متى اخترعت أول كاميرا في العالم

الكاتب: المدير -
متى اخترعت أول كاميرا في العالم
"محتويات
تاريخ الكاميرا الفوتوغرافية
ما هو سر غموض الكاميرا
الكاميرا ذات الثقب
الفرق بين تعتيم الكاميرا والكاميرا ذات الثقب
التطبيقات التي استخدمت الكاميرا ذات الثقب
متى اخترعت أول كاميرا في العالم
مراحل تطور الكاميرا
أول كاميرا غامضة
أول تطبيقات الكاميرا 1502م
إختراع كاميرات التصوير الفوتوغرافي 1816
أول عملية تصوير متاحة للجمهور 1833
كاميرا الفيلم الأول 1859
كودك جورج ايستمان 1888
البراوني أول كاميرا سوق ضخمة 1900
أول كاميرا فيلم 35 مم 1910
أول كاميرا عاكسة أحادية SLR
الكاميرات الانعكاسية أحادية العدسة SLR 1948
الكاميرات الرقمية بعد الحرب العالمية الثانية
أول بولارويد الكاميرا 1948
أول نظام كاميرا رقمية 1975
الهواتف الذكية القرن الواحد والعشرين

الكاميرا هي أداة توثيق مراحل الحياة التي نمر بها، وبفضل الهواتف الذكية التي يحملها الجميع التي تحتوي على أكثر من كاميرا استطاع الناس تسجيل أهم وأجمل اللحظات التي تمر بهم لاسترجاعها في أي وقت، ولكن ما هو تاريخ الكاميرا؟، من هو مخترع الكاميرا ؟، متى اخترعت أول كاميرا في العالم ؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في التقرير التالي.

تاريخ الكاميرا الفوتوغرافية

متى اخترعت أول كاميرا في العالم؟ يرجع تاريخ الكاميرا الفوتوغرافية، للكاميرا المظلمة، والكاميرا ذات الثقب إلى الإغريق والصينيين،حيث كان الفيلسوف الصيني مو زي أول شخص يكتب مبادئ الظل الغامض، وكان ذلك من حوالي 391 عام قبل الميلاد.

وكتب أيضا الفيلسوف اليوناني أرسطو متسائلا لماذا تبدو الشمس دائرية، حتى عندما يتم عرضها من خلال فتحة مستطيلة؟.

ما هو سر غموض الكاميرا

هو ظاهرة بصرية طبيعية عن طريق عرض صورة على جانب واحد من الشاشة، من خلال فتحة على سطح مقابل الفتحة، ويكون الإسقاط الناتج مقلوب.

الكاميرا الغامضة: هو مصطلح ظهر في القرن السادس عشر، يشير إلى صندوق أو خيمة أو غرفة تم إعدادها لمثل هذه التوقعات.[1]

الكاميرا ذات الثقب

تتكون الكاميرا ذات الثقب من غرفة مظلمة، مع ثقب صغير مثقوب في أحد الجدران، تحولت فيما بعد إلى صندوق، يدخل الضوء من خارج الغرفة وسقط شعاعا مضيئا على الجدار المقابل، فقام بإظهار الإسقاط المضاء صورة مقلوبة، ولكن بشرط أن يكون الثقب مثالي يعطي تعريف وسطوع كافي للصورة. [1]

الفرق بين تعتيم الكاميرا والكاميرا ذات الثقب

متى اخترعت أول كاميرا في العالم؟ إن تعتيم الكاميرا يستخدم العدسة، بينما الكاميرا ذات الثقب هي جهاز مشابه ولكن الفرق انه بفتحة مفتوحة، انتشرت هذه التكنولوجيا في القرنين السابع عشر والثامن عشر عندما استخدم الفنانون هذه الأجهزة لعرض الرسومات التي يمكن تتبعها، ولكن قابلتهم مشكلة واحدة وهي لم يكن هناك طريقة لحفظ الصور.

التطبيقات التي استخدمت الكاميرا ذات الثقب
استخدمت الكاميرا ذات الثقب في مراقبة الشمس وحركتها وكسوفها، دون الحاجة إلى النظر إليها مباشرة.
تم دمج الأنظمة الشمسية التي تستخدم منهج الثقب في الإنشاءات المعمارية.
قام الفنانين في القرن السابع عشر باستخدام التكنولوجيا البصرية أمثال الكاميرا ذات الثقب، لحجب نسب لوحاتهم، وكذلك نقل بعض التفاصيل المعقدة. [2]
متى اخترعت أول كاميرا في العالم

متى اخترعت أول كاميرا في العالم؟ قام المخترع الفرنسي جوزيف نيكفور نيبس بإستخدام أول كاميرا محلية الصنع بإنشاء التصوير، حيث أنتج أول صورة صورة ناجحة جزئية عام 1816 على ورق مطلي كلوريد الفضة، والجدير بالذكر أن الكاميرا ذات الثقب لا تزال مناسبة للتصوير الفني الحديث إلى وقتنا هذا، وذلك مع الأشعة السينية أو أشعة جاما والتي يتم امتصاصها عادة بواسطة العدسات المستخدمة في الكاميرات المعاصرة.[1]

مراحل تطور الكاميرا

مرت الكاميرا منذ نشأتها الأولى في القرن الرابع قبل الميلاد على يد الفيلسوف الصيني هان موزي

إلى يومنا هذا بمراحل عديدة، منها:

أول كاميرا غامضة

متى اخترعت أول كاميرا في العالم؟ كان الفيلسوف الصيني موزي هو أول من وثق الظاهرة البصرية الطبيعية التي تعرف باسم غموض الكاميرا.

أول تطبيقات الكاميرا 1502م

لم يكن لمفهوم الكاميرا الغامضة أي غرض عملي حتى وقت ظهور عصر النهضة، فقد استخدم أشهر رسامي عصر النهضة الكاميرا الغامضة لتتبع المشاهد قبل طلائها.

إختراع كاميرات التصوير الفوتوغرافي 1816

يعتبر المخترع الفرنسي نيكيفور نيبس أول من التقط الصورة الأولى، وهو من قام بتطوير التصوير الشمسي، فهو أول من اخترع التصوير الفوتوغرافي، وذلك باستخدام كاميرا صغيرة صنعها بنفسه وقطعة من الورق مطلي بكلوريد الفضة، فعندما يغمق كلوريد الفضة ويتعرض للضوء يمكنه التقاط المشهد بكل وضوح، ولكن قابلته مشكلة وحيدة وهي استحالة إزالة كلوريد الفضة المتبقي غير المكشوف، مما أدى إلى ظهور الصورة بالكامل باللون الأسود.

أول عملية تصوير متاحة للجمهور 1833

متى اخترعت أول كاميرا في العالم؟ استمر العلماء في تطوير الكاميرا وذلك باكتشاف مواد جديدة والقيام بتجربتها، وقد تمكن العالم Louise Daguerre بعد وفاة نيكيفور نيبس اكتشاف أول عملية تصوير في العالم عام 1833م، وذلك باستخدام لوح من النحاس المطلي بالفضة ومعالجته ببخار اليود، وبذلك استطاع التقاط صورة واضحة وبشكل دائم، وأصبح هذا الاختراع متاح للجمهور عام 1839 وسمي بنمط daguerreotype.

قام المخترع هنري فوكس تالبوت باختراع نوع آخر مماثل للكاميرا الفوتوغرافية عام 1840، حيث يتميز هذا النوع من الكاميرات ببساطة التصميم، ولكنها تتطلب عدسات ولوحات عالية الجودة.

كاميرا الفيلم الأول 1859

أصبح الآن بعد اكتشاف كيفية التقاط الصور بنجاح، أخذت الكاميرات بالتطور بسرعة، وفي عام 1859 قام المخترع توماس ساتون بالحصول على براءة اختراع أول كاميرا بانورامية على الإطلاق، وقامت فكرة إنشائها على استخدام عدسة واسعة الزاوية تتكون من كرة زجاجية مملوءة بالماء، ثم بعد عامين أي في عام 1861 قام المخترع أوليفر ويندل هولمز باختراع عرض الصورة المجسمة.

كودك جورج ايستمان 1888

قام المخترع جورج ايستمان  بعمل قفزة كبيرة في صناعة الكاميرات، حين قدم كاميرته الأولى كوداك وهي أول كاميرا تم استخدامها في فيلم السليلويد، وكانت تتميز ببساطة التصميم، فلم تكن أكثر من صندوق خشبي وعدسة ذات تركيز ثابت، حيث يمكن للعملاء شراء كاميرا كوداك.

البراوني أول كاميرا سوق ضخمة 1900

كان جورج ايستمان هو أيضا صاحب فكرة اختراع كاميرا براوني عام 1900، وهي أول كاميرا يتم تسويقها على نطاق واسع في العالم، حيث استطاع الناس عن طريق هذه الكاميرا صغيرة الحجم والسعر المناسب التقاط العديد من الصور، حيث حققت الكاميرا براوني مبيعات هائلة حتى الستينات من القرن الماضي.

أول كاميرا فيلم 35 مم 1910

قام المهندس الألماني أوسكار بارناك عام 1910 بتجربة الجيل التالي من الكاميرات، وذلك باستخدام فيلم سينمائي مقاس 35 مم للكاميرات الثابتة.

أول كاميرا عاكسة أحادية SLR

تعود أول كاميرا عاكسة للاستخدام اليومي إلى أواخر عشرينات القرن العشرين.

الكاميرات الانعكاسية أحادية العدسة SLR 1948

أول كاميرا عاكسة أحادية العدسة تم تصنيعها في المجر عام 1948 Gamma Duflex.

الكاميرات الرقمية بعد الحرب العالمية الثانية

أصبحت الكاميرا SLR بعد الحرب العالمية الثانية أكثر أنواع الكاميرات الشعبية، حيث تتميز هذه الكاميرات بإمكانية رؤية المصورين الصورة قبل التقاطها.

أول بولارويد الكاميرا 1948

قدم ادوين لاند كاميرا بولارويد الخاصة به عام 1948، والتي من خلالها قام المصورين الفوتوغرافيين بالتقاط صورة وطباعتها في دقائق محدودة.

أول نظام كاميرا رقمية 1975

اخترع المهندس ستيفن ساسون

أول كاميرا تستخدم مستشعر صورة بدلا من فيلم، حيث تعد أول كاميرا رقمية مكتفية ذاتيا على الإطلاق والأولى في نوعها في العالم.

ظهرت في منتصف التسعينات العديد والعديد من الكاميرات الرقمية المختلفة في الأسواق، ومن أمثلة تلك الكاميرات Sony، Casio، Apple ،Kodak

الهواتف الذكية القرن الواحد والعشرين

متى اخترعت أول كاميرا في العالم؟ قدمت شركة Sharp اليابانية عام 2000 أول هاتف بكاميرا في العالم، ثم قامت شركة Apple عام 2007 بتقديم iPhone مع تطور هائل كاميرا الموبايل في العالم.

أصبح الآن الملايين يستطيعون من التقاط آلاف الصور بواسطة هواتفهم الذكية. [3 ]

قدمنا في هذا التقرير البسيط تفاصيل اختراع سهل على العالم أجمع توثيق الأحداث الهامة التي يمر بها، ومراحل تطورها، والإجابة على سؤال متى اخترعت أول كاميرا في العالم؟.

المراجع"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook