ماهي موارد المياه في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي موارد المياه في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

ماهي موارد المياه في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
تتمثل الموارد الطبيعية للمياه العذبة بشكل رئيس في مياه الأمطار، ومياه السيول التي تجري في الأودية والأنهار، والمياه الجوفية. فمياه الأمطار هي المصدر الأصلي للمياه الجارية والمياه الجوفية. وتعد المياه الجوفية في منطقة نجران المورد الطبيعي الدائم للمياه؛ لأن المنطقة تقع ضمن أقاليم الأراضي الجافة التي تتصف بقلة الأمطار فيها وتذبذبها ولا توجد فيها أنهار دائمة الجريان.
 
ونتيجة لاستمرارية الزيادة في عدد سكان المنطقة وكذلك تحسن مستواهم المعيشي - كما هي الحال في بقية مناطق المملكة - فإن الطلب على المياه في ازدياد؛ ولهذا السبب ونظرًا لقلة الموارد المائية في المنطقة فإن عددًا من الطرق تطبق بهدف رفع الكفاءة في استخدام المياه، وفي مقدمتها ترشيد الاستهلاك المنـزلي للمياه من خلال برامج التوعية المستمرة، وكذلك التشجيع على استخدام طرق الري الحديثة الناجحة، كما يتم في الوقت نفسه العمل على تعزيز الموارد المائية بزيادة كميتها من خلال زيادة تغذية المياه الجوفية (التغذية الصناعية).
 
 مياه السيول
 
تتكون هذه المنطقة بشكل رئيس من هضبة تقع إلى الشرق من سلسلة جبال السروات  ، وتنحدر من جبال السروات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن أودية تمر عبر هضبة نجران متجهة نحو الأجزاء الداخلية من المملكة، منها: وادي نجران وروافده، ووادي حبونا وروافده، ووادي السليل وروافده  .  ويصرف وادي نجران سيول جبال السروات الممتدة جزئيًا في المملكة العربية السعودية وفي اليمن، حيث إن جزءًا من حوضه يقع ضمن حدود الجمهورية اليمنية، بل إن بحيرة سد المضيق تمتد جنوبًا إلى داخل اليمن  .  أما وادي حبونا فيبدأ من جبال السروات من محافظة ظهران الجنوب في منطقة عسير، كما أن عددًا من روافده تصرف سيول هضبة نجران. ويقع وادي السليل إلى الشمال من وادي حبونا، ويتكون من ثلاثة روافد رئيسة هي: وادي يدمة، ووادي اللجام، ووادي الحبط. ويصرف وادي السليل أجزاء من هضبة عسير ونجران الواقعة في ظل المطر إلى الشرق من جبال السروات.
 
وكما هي الحال في بقية مناطق المملكة يحدث جريان المياه في بطون الأودية في منطقة نجران في مواسم سقوط الأمطار؛ لأن الأجزاء العليا من مجاريها تتكون من صخور قليلة النفاذية وتتصف بشدة الانحدار فيها، كما أن كمية الأمطار التي تسقط عليها قد تكون كبيرة نسبيًا حيث إنها قد تتجاوز في بعض السنين 325مم في السنة؛ فعلى سبيل المثال، سجلت محطة ظهران الجنوب 327.3 مم عام 1413هـ/ 1992م  ،  كما أن الأجزاء العليا لوادي نجران الواقعة ضمن الجمهورية اليمنية تستقبل سنويًا كميات من الأمطار قد تتجاوز 500 مم  .  وحيث إن القيم المحسوبة لتقديرات الجريان السطحي وتقديرات التغذية تعتمد على مساحة حوض التصريف وعلى المتوسط السنوي للأمطار؛ لذا فإن مساحة حوض وادي نجران تساوي نحو 5000كم  ، ومتوسط الأمطار السنوية فيه يقارب 250 مم  ،  وتساوي مساحة حوض وادي حبونا 2150كم  ، ويبلغ متوسط الأمطار السنوية فيه 152 مم 
 
وتشير التقديرات والقياسات المتوافرة عن تدفق مياه السيول في المنطقة إلى اختلافها من مكان إلى آخر، حيث قدرت الشركة الاستشارية (ماكلارن) مياه السيول التي تجري في وادي نجران بنحو 92.4 مليون متر مكعب سنويًا 2.93م  /ث، والتي تبلغ نحو 19.25 مم وتمثل نحو 7.7% من الأمطار السنوية. أما في وادي حبونا فقد قدرت مياه السيول بنحو 16 مليون متر مكعب سنويًا 0.51م  /ث، والتي تبلغ نحو 7.4 مم وتمثل نحو 4.9% من الأمطار السنوية  .  وتختلف تقديرات شركة (ماكلارن) مع التقديرات التي أوردتها وزارة الزراعة والمياه (وزارة المياه والكهرباء حاليًا)   لحوضي وادي نجران ووادي حبونا، (جدول 17) ؛ ففي حوض وادي نجران تقدر السيول بنحو 100 مليون متر مكعب سنويًا 3.17م  /ث، والتي تبلغ نحو 20.83 مم، وتمثل نحو 8.3% من الأمطار السنوية. أما في حوض وادي حبونا، فتقدر السيول بنحو 29.96 مليون متر مكعب سنويًا 0.95م  /ث، والتي تبلغ نحو 13.93 مم، وتمثل نحو 9.2% من الأمطار السنوية. وفي حوض وادي يدمة تقدر السيول بنحو 5.05 ملايين متر مكعب سنويًا 0.16م  /ث.
 
وبشكل عام فإن كميات مياه السيول في الأودية قليلة ولا تجري بانتظام في المنطقة، ولذا فإنه لا يعتمد عليها لسد الاحتياجات المائية للأغراض المنـزلية أو الزراعية، ولكن يمكن عدها مصدرًا موسميًا وثانويًا للمياه في المنطقة. وتستخدم مياه السيول مباشرة منذ القدم، ولا تزال، لري المزارع؛ وبخاصة بساتين النخيل التقليدية التي تنتشر غالبًا على جوانب الأودية. فقد ذُكر "أن المزارعين في كل قرية لهم ما يسمى بـ (المنشى) الذي يقيمونه على ضفاف الوادي حتى يسهل دخول السيل إلى القرية بطريقة لا تضرهم وتروي أرضهم"  
 
شارك المقالة:
193 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook