ماهي علامات عدم تحمل الغلوتين

الكاتب: رامي -
ماهي علامات عدم تحمل الغلوتين
"

ماهي علامات عدم تحمل الغلوتين

يعد عدم تحمل الغلوتين مشكلة شائعة إلى حد ما. يتميز بتفاعلات عكسية مع الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار. مرض الاضطرابات الهضمية هو أشد أشكال عدم تحمل الغلوتين. هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يصيب حوالي 1? من السكان وقد يؤدي إلى تلف الجهاز الهضمي.


ومع ذلك ، قد يعاني 0.5-13? من الأشخاص أيضًا من حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية ، وهو شكل أكثر اعتدالًا من عدم تحمل الغلوتين والذي لا يزال من الممكن أن يسبب مشاكل. يمكن أن يسبب كلا الشكلين من أشكال عدم تحمل الغلوتين أعراضًا واسعة النطاق ، وكثير منها لا علاقة له بالهضم.

العلامات والأعراض لعدم تحمل الغلوتين

فيما يلي العلامات والأعراض الرئيسية الأربعة عشر لعدم تحمل الغلوتين.

الانتفاخ

يحدث الانتفاخ عندما يشعر الشخص كما لو أن بطنه منتفخ أو مليء بالغازات بعد تناول الطعام. هذا يمكن أن يجعله تشعر بالتعاسة. على الرغم من أن الانتفاخ شائع جداً ويمكن أن يكون له العديد من التفسيرات، إلا أنه قد يكون أيضاً علامة على عدم تحمل الغلوتين.


في الواقع، يعد الشعور بالانتفاخ أحد أكثر الشكاوى شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل الغلوتين. أظهرت إحدى الدراسات أن 87? من الأشخاص الذين اشتبهوا في حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية يعانون منالانتفاخ.


يعتبر الانتفاخ أحد أكثر أعراض عدم تحمل الغلوتين شيوعاً. يحدث الشعور بالانتفاخ في البطن بعد تناول الطعام.

الإسهال والإمساك ورائحة البراز

في بعض الأحيان يكونالإسهالوالإمساكأمراً طبيعياً، ولكن قد يكون سبباً للقلق إذا حدث بشكل منتظم. وقد تكون هذه أيضاً من الأعراض الشائعة لعدم تحمل الغلوتين. يعاني الأفراد المصابون بالداء البطني من التهاب في الأمعاء الدقيقة بعد تناول الجلوتين.


يسبب ذلك إلى إتلاف بطانة القناة الهضمية ويسبب في ضعف امتصاص العناصر الغذائية، مما ينتج عنه عدم الراحة في الجهاز الهضمي والإسهال المتكرر أو الإمساك. ومع ذلك، قد يؤدي الغلوتين أيضاً أعراضاً في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص الذين لا يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.


يشتكي ما يقارب 50 بالمائه أو أكثرمن الأشخاص الذين تم تشخيصهم بحساسية الغلوتين من الإسهال بشكل منتظم، بينما يشتكي 25 بالمائه منهم من الإمساك. علاوة على ذلك، قد يعاني الأفراد المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية من براز شاحب وكريه الرائحة بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية. يمكن أن يسبب الإسهال المتكرر بعض المشكلات الصحية الرئيسية، مثل فقدان الشوارد والجفاف والإرهاق.


يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية الغلوتين من الإسهال أو الإمساك في العادة. قد تظهر في مرضى الداء البطني أيضاً علامات مثل:( شحوب البراز ورائحته الكريهة).

آلام في البطن

يعدألم البطنشائع جداً ويمكن أن يكون له تحليلات عديدة. ومع ذلك، فهو أيضاً أكثر أعراض عدم تحمل الغلوتين شيوعاً. يعاني ما يصل إلى 83 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين من آلام في البطن وعدم الراحة بعد تناول الغلوتين.

الصداع

يعاني الكثير من الأشخاص منالصداعأو الصداع النصفي من حين لآخر.الصداع النصفي حالة شائعة، حيث يعاني 10-12? من السكان الغربيين منها بانتظام. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين قد يكونون أكثر عرضة للصداع النصفي من غيرهم.


إذا كان الشخص يعاني من الصداع أو الصداع النصفي بانتظام دون أي سبب ظاهر، فقد يكون مصاب بحساسية من الغلوتين. يبدو أن الأفراد الذين لا يتحملون الغلوتين يكونون عرضة أكثر للصداع النصفي من الأشخاص السليمين.

الشعور بالتعب

الشعور بالتعب شائع جداً ولا يكون في العادة مرتبط بأي مرض. بالرغم من ذلك، إذا كان الشخص يشعر باستمرار بالتعب الشديد، فعليه استكشاف إمكانية وجود سبب غير ظاهر. الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين هم أكثر عرضة للإرهاق والتعب، خاصة بعد تناول الأطعمة التي تشتمل على الغلوتين.


أظهرت البحوث أن 60-82? من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين يعانون عادة من التعب والإرهاق. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي عدم تحمل الغلوتين أيضاً إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والذي بدوره سيسبب إلى مزيد من التعب ونقص الطاقة.

مشاكل الجلد

يمكن أن يؤثر عدم تحمل الغلوتين على البشرة أيضاً. حالة جلدية متقرحة تسمى التهاب الجلد الحلئي الشكل هي مظهر جلدي لمرض الاضطرابات الهضمية. كل شخص مصاب بهذا المرض يكون حساسًا للجلوتين ، ولكن أقل من 10? من المرضى يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي تشير إلى مرض الاضطرابات الهضمية.

علاوة على ذلك، أظهرت العديد من الأمراض الجلدية الأخرى تحسناً أثناء اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. وتشمل هذه ما يلي:

  • صدفية: مرض التهابي يصيب الجلد ويتسم بتقشر واحمرار الجلد.
  • الثعلبة البقعية:مرض مناعي ذاتي يظهر على شكل تساقط شعر غير متندب.
  • الشرى المزمن:حالة جلدية تتميز بآفات متكررة، حكة، وردية أو حمراء مع شحوب المراكز.


التهاب الجلد الحلئي الشكل هو مظهر جلدي لمرض الاضطرابات الهضمية. قد تتحسن أيضاً العديد من الأمراض الجلدية الأخرى باتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

الاكتئاب

يصيبالاكتئابحوالي 6? من البالغين كل عام. يمكن أن تكون الأعراض معيقة للغاية وتنطوي على مشاعر اليأس والحزن. يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أكثر عرضة لكل من القلق والاكتئاب، مقارنة بالأشخاص السليمين.


هذا شائع بشكل خاص بين الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية. هناك بعض الفرضيات حول كيف يمكن أن يسبب عدم تحمل الغلوتين في الاكتئاب. وتشمل هذه ما يلي:

  • مستويات السيروتونين غير الطبيعية:السيروتونين هو ناقل عصبي يسمح للخلايا بالتواصل. يُعرف عموماً بأحد هرمونات &ldquoالسعادة&rdquo. ارتبطت الكميات المنخفضة منه بالاكتئاب.
  • جلوتين إكسورفين: تتشكل هذه الببتيدات أثناء هضم بعض بروتينات الغلوتين. قد تتداخل مع الجهاز العصبي المركزي ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • التغيرات في ميكروبيوتا الأمعاء:زيادة كميات البكتيريا الضارة وانخفاض كميات البكتيريا المفيدة قد يؤثران على الجهاز العصبي المركزي ، مما يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

أظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص المكتئبين الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين يريدون الاستمرار في اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين لأنهم يحسون بتحسن، على الرغم من أن أعراض الجهاز الهضمي قد لا يتم حلها. تجدر الأشارة إلى أن التعرض للجلوتين من تلقاء نفسه قد يسبب الشعور بالاكتئاب، بغض النظر عن أعراض الجهاز الهضمي.

فقدان الوزن غير المبرر

غالباً ما يكون الأختلاف الغير المتوقع في الوزن مدعاة للقلق. بالرغم من أنه يمكن أن يكون ناتج عن أسباب مختلفة، إلا أن فقدان الوزن غير المبرر هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض الاضطرابات الهضمية غير المشخص. في إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى الداء البطني فقدوا ثلثي وزنهم في الأشهر الستة التي سبقت تشخيصهم.


يمكن أن يتم تفسير خسران الوزن من خلال مجموعة مختلفة من أعراضالجهاز الهضمي، إلى جانب سوء امتصاص العناصر الغذائية. قد تكون خسارة الوزن غير المتوقعة هي أحد علامات على مرض الاضطرابات الهضمية، خاصةً إذا اقترنت بأعراض أخرى في الجهاز الهضمي.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع نقص المغذيات شيوعاً في العالم ويمثلفقر الدملدى 5? و 2? من النساء والرجال الأمريكيين على التوالي. ينتج عن نقص الحديد أعراضاً مثل انخفاض حجم الدم، والتعب، وضيق التنفس، والدوخة، والصداع، وشحوب الجلد، والضعف.


في مرض الاضطرابات الهضمية، يكون امتصاص المغذيات في الأمعاء الدقيقة ضعيفاً، مما يسبب إلى انخفاض كمية الحديد التي يتم امتصاصها من الطعام. قد يكون فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من بين الأعراض الأولى لمرض الاضطرابات الهضمية التي يلاحظها الطبيب.


بينت الدراسات الحديثة إلى أن نقص الحديد قد يكون مهماً في كل من الأطفال والبالغين المشخصين بمرض الاضطرابات الهضمية. قد يؤدي مرض الاضطرابات الهضمية في ضعف امتصاص الحديد من النظام الغذائي، مما ينتج عنه فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

القلق

قد يصيبالقلق3-30? من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. إنه ينطوي على مشاعر القلق والعصبية وعدم الارتياح والانفعالات. علاوة على ذلك، غالباً ما يسير جنباً إلى جنب مع الاكتئاب. يبدو أن الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أكثر عرضة لاضطرابات القلق والذعر من الأفراد الأصحاء.


بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أن ما يصل إلى 40 ? من الأشخاص الذين تم أبلاغهم عن حساسية الغلوتين ذكروا أنهم يعانون من القلق بشكل منتظم. يبدو أن الاشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين أكثر عرضة للقلق من الأشخاص السليمين.

اضطرابات المناعة الذاتية

الداء البطني هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي للجهاز الهضمي بعد تناول الغلوتين. ومن المثير للعناية أن الإصابة بمرض المناعة الذاتية يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي.


بالرغم من ذلك، قد تكون اضطرابات الغدة الدرقية المناعية الذاتية عامل خطر لنشوء الاضطرابات العاطفية والاكتئابية. هذا أيضاً يجعل مرض الاضطرابات الهضمية أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثلمرض السكري من النوع الأولوأمراض الكبد المناعية الذاتية ومرض التهاب الأمعاء.


ومع ذلك، لم تكن حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية ذات صلة بزيادة خطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية أو سوء الامتصاص أو نقص التغذية. الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

آلام المفاصل والعضلات

هناك الكثير من المسببات التي تجعل الناس يعانون من آلام المفاصل والعضلات. هناك نظرية تفيد أن أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية يكون الجهاز العصبي مفرط الحساسية أو مفرط التحفيز وراثياً. لذلك، قد يكون لديهم عتبة أقل لتنشيط الخلايا العصبية الحسية التي تسبب الألم في العضلات والمفاصل.


بالرغم من ذلك، قد يؤدي التعرض للجلوتين في التهاب لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه الغلوتين. قد يسبب الالتهاب إلى ألم واسع المدى، بما في ذلك المفاصل والعضلات. في الغالب ما يُبلغ الأفراد الذين لا يتحملون الغلوتين عن آلام المفاصل والعضلات. ربما ينتج هذا بسبب الجهاز العصبي المفرط الحساسية.

تنميل الساق أو الذراع

من الأعراض التي تثير الدهشة الأخرى لعدم تحمل الغلوتين الاعتلال العصبي، والذي يتضمن تنميل أو وخز في الذراعين والساقين. هذه الحالة شائعة لدى الأفراد المصابين بداء السكري ونقص فيتامين ب 12. يمكن أن يكون أيضاً بسبب السمية واستهلاك الكحول.


ومع ذلك، يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين معرضون لخطر أكبر للإصابة بتنميل في الذراع والساق، مقارنة بمجموعات التحكم الصحية. في حين أن المسبب الدقيق مجهول، فقد تم وصل بعض هذه الأعراض بوجود بعض الأجسام المضادة المتعلقة بعدم تحمل الغلوتين. قد يؤدي عدم تحمل الغلوتين إلى تنميل أو وخز في الذراعين والساقين.

ضباب الدماغ

يشير مصطلح &ldquoضباب الدماغ&rdquo هو شعور بعدم قدرة الأشخاص على التفكير بشكل واضح. وصفه الأشخاص بأنه النسيان، ويلاقون صعوبة في التفكير، ويشعرون بعدم القدرة على التفكير، ويعانون من التعب الذهني. إن وجود &ldquoذهن ضبابي&rdquo هو أحد الأعراض الشائعة لعدم تحمل الغلوتين، مما يؤثر على ما يصل إلى 40? من الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه الغلوتين.


قد يكون هذا العرض ناجماً عن تفاعل مع بعض الأجسام المضادة في الغلوتين، ولكن المسبب الدقيق غير معروف. قد يعاني الأفراد الذين لا يتحملون الغلوتين من ضباب الدماغ. إنه يتضمن صعوبة في التفكير والتعب العقلي والنسيان.

الآفاق لعدم تحمل الغلوتين

يمكن أن يكون لعدم تحمل الغلوتين أعراض عديدة. ومع ذلك، الوضع في الاعتبار أن أغلب الأعراض الموجودة في القائمة أعلاه قد يكون لها تحليلات أخرى أيضاً. ومع ذلك، إذا كان الشخص يعاني من بعضها بشكل منتظم دون سبب واضح، فقد يكون رد فعله سلبياً على الغلوتين في نظامه الغذائي. في هذه الحالة، يجب عليك استشارة الطبيب أو محاولة إزالة الغلوتين مؤقتاً من النظام الغذائي لمعرفة ما إذا كان مفيداً.

"
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook