ماهي معاني الوان العلم الاماراتي

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي معاني الوان العلم الاماراتي

ماهي معاني الوان العلم الاماراتي.

 
لكل علم من اعلام الدول المختلفة ، الوان خاصة ، كما أن كل لون يحمل معنى ، ودلالة مميزة ، كما أن هذا الأمر لا يقتصر على اعلام الدول فقط ، بل يشمل كل علم خاص بمؤسسة ، او شركة ، او محافظة.
 
وحدثنا اليوم عن دولة الإمارات ، و دلالة ألوان العلم الإماراتي ، ويحتوي علم الإمارات على أربعة ألوان مختلفة وهم ؛ اللون الاحمر ، واللون الأخضر ، واللون الأبيض ، وكذلك اللون الأسود.
 
ولكل من هذه الألوان معناه الخاص الذي يدل على سياسة ، ورؤية دولة الإمارات وحكامها الراشدين ، لذلك نجد أن ؛
 
اللون الأحمر ؛ يتواجد على جانب العلم ، حيث يربط جميع الوان العلم بعضها ببعض ، من أجل أن يعمل على تجسيد معنى الوحدة الوطنية في الإمارات العربية المتحدة ، ويدل اللون الأحمر على القوة ، والشجاعة كما أنه يشير إلى التضحيات التي قدمها الشعب الإماراتي وحكامه ، من أجل حماية الأمة.
اللون الأخضر ؛ بما أن اللون الاخضر يعتبر لون الحياة ، فإنه يدل في علم الإمارات على التفاؤل ، والفرح ، والسعادة ، كما أن اللون الاخضر يعتبر رمزا لتقدم البلاد ، ونجاحها.
اللون الأبيض ؛ ويعتبر هذا اللون رمزا للنقاء ، ويدل تواجده في علم الإمارات العربية المتحدة على السلام ، والنقاء ، وروح الصدق ، والجود والكرم عند اهل الإمارات.
اللون الأسود ؛ مع أن اللون الاسود قاتم ،ويدل على الحزن ، الا أن تواجده في اعلام الدول يعطي دلالة أخرى ، فاللون الاسود في علم الإمارات العربية المتحدة يدل على شجاعة الأمة ، وهزيمة الأعداء ، وقوة ورجاحة العقل لدى الأمة. 
 
علم الإمارات القديم
حديثا ، او قديما ، فدائما ما كانت ألوان علم الإمارات العربية المتحدة تحمل معاني الازدهار ، والنقاء ، والدعوة إلى السلام ، والخير ، والازدهار ، كما تدل على شجاعة وقوة الأمة أمام الأعداء ، وقدرتها على قهر كل من أراد شرا بأهلها ، او التخطيط على خريطة الامارات .
 
وتحمل قصة صناعة العلم حكاية طويلة كانت بمثابة صدفة بحتة ، عندما نشر الديوان الأميري في ابو ظبي ، اعلان عن طرح مسابقة من أجل تصميم علم خاص باتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ، قبل شهرين من إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تقدم للمسابقة حوالي 1030 تصميما ، تم اختيار ستة تصميمات منهم كترشيح أولي ، وتم اختيار التصميم الحالي للعلم.
 
وقد تم استخدام العلم للمرة الأولى في الثاني من شهر ديسمبر لعام 1971ميلاديا ، وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – هو أول من رفع العلم ، وكان ذلك في مناسبة اعلان قيام دولة اتحاد الإمارات العربية المتحدة ، والتي تضم سبع امارات تتميز بمميزاتها الفريدة ، كما وتجمعنا العوامل المشتركة مثل الدين ، والثقافة ، والعادات ، والتقاليد ، وكذلك التاريخ ، والاقتصاد.
 
وقد اتحدت تلك السبع امارات مثبتتا القدرة على النجاح ، والتحول الحضاري العظيم ، والقيام بإنجازات كبيرة على المستوى المحلي ، والدولي ، والإمارات السبع هي ؛ امارة أبوظبي ، وإمارة دبي ، وامارة الشارقة ، وإمارة رأس الخيمة ، وامارة عجمان ، وامارة أم القيوين، وامارة الفجيرة.
 
وعودة إلى علم الإمارات قديما ، وقصة تصميمه ، فقد اعتمد عبدالله محمد المعينة في تصميم العلم على ، الابيات الشعرية المكتوبة بقلم الشاعر صفي الدين الحلي ، والتي يقول فيها :
 
بيض صنائعنا خضر مرابعنا
 
سود وقائعنا حمر مواضينا
 
حيث أن الصنائع تتمثل في كل السلوكيات التي تنم على أعمال الخير بكافة أشكاله ، والوقائع تعني الحروب ، والمعارك ، بينما تشير المرابع إلى المساحات الخضراء الشاسعة من الأراضي ، والمواضيع تمثل السيوف المليئة بدماء الأعداء بعد القيام بالنصر عليهم وهزيمتهم.
 
ومن هنا أتى اختيار الوان العلم الأربعة ؛ اللون الأحمر والأخضر ، والأبيض ، والأسود ، كما أن شكل العلم اتخذ الشكل المستطيل ، وكان طول العلم يساوي ضعف مساحة عرضه ، كما تم تقسيم العلم إلى أربعة أقسام ، حيث أن ؛
 
القسم الاول وهو الذي يحمل اللون الاحمر ، يكون طوله بعرض العلم ، كما أنه يتواجد ناحية سارية العلم ، كما أن عرضه يساوي ربع طول العلم.
 
بينما الأقسام الثلاثة الأخرى تحتل باقي المساحة الأفقية ، وبشكل متوازي ، كما أنها تحمل الثلاثة الوان الأخرى ، حيث نجد اللون الاخضر في الاعلى ، واللون الأسود في الاسفل ، ويتوسطهم اللون الابيض. 
 
من هو مصمم علم الإمارات
لقد كان تصميم علم دولة الإمارات العربية المتحدة ، حلم شاب أراد أن يحققه ، حيث أن حبه لوطنه جعله يجتهد للحصول على هذا الشرف ، وهذا الشاب هو عبد الله محمد المعينة.
 
حيث بدأت قصته مع تصميم العلم حين قرأ الاعلان الذي نشر عن طريق الديوان الأميري في ابو ظبي ، ولم يذق فاكهة مجهوده حتى اليوم الذي رفع فيه العلم ، يوم الثاني من ديسمبر للعام 1971 ، وقد حصل على جائزة تقدر وقتها بحوالي أربعة آلاف درهم ، إلا أن هذه الجائزة كانت تعني له الكثير.
 
وقد تم تعيين عبد الله محمد المعينة في وزارة الداخلية لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1972 ميلاديا ، بدرجة ملحق دبلوماسي ، وبعد ذلك تدرج على مدار السنوات التالية ، في المناصب الدبلوماسية حتى أصبح سفيرا لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
يوم العلم الإماراتي
لقد تم اعتماد اليوم الثاني عشر من نوفمبر للعام 2012 مبادرة يوم العلم ، كمناسبة وطنية سنوية ، يقوم فيها الشعب الإماراتي بالاحتفال تزامنا مع تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس الدولة – حفظه الله – مقاليد الحكم في الثالث من نوفمبر ، وذلك وفقا لأوامر صاحب السمو ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، وحاكم دبي.
 
وجاءت هذه المبادرة من أجل أن تعكس ثقافة احترام وتقدير وتقديس العلم ، وذلك لدلالة كونه رمزاً لسيادة الدولة ، ووحدتها ، وكذلك تقوم هذه المبادرة الكبيرة على العمل على ، ترسيخ القيم الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ،واهم هذه القيم هي ، قيمة الوحدة الوطنية ، وتنظيم عمل فئات المجتمع المختلفة ، والمتنوعة من أجل الدولة ، بالإضافة إلى إعلاء ، ورفع قيمة اتحاد الإمارات السبع وذلك على أساس أن علم الدولة الاتحادية هو الهوية الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وذلك جنبا إلى جنب مع ازالة المصالح الفردية في المصلحة العامة.
 
وتهدف مبادرة يوم العلم الإماراتي إلى جمع أفراد الدولة الاتحادية في نشاط مجتمعي مشترك ، يعمل على تأكيد اتحاد الجهود كافة من أجل خدمة الوطن ، ورفع رايته ، وبالتالي رفع الحس الوطني بين الشعب الإماراتي ، وكل من يعيش على أرض الإمارات العربية المتحدة ، الأمر الذي يؤكد على ولائهم وانتمائهم للدولة. 
 
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook