ماهي مراحل التعليم في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي مراحل التعليم في الإمارات العربية المتحدة

ماهي مراحل التعليم في الإمارات العربية المتحدة.

 
التعليم في الإمارات
يمكن تصنيف التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العام والخاص ،  يتلقى العديد من الإماراتيين التعليم العالي في المؤسسات العامة مجانًا ،  تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة واسعة من برامج التعليم العالي للطلاب مثل درجة الزمالة ، ودرجة البكالوريوس ، ودرجة الماجستير ، ودكتوراه ، والدورات المهنية.
 
في الإمارات العربية المتحدة ، يعد كل من التعليم الابتدائي والثانوي مجانيًا وإلزاميًا في المدارس العامة للبنين والبنات ، الوسيلة الرئيسية للتعليم هي اللغة العربية ، وهناك تركيز متساوٍ على اللغة الإنجليزية ، عادة ، في مستوى ما قبل المرحلة الثانوية ، لا يوجد فصل بين الأولاد والبنات .
 
ينقسم النظام التعليمي في الإمارات إلى ثلاث فئات عامة:
 
المدارس العامة .
المدارس الخاصة .
مؤسسات التعليم العالي .
تتبع المدارس الحكومية منهج اللغة العربية ، بينما تتبع المدارس الخاصة 15 منهاجًا دراسيًا مختلفًا.المدارس الحكومية بشكل عام لديها أربعة مستويات:
 
رياض الأطفال (من 3 إلى 5 سنوات) .
ابتدائي (من 6 إلى 11 سنة) .
المرحلة المتوسطة  (من سن 12 إلى 15) .
الثانوية العليا (من سن 16 إلى 18) .
المدارس التي تتبع مناهج وطنية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند ووزارة التربية والتعليم تخدم ما مجموعه 90 في المائة من طلاب المدارس الخاصة ، المناهج الأخرى تشمل البكالوريا الدولية (IB) ، الفرنسية ، الكندية ، الألمانية ، اليابانية ، إلخ.
 
تقدم العديد من المدارس الخاصة في الإمارات العربية المتحدة بعض المناهج التي تغطي:
 
أمريكي .
بريطاني .
فرنسي .
ألمانية .
هندي .
البكالوريا الدولية (IB) .
باكستاني .
بالإضافة إلى ذلك ، فصول اللغة العربية إلزامية لأي مناهج ، إن العديد من الكليات في الإمارات العربية المتحدة هي فروع الجامعات الدولية ، إلى جانب ذلك ، يوجد مقر العديد من الكليات الإماراتية على مستوى دولي أيضًا ، حيث أن الشراكة العالمية أمر شائع جدًا.
 
تتمتع الإمارات بشكل جيد للغاية بمؤسسات التعليم العالي ، تشمل بعض المؤسسات التعليمية الرائدة التي ترعاها الدولة جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد وكليات التقنية العليا ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد من المراكز المهنية والتقنية الممتازة أيضًا.
 
التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة على طول الطريق حتى المدرسة الثانوية هو شامل ومجاني (في المدارس العامة) وإلزامي للأطفال الإماراتيين ، المدارس الحكومية مفصولة حسب الجنس ، على الرغم من أن التغييرات الأخيرة سمحت للأطفال المغتربين بالدفع للتسجيل في المدارس الحكومية ، فإن لغة التدريس هي اللغة العربية ، ويختار العديد من الوافدين تسجيل أطفالهم في المدارس الخاصة.
 
مراحل التعليم الإماراتي
التعليم في الإمارات إلزامي لجميع الأطفال الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات وما فوق ، بما في ذلك المقيمين الوافدين ، يتم توفير التعليم الابتدائي والثانوي في مؤسسات الدولة مجانًا لكل مواطن إماراتي حتى سن 18 عامًا.
 
يتكون نظام التعليم في الإمارات العربية المتحدة من أربعة مستويات :
 
تعليم الحضانة – يبدأ تعليم الحضانة في دبي في سن صغيرة مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية عشر شهرًا وسنتين ، ويتم قبولهم في مدارس الحضانة ،  يتم تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية الأساسية لدى الطلاب من هذه الفئة العمرية.
 
تعليم رياض الأطفال – يتم قبول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من أربع إلى خمس سنوات في رياض الأطفال حيث يتم تعليمهم مواضيع مختلفة مثل اللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات والموسيقى والفن ،  في هذا المستوى ، يعتبر “الدين” أيضًا جزءًا من المنهج ويتم تدريس الطلاب دينهم ، وهي مرحلة غير إلزامية ، ويمكن قبول الأطفال بالصف الأول من التعليم العام ، ويلتحق الأطفال في هذه المرحلة بفصول مختلطة ، وتبلغ مدة الدراسة عامان :
 
السنة الأولى (KG1)
السنة الثانية (KG2)
ومنذ العام الدراسي  2018-2019، أدخلت وزارة التربية والتعليم الإماراتي بعض التعديلات على الصفوف الدراسية ، صارت أربع صفوف دراسية بدلًا من ست صفوف في كل مرحلة .
 
التعليم الابتدائي ، وتبدأ من المرحلة الأولى حتى المرحلة الرابعة ،  يبلغ عمر الطلاب المقبولين في المدرسة الابتدائية حوالي ست سنوات ،  اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الرئيسية في معظم المدارس الابتدائي ، ومع ذلك ، فإن العديد من المدارس الأخرى تدرس باللغة العربية وبعضها باللغات الأجنبية مثل الهندية والفرنسية والروسية.
 
التعليم المتوسط ، وتبدأ تلك المرحلة من الخامس إلى الصف الثامن ، وتهدف تلك المرحلة إلى تأهيل الطلاب للمستقبل وارتباطهم بمجتمعهم .
 
التعليم الثانوي ، بعد إكمال المرحلة المتوسطة ، ينتقل الطلاب إلى المدارس الثانوية ، وتبدأ تلك المرحلة من التاسع إلى الثاني عشر ، في هذا المستوى ، يتم إعداد الطلاب لنقطة البداية في حياتهم المهنية ومكانهم في المجتمع.
 
بمجرد الانتهاء من هذا المستوى ، سيتم منح الطالب شهادة الثانوية العامة ، والتي تشير إلى اجتياز 12 سنة من التعليم الإلزامي ، سيتم منح الطلاب الذين التحقوا بالمدرسة الثانوية الفنية الدبلوم الثانوي الفني عند الانتهاء من هذا المستوى .
 
المسارات التعليمية في المدارس الحكومية
قبل عام 2015 ، اختار الطلاب إما المسار العلمي أو الأدبي ، ومع ذلك ، ألغت وزارة التربية هذا النظام وقدمت بدلاً من ذلك أربعة مسارات:
 
المسار العام .
المسار المهني .
المسار  المتقدم .
مسار النخبة (برنامج العلوم المتقدمة- ASP).
سيبدأ جميع الطلاب من الصف الأول في التيار العام للتعلم ، اعتمادًا على رغبة كل طالب وأدائه ، سيتم إعادة قبول الطالب في ساحة بث محددة في درجة معينة.
 
بعد إنهاء الصف الثامن ، يمكن للطالب اختيار الانضمام إلى المسار المهني ، حيث سيواصل دراسة الصفوف 9 و 10 و 11 و 12 وسيحصل على شهادة الثانوية العامة المطبقة التي تعادل شهادة الثانوية الفنية ، يتبع المسار المهني منهجًا عمليًا للتعليم ، يعتمد التعلم على تطبيق المعرفة وتطوير المهارات العملية للطلاب.
 
بعد الانتهاء من الصف التاسع واعتمادًا على أدائهم ، يمكن للطلاب اختيار إما البقاء في ساحة المشاركات العامة أو الانضمام إلى ساحة المشاركات المتقدمة ،  في كل من المسارات العامة والمتقدمة ، يتابع الطلاب الصفوف 10 و 11 و 12.
 
الفرق الرئيسي بين المسار العام والمسار المتقدم هو مجموعة الموضوعات العلمية ،  سيتلقى الطلاب في المسار المتقدم تعليمات أكثر عمقًا في الرياضيات والعلوم من تلك الموجودة في المسار العام . 
 
تم تطوير تيار النخبة للطلاب المتميزين أكاديميًا ، سيقبل التيار الطلاب من الصف السادس حتى الانتهاء من الصف الثاني عشر ،  يركز منهج النخبة على الرياضيات والعلوم بطريقة تعزز المهارات في التحليل والتفكير وحل المشكلات . 
 
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook