ماهي عوامل خطر الإصابة بدوالي الساقين

الكاتب: رامي -
ماهي عوامل خطر الإصابة بدوالي الساقين

ماهي عوامل خطر الإصابة بدوالي الساقين

دوالي الساقين

يتمثل حدوثالدوالي(بالإنجليزية: Varicose Veins) ببروز الأوردة بحيث تُصبح ملتوية ومُنتفخة بشكلٍ واضح، وتؤثر هذه الحالة بشكلٍ شائع في السّاقين والقدمين، وفيما يتعلّق بآلية تطوّر هذه الحالة فهي تحدث نتيجة ضعف أوردة السّاقين وفقدانها مرونتها، ممّا يتسبّب بتوقّف الصمّامات أحادية الاتجاه الموجودة داخل هذه الأوردة عن العمل بشكلٍ صحيح، وتترتب على ذلك زيادة احتماليّة تدفّق الدم بالاتجاه المعاكس وتجمّعه في الأوردة، وبالتالي حدوث الانتفاخ وتشكّل الدوالي، وفي هذا السياق يُشار إلى أنّ هذه الحالة تؤثر في العادة في الأوردة السطحية أيّ الأوردة الموجودة تحت الجلد بشكلٍ مُباشر.

عوامل خطر دوالي الساقين

هُناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية تطوّر دوالي السّاقين، وفيما يأتي بيان لأبرزها:

  • الجنس الأنثوي:ويُعزى ذلك إلى أنّ الهرمونات الأنثوية قد تتسبّب بإرخاء جدران الأوردة، ممّا يجعل الصمّامات أكثر عُرضة للتسريب.
  • العوامل الوراثية:إذ يزداد خطر تطوّر هذه الحالة في حال إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى بها.
  • التقدم في العمر:إذ يُرافق ذلك فقدان الأوردة مرونتها وتوقّف الصمّامات بداخلها عن العمل.
  • زيادة الوزن:إذ يتسبّب ذلك بزيادة الضغط على الأوردة، ممّا يستلزم بذل المزيد من الجهد لإعادة الدم إلى القلب، ويُذكر بأنّ زيادة الضغط على الصمّامات يجعلُها أكثر عُرضةً للتسرّب.
  • طبيعة العمل:إذ تستلزم بعض الأعمال الوقوف لفترةٍ طويلةٍ من الزمن، وهذا بحدّ ذاته يُحفّز تطوّر الدوالي.
  • الحمل:إذ تزداد كميّة الدم المُتدفقة خلال فترة الحمل للمساعدة على دعمالجنين، وهذا بحدّ ذاته يُشكّل ضغطاً إضافيّاً على الأوردة، وتجدر الإشارة إلى أنّ زيادة مستويات الهرمونات أثناء الحمل تتسبّب بزيادة ارتخاء جدران عضلات الأوعية الدموية، ممّا يزيد من خطر تطوّر دوالي السّاقين.
  • حالات مرضية مُعينة:مثل الإصابة بجلطة دموية في السّابق، أو انتفاخ أو وجود ورم في الحوض، أو وجود أوعية دموية غير طبيعيّة.

أعراض دوالي الساقين

تتمثل أعراض الإصابة بدوالي السّاقين على النّحو الآتي:

  • ظهور أوعية دمويّة ذات لونٍ أزرق أو أرجوانيّ داكن بحيث تكون بارزةً في الفخذ والسّاق.
  • الشعوربألم السّاقين، أو الألم عند اللّمس، أو الثّقل، بحيث يكون ذلك مصحوباً بانتفاخ الكاحلين أو القدمين بعد الوقوف لفترةٍ طويلةٍ من الزمن.

شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook