ماهي مرافق النقل في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي مرافق النقل في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

ماهي مرافق النقل في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
توجد بمنطقة حائل خدمات متطورة تضم مرافق النقل الجوي والبري وشركات تأجير السيارات، وخدمات الاتصالات، وكلها عناصر ضرورية لتحقيق التنمية عمومًا والتنمية السياحية على وجه الخصوص. ويمكن عرض وسائل النقل والاتصال على النحو الآتي:
 
أ - النقل الجوي: 
 
يقع المطار الداخلي (المصنف مطارًا محليًا من قِبل هيئة الطيران المدني) بالقرب من مدينة حائل، وهو المطار الوحيد في المنطقة ويسمى (مطار حائل الإقليمي). وللمطار المذكور الدور الرئيس في الحركة السياحية في المنطقة، وقد أنشئ المطار عام 1370هـ / 1950م وتم نقله إلى مكانه الحالي عام 1390هـ / 1970م. ويضم صالة للمغادرة، وصالة للقدوم، وصالة ثالثة لاستقبال كبار الزوار. ويعد النقل الجوي وسيلة نقل فعالة في تنمية الحركة السياحية في المنطقة، فالمطار يخدم المنطقة بنحو 14 رحلة يومية معظمها من الرياض وإليها، وبعضها من جدة وإليها 
 
ب - النقل البري: 
 
تحتاج السياحة إلى تسهيلات النقل وخدماته بجميع وسائله، وهناك ارتباط عضوي بين تطور حركة السياحة وتوافر وسائل النقل المريحة، ولا يمكن أن نتصور سياحة ناجحة من دون توافر شبكة من الطرق الرئيسة والثانوية في المنطقة، لأنها هي أساس الحركة والانتقال بين الأمكنة، والسياحة تعني الحركة والتنقل. وهذا يعني أن إيصال الطرق للأمكنة السياحية والأثرية والتاريخية يعد من مقومات السياحة.
 
توجد بمنطقة حائل شبكة طرق معبدة يبلغ طولها 2500كم وما يقارب 10.000كم   من الطرق غير المعبدة. ويمكن الوصول إلى معظم المواقع السياحية الرئيسة بوساطة الطرق المعبدة. مع العلم أن عملية تطوير وتحسين الطرق الرئيسة والثانوية والفرعية التي تقود إلى المواقع السياحية وغيرها متواصلة. وقد تم تطوير الطرق المؤدية إلى القصيم والرياض في الجنوب الشرقي، وإلى المدينة المنورة باتجاه الجنوب الغربي، والعلا باتجاه الغرب. وتضم مدينة حائل شبكة طرق جيدة معظمها معبدة. ومن أبرز الطرق الرئيسة التي تربط منطقة حائل ببقية مناطق المملكة: طريق حائل - القصيم - الرياض - المنطقة الشرقية، وطريق حائل - المدينة المنورة - مكة المكرمة، وطريق حائل - العلا: تبوك، وطريق حائل - رفحا، وطريق حائل الجوف  
 
ج - وسائل الاتصال:
 
تتوافر كل مرافق وخدمات الاتصالات المحلية والدولية الهاتفية وخدمة الفاكس والإنترنت بشكل متطور للسكان والسياح في حائل. أما في المناطق النائية التي لا تتوافر فيها خدمة هاتفية أرضية فيمكن استخدام هواتف الاتصال عن طريق الأقمار الصناعية والهاتف الجوال.
 
د - تأجير السيارات:
 
هناك 11 مكتبًا لتأجير السيارات و 8 شركات للنقل في منطقة حائل، كما توجد محطتان للحافلات  
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook