متى يبدأ الحجر الصحي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
متى يبدأ الحجر الصحي في المملكة العربية السعودية

متى يبدأ الحجر الصحي في المملكة العربية السعودية.

 
وتاريخ بداية الحجر الصحي في السعودية والإجراءات الاحترازية بدأت منذ ظهور أولى الحالات وذلك يوم الثاني من مارس عام 2020 حيث سجلت وزارة الصحة السعودية حتى الآن 235111 حالة إيجابية، ويوجد منها  63026 حالة لا تزال تحت الملاحظة، وقد بلغت حالات الشفاء 169842، وعدد الوفيات قد وصل إلى 2243.
 
اجراءات الحجر الصحي في السعودية
منذ الثاني من فبراير 2020 بدأت المملكة في إجلاء الطلاب الوافدين من مقاطعة ووهان بالصين على طائرة خاصة لإخلاء المملكة من أي حالات إصابة بكوفيد 19 المستجد، وقد تم تعليق جميع الرحلات الخاصة بالطيران بين الرياض وجدة وبين مدينة جوانزوا في الصينز
 
ثم قامت المملكة العربية السعودية بتشديد الإجراءات بأن عملت على تعليق السفر من وإلى الصين.
 
أما في السابع والعشرين من فبراير قامت المملكة بتعليق أداء العمرة وزيارة المقدسات الإسلامية، ومنع السياحة تمامًا.
 
وقد تم منع أعضاء مجلس التعاون الخليجي من الدخول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتم عزلهم 14 يوم حتى اتضح أنهم غير حاملي لفيروس كورونا المستجد.
 
ومع بداية شهر مارس ظهرت أول حالة حاملة لفيروس كورونا وقد كان هذا الشخص عائد من إيران مرورًا بالبحرين، وعنه تم تعليق العمرة لجميع الأفراد المقيمين داخل المملكة.
 
اجراءات مواجهة جائحة كورونا في السعودية
تم منع الدخول والخروج من القطيف وفرض جميع الإجراءات الوقائية في المؤسسات والمرافق الأساسية التي تقدم الخدمات لمواطني المملكة، وقد تم فرض الإجراءات الاحترازية في الصيدليات والمستشفيات والمحطات الخاصة بالوقود وجميع ما يتعلق بالمرافق الصحية والأمنية، وقد تم تسيير حركة نقل المواد التموينية والغذائية بين المحافظات مع أخذ كافة الاحتياطات الصحية.
 
ومع فرض الحظر الصحي تم غلق الصالونات الخاصة بالتجميل سواء للرجال أو النساء، وغلق الكافيهات والمطاعم مع تمكين توصيل الأطعمة والمشروبات فقط، مع غلق المتنزهات والحدائق والأماكن الترفيهية والمخيمات.
 
وغلق الأماكن التي يوجد بها تجمعات مثل صالات المزادات والجيم، والحد من تواجد المواطنين وقد تم تطبيق الحجر الصحي لجميع موظفي المملكة لمدة 14 يوم من تاريخ قدوم العمالة الوافدة للمملكة قبل أن يعودوا لمزاولة أعمالهم مرة ثانية.
 
كذلك منذ تاريخ بداية الحجر الصحي في السعودية أصبح كل شيء يسير الكترونيًا وعن بُعد للحد من الاختلاط بين المواطنين والموظفين وذلك في مختلف الهيئات لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
 
ولاتزال الدراسة معطلة في الجامعات والمدارس والمعاهد التعليمية، مع تعليق السفر إلى الدول المجاورة مثل (الإمارات، والكويت، والبحرين، ولبنان، وسوريا، وكوريا الجنوبية، الصين، كوريتا الشمالية، ومصر، وإيطاليا، والعراق وباقي الدول إلى أن يتم القضاء على الفيروس.
 
وبالرغم من تلك الإجراءات الاحترازية فقد تم استثناء الرحلات الجوية الخاصة بإجلاء الوافدين والرحلات الخاصة بالتجارة والشحن وبالطبع مع أخذ جميع الإجراءات الصحية الوقائية.
 
تاريخ الحجر الصحي قديما
بدأ معرفة الحجر الصحي في القرن الخامس عشر الميلادي، وزادت أهميته في القرن التاسع عشر حينما ظهرت وباء الكوليرا وعنه بدأت الدول في بناء وتأسيس المحاجر الصحية وفرض المحاذير على الوافدين لعدم انتشار الأوبئة والأمراض ومع بداية 1926م تم وضع الإجراءات الاحترازية من قبل المملكة العربية المتعلقة بالحجر الصحي وهذا أثناء إجراء مناسك الحج والعمرة ووضع الكثير من الشروط على جميع وسائل النقل التي تنقل الحجيج.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook