو عقبة مزحك.
 
بلغ عدد سكان مدينة قلوة حسب تعداد 1425هـ/2004م 11515 نسمة. في حين بلغ عدد سكان محافظة قلوة من العام نفسه 55511 نسمة. ولذا فهي حسب ذلك العدد السكاني تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، في حين تأتي في المرتبة 49 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان  .  ولكنها تأتي في المرتبة الأولى متساوية في ذلك مع محافظة المخواة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري متساوية في ذلك مع محافظة المخواة كما يشير إليه (جدول 1) . يتبع لمحافظة قلوة 8 مراكز إدارية: 3 منها من فئة (أ) و 5 فئة (ب)، كما يظهر من (جدول 4) .
 
هـ - محافظة المندق: 
 
تقع محافظة المندق في الجزء الشمالي الغربي من منطقة الباحة. ويمتد إشرافها الإداري على نطاقين أحدهما يقع على النطاق الجبلي أي على جبال السراة والجزء الآخر يمتد ليشكل جزءًا من نطاق تهامة التابع لمنطقة الباحة، ولكن جميع المراكز الإدارية التابعة لها تقع ضمن نطاق مرتفعات السراة، إلا أن هناك قرى تقع ضمن نطاق تهامة وتتبع إداريًّا لمحافظة المندق.
 
يحد محافظة المندق من الشرق محافظة القرى. ومن الغرب محافظة قلوة، وكذلك محافظة الطائف التي تتبع إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة، وتحدها من الشمال محافظة الطائف، وكذلك تحدها محافظة القرى، ومن الجنوب النطاق الإداري لمدينة الباحة ومحافظة قلوة.
 
تبلغ مساحة محافظة المندق نحو 500كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة المندق - مقر المحافظة - عن مدينة الباحة نحو 35كم باتجاه الشمال الغربي، حيث يربط بينهما طريق أسفلتي يمر بمحاذاة حافة جبال السراة؛ وهو طريق حديث نسبيًّا بالنسبة إلى الطريق الأقدم الذي تمت سفلتته مع بداية التسعينيات من القرن الرابع عشر الهجري/أوائل السبعينيات من القرن العشرين الميلادي. وهذان الطريقان الأسفلتيان يربطان محافظة الطائف بمنطقة الباحة. ويعرف الطريق الأسفلتي الأحدث بالطريق السياحي؛ لمروره على عدد من المواقع الطبيعية الجميلة. وتأتي مدينة المندق في المرتبة الثالثة من حيث القرب من مدينة الباحة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
تعد مدينة المندق من أولى المراكز الإدارية بالمنطقة عمومًا، وبلاد زهران خصوصًا، وكانت - ولا تزال - تقام بها سوق أسبوعية تنعقد يوم السبت، وقد كان بها من المحال التجارية الثابتة عام 1404هـ/1984م 21 محلاً وكان يحضرها أكثر من 200 بائع متجول  .  ولا شك في أن هذه الأرقام تغيرت خصوصًا المحال الثابتة؛ لأنها زادت مع زيادة السكان، وربما قلت أعداد الباعة المتجولين بتحول السوق إلى يومي بدلاً من كونه أسبوعيًّا.
 
وقد بلغ عدد سكان مدينة المندق حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 9144 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة المندق من العام نفسه 45666 نسمة. وهذا يعني أن محافظة المندق تأتي في المرتبة الخامسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، في حين أنها تأتي في المرتبة 62 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما تأتي محافظة المندق في المرتبة الثالثة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري متساوية في هذا العدد من المراكز مع محافظتي العقيق والقرى وكما يتضح من (جدول 1) ، ويتبع لمحافظة المندق 5 مراكز إدارية 4 منها من فئة (أ)، 1 من فئة (ب) كما يتضح من (جدول 5) 
 
و - محافظة القرى: 
 
تقع محافظة القرى في الجزء الأوسط الشمالي من منطقة الباحة. يحدها من الشرق محافظة العقيق ومن الغرب محافظة المندق، ومن الشمال محافظة الطائف التابعة إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب النطاق الإداري لمدينة الباحة ومحافظة المندق. تبلغ مساحة محافظة القرى نحو 800كم  . وهذا يعني أنها تأتي في المرتبة الخامسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد بلدة الأطاولة - مقر المحافظة - عن مدينة الباحة نحو 29 باتجاه الشمال الغربي، ويربط بينهما طريق أسفلتي؛ وهو الطريق الأسفلتي القديم الذي يربط بين الباحة والطائف. تأتي بلدة الأطاولة في المرتبة الأولى من حيث القرب من مدينة الباحة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
لم يرد في تعداد عام 1425هـ/2004م عدد محدد لسكان بلدة الأطاولة؛ ولكن ورد عدد سكان بلدة الأطاولة مضافًا إليه سكان مجموعة القرى الأخرى التي تتبع لبلدة الأطاولة إداريًّا بوصفها مقرًا للمحافظة. بلغ عدد سكان محافظة القرى التي تمثل بلدة الأطاولة مقرًا لها حسب ذلك التعداد 29109 نسمات. وهي بذلك تأتي في المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، في حين أنها تأتي في المرتبة 84 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  في حين تأتي محافظة القرى في المرتبة الثالثة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري متساوية في هذا العدد من المراكز مع محافظتي المندق والعقيق كما يظهر في (جدول 1) . ويتبع لمحافظة القرى 5 مراكز: 3 منها من فئة (أ) و 2 من فئة (ب)، كما يظهر من (جدول 6) .
 
ز - محافظة العقيق: 
 
تقع محافظة العقيق في الجزء الشمالي الشرقي لمنطقة الباحة. يحدها من الشرق كل من محافظة رنية التي تتبع إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة، وكذلك محافظة بيشة التي تتبع إداريًّا لإمارة منطقة عسير، ومن الغرب كل من النطاق الإداري لمدينة الباحة ومحافظة القرى، ومن الشمال كل من محافظتي تربة والطائف اللتين تتبعان إداريًّا لإمارة منطقة مكة المكرمة. أما من الجنوب فيحدها النطاق الإداري لمدينة الباحة ومحافظة بلجرشي، وكذلك محافظة بيشة. وهذه الأخيرة تتبع إداريًّا لإمارة منطقة عسير. تبلغ مساحة محافظة العقيق نحو 4300كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الأولى بين محافظات المنطقة.
 
تبعد مدينة العقيق - مقر المحافظة - عن مدينة الباحة - مقر إمارة المنطقة - نحو 45كم باتجاه الشمال الشرقي، إذ يربط بينهما طريق أسفلتي. وتأتي مدينة العقيق في المرتبة الرابعة من حيث القرب من مدينة الباحة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
وقد بلغ عدد سكان مدينة العقيق حسب تعداد عام 1423هـ/2002م 12674 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة العقيق من العام نفسه 28606 نسمة. وعلى أساس ذلك العدد السكاني فإن محافظة العقيق تأتي في المرتبة السابعة والأخيرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري. كما أنها تأتي في المرتبة 85 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان  .  وتأتي محافظة العقيق في المرتبة الثالثة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري متساوية في هذا العدد من المراكز مع محافظتي المندق والقرى كما يظهر ذلك (جدول 1) . ويتبع لمحافظة العقيق 5 مراكز إدارية: 2 منها من فئة (أ) و 3 من فئة (ب)
 
شارك المقالة:
262 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook